أخبار عاجلةأخبار السياحةغرب افريقيا

السنغال: عثمان سونكو يختار باسيرو ديوماي فاي كبديل في الانتخابات الرئاسية

 

أعلن زعيم المعارضة السنغالية عثمان سونكو رسميا اختيار باسيرو ديوماي فاي خلفا له في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها في 25 فبراير.

وأصدر سونكو هذا الإعلان من خلال مقطع فيديو مسجل مسبقًا تمت مشاركته على صفحته على فيسبوك ووسائل الإعلام التابعة للمعارضة في 28 يناير 2024. ويمثل هذا أول ظهور علني لسونكو منذ اعتقاله في 28 يوليو من العام السابق.

يُظهر مقطع الفيديو الذي تبلغ مدته 44 دقيقة، والذي تم تسجيله بينما كان سونكو رهن الإقامة الجبرية في يوليو، زعيم المعارضة بالزي التقليدي، ويشرح بالتفصيل اعتباراته الاستراتيجية. أحد الجوانب المهمة في رسالة سونكو هو التأييد الرسمي لباسيرو ديوماي فاي كخليفة له.

وصف سونكو فاي بأنه “أخيه الصغير” وأكد على صدقه وتألقه، وعهد بالمشروع الرئاسي إلى يدي فاي القديرة، يأتي قرار تسمية فاي كمرشح بديل وسط شكوك بشأن قدرة سونكو على المشاركة بنشاط في الانتخابات.

أحد الأسئلة الحاسمة التي نشأت عن هذا الإعلان هو ما إذا كان باسيرو ديوماي فاي، المحتجز حاليًا مؤقتًا منذ أبريل/نيسان بتهم تشمل التحريض على التمرد، سيتم إطلاق سراحه للمشاركة في الحملة الانتخابية.

وينقسم الخبراء القانونيون حول هذه المسألة، حيث يرى البعض أن التهم الخطيرة قد تعيق الإفراج المؤقت، بينما يشير آخرون إلى أحكام دستورية تضمن المساواة بين المرشحين لأنشطة الحملات الانتخابية.

كما يدعو عثمان سونكو، في الفيديو، إلى إطلاق سراح باسيرو ديوماي فاي، مستشهدا بمبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين. ولا تزال نتيجة هذا الطلب غير مؤكدة، حيث لم يتم تقديم أي طلب رسمي للإفراج المؤقت في الوقت الحالي.

وفي الوقت نفسه، يدعو عثمان سونكو المرشحين الرئاسيين الآخرين المنتمين إلى حزبه، مثل الحبيب سي والشيخ تيديان ديي، إلى الحفاظ على ترشيحهم، مما يساهم في زيادة وقت البث لمرشح باستيف السابق.

اقرأ كذلك:-

السنغال.. منع ترشيح عثمان سونكو لانتخابات ٢٥ فبراير لإدانته بالسجن

السنغال: محكمة تلغي قرار إعادة ترشيح المعارض عثمان سونكو للانتخابات الرئاسية 2024

السنغال: حكم قضائي: قرار منع المعارض عثمان سونكو من الترشح للانتخابات المقبلة لاغٍ وباطل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »