أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: حكم قضائي: قرار منع المعارض عثمان سونكو من الترشح للانتخابات المقبلة لاغٍ وباطل

أبطل قاض في بلدة زيجينشور الجنوبية مساء الخميس قرار حذف السياسي المعارض المسجون عثمان سونكو من القوائم الانتخابية في السنغال، مما منعه من الترشح للرئاسة، حسبما قال محاموه وحزبه المنحل.

وقال محامو السيد سونكو، الذي جاء في المركز الثالث في الانتخابات الرئاسية لعام 2019، إن موكلهم يمكن أن يترشح مرة أخرى للانتخابات في فبراير 2024. ومع ذلك، في بيان نشرته المواقع الإخبارية، قال الوكيل القضائي للدولة إن الدولة ستستأنف ضد الحكم.  قرار القاضي وأن السيد سونكو لا يزال غير قادر على الترشح.

وفي يوم الخميس، طعن محامو السيد سونكو في قرار شطبه من نقابة المحامين أمام محكمة في زيجينشور، المدينة التي يشغل منصب عمدتها والتي تم تسجيله فيها، تم تقديم هذا الإجراء من قبل جزء من الصحافة على أنه يمثل الفرصة الأخيرة للخصم للترشح.

وقال أحد المدافعين عنه، مي سيري كليدور لي، في رسالة يوم الجمعة، إن المحكمة “أعلنت أن شطب عثمان سونكو من القوائم الانتخابية لاغٍ وباطل وأمرت بإعادته إلى منصبه، الأمر الذي يجب أن يصبح ساري المفعول على الفور”.

وقال المالك ندياي، وهو شخصية بارزة في حزب سونكو المنحل، إن “محكمة منطقة زيجينشور حكمت بالقانون وبالقانون فقط (…) ولم يكن هناك أي مبرر لإزالة الرئيس عثمان سونكو من القوائم الانتخابية”.

أُدين سونكو في الأول من يونيو بتهمة الاعتداء على قاصر وحُكم عليه بالسجن لمدة عامين، وبعد أن رفض المثول أمام المحاكمة، التي ندد بها باعتبارها مؤامرة لإبعاده عن الانتخابات، حُكم عليه غيابياً.

وكان سونكو قد سُجن في نهاية يوليو بتهم أخرى، بما في ذلك الدعوة إلى التمرد، والاشتراك في عصابة إجرامية فيما يتصل بمشروع إرهابي، وتقويض أمن الدولة.

وتتساءل السلطات عن مسؤوليته في سلسلة من الأحداث الاحتجاجية منذ عام 2021 – أخطرها في يونيو – والتي أسفرت عن مقتل عدة أشخاص.

إقرأ أيضا:-

السنغال: داكار في توتر لا يوصف بعد “حصار” عثمان سونكو واعتقال 26 شخصاً

السنغال.. المعارض عثمان سونكو مهدد بالسجن 10 سنوات بتهمة الاغتصاب

السنغال: حكم على عثمان سونكو بالسجن شهرين مع وقف التنفيذ

   السنغال.. “سونكو سيكون بالفعل مرشحًا”الانتخابات الرئاسية 2024

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »