أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

مالي: 70 قتيلا على في انهيار منجم للذهب غربي البلاد

أ ف ب 

كشفت تقارير إعلامية عن مقتل أكثر من 70 شخصا في حادث مأساوي نتيجة انهيار منجم للذهب الجمعة الماضية في موقع للتنقيب في غرب مالي، وذلك وفق ما أفاد مسؤول في مجموعة منقبين محليين ونائب محلي الأربعاء وكالة الأنباء الفرنسية

وتعد مالي من أفقر دول العالم، وهي من الدول الرائدة في إنتاج الذهب في أفريقيا.

وأكد مسؤول في مجموعة منقبين محليين الأربعاء في مالي مقتل أكثر من 70 منقبا عن الذهب إثر انهيار منجم بغرب البلاد.

وقال عمر سيديبي أحد مسؤولي المنقبين عن الذهب في كانجابا، “بدأ الأمر بضجيج. وبدأت الأرض تهتز، كان هناك أكثر من 200 منقب عن الذهب في الموقع. انتهت أعمال البحث الآن وعثرنا على 73 جثة”،  وأكد مسؤول محلي منتخب عدد الضحايا.

ومن جانبها، ذكرت وزارة المناجم المالية في بيان نشرته الثلاثاء مقتل عدد من المنقبين، بدون إعطاء أرقام دقيقة ،وقدمت الحكومة “تعازيها الحارة للعائلات المكلومة والشعب المالي”.

كما دعت “المجتمعات التي تعيش قرب مواقع التعدين وعمال مناجم الذهب إلى احترام متطلبات السلامة بدقة والعمل فقط في المناطق المخصصة لاستخراج الذهب”.

وتتعرض مواقع استخراج الذهب بانتظام لانهيارات مميتة حيث يكون النشاط خطيرا وتسعى السلطات للسيطرة على الاستغلال الحرفي للمعدن.

إلى ذلك، ومع إنتاج 72,2 طنا في العام 2022 (بما في ذلك 6 أطنان عن طريق استخراج الذهب الحرفي) ساهم هذا المعدن وحده في 25% من الموازنة الوطنية، و75% من عائدات التصدير و10% من إجمالي الناتج المحلي، حسبما قال وزير المناجم آنذاك لامين سيدو تراوري في مارس 2023.

هذا، وعلى الرغم من أن مالي من الدول الرائدة في إنتاج الذهب في أفريقيا، إلا أنها من أفقر دول العالم.

 

اقرأ المزيد : 

إفريقيا .. 10 دول إفريقية تعوم علي ثروات العالم من المعادن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »