أخبار عاجلةغرب افريقيا

ساحل العاج: الاتجاه للإعلام الرقمي  والذكاء الاصطناعي

في ساحل العاج نظمت مجموعة Fraternité Matin، الصحيفة الموالية للحكومة، يوم الجمعة 19 أبريل 2024 في أبيدجان، ندوة حول إعادة التوجيه الاستراتيجي والتحريري والرقمي لهيئة التحرير، بحضور العديد من اللاعبين في هذا القطاع.

شهد المشهد الإعلامي في السنوات الأخيرة في ساحل العاج تحولات سريعة وغير مسبوقة. فقد ظهرت الشركات والعلامات التجارية وأسماء المواقع ووسعت الصحافة الإلكترونية بسرعة لا تصدق، إلى حد فرض ريادتها.

قال عبد النوحو، المدير العام لـ Fraternité Matin: “نحن نؤمن إيمانًا راسخًا بأن التحول الرقمي لـ Fraternité Matin يظل هو المفتاح للتعامل مع التجزئة المتكررة لسلوك القراءة إلى جانب انخفاض عائدات الإعلانات ومبيعات الأعداد الفردية”. مجموعة.

لكنه سيقول: “إن هذا التحول الرقمي مليء بالتحديات، ولن نتجنبها، سواء تعلق الأمر بالتحديات التنظيمية أو البشرية، وسواء كان ظهور الذكاء الاصطناعي الذي يمثل أحد أكثر التحديات إشكالية في الوقت الحالي.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يؤدي إلى “نقاشات فلسفية مرتبطة باستخدامه من قبل الصحفيين ومسألة الأخلاق، (لكن) سنسعى إلى فهم معالمه والاستفادة من فوائده”.

تمر الصحافة المكتوبة، في ساحل العاج كما في أماكن أخرى من العالم، بأزمة خطيرة. وفي كل مكان تقريباً، هناك انخفاضات كبيرة في حجم المبيعات مع انخفاض التوزيعات، وانخفاض المبيعات، وتزايد عدم اليقين بشأن عائدات الإعلانات.

وفي السنوات الأخيرة، أدى تطور الإنترنت والتكنولوجيا الرقمية إلى تفاقم هذه الكآبة في الصحافة. ولا تستثني صحيفة Fraternité Matin، وهي صحيفة معلومات عامة يومية حكومية، من هذه الظاهرة.
وفي عام عيد ميلاده الستين هذا، يعتزم زعيم الصحافة الإيفوارية تولي القيادة في البحث وتنفيذ الحلول الملطفة، وإعادة اختراع الصحافة المكتوبة وقيادة عملية الرقمنة التي يمكن أن تضمن استدامة أعمالها والحفاظ على ربحيتها.

“هذا هو الهدف الرئيسي لندوة إعادة التوجيه الاستراتيجي والتحريري والرقمي التي نطلقها اليوم، والتي ستستمر يومي السبت والأحد”، قال المدير العام لـ Fraternité Matin.

وأكد أن الدراسات الأولية التي أجرتها هذه الوسائط مكنت من تحديد سلوكيات القراءة الجديدة التي أصبحت أكثر تعقيدا وعدم انتظام في السنوات الأخيرة في سياق الرقمنة المتزايدة.

السلوكيات الجديدة للقراء، الذين يحصل جزء كبير منهم الآن على معلوماتهم من مصادر رقمية (RS Facebook، وTik tok، وInsta، وما إلى ذلك) بخلاف الصحافة التقليدية؟ ما هي المنتجات التي يجب علينا تطويرها لتلبية توقعاتهم؟ ما هي القنوات التي يجب عليك اختيارها لتوسيع نطاق جمهورك؟ “، سأل.

وناقش المشاركون في هذه الندوة التقنيات التي ستشكل مستقبل صناعة المعلومات، وإنشاء منتجات معلوماتية قادرة على إقناع جميع الأجيال، وكيف يمكن للناشرين الاستفادة من نمو الذكاء الاصطناعي.

وتابع: “تعتزم Fraternité Matin تسريع رقمنتها لتلبية توقعات القراء وتقديمها وفقًا لخطة التطوير الإستراتيجية 2022-2026، والتي تتمثل رؤيتها في إلهام وتنفيذ الحلول الإعلامية، وتجربة فريدة للعملاء”. .
ورحب البروفيسور إبراهيما سيجا سانغاري، رئيس مجلس إدارة SNPECI، شركة نشر Fraternité Matin، بمبادرة الحكومة اليومية في تنظيم هذه الندوة.

بالنسبة له، سيتعين علينا أن نتعامل مع حقائق الصحافة بشكل مباشر في وقت حيث يفرض الذكاء الاصطناعي نفسه على الجميع ويهز العالم الرقمي. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر Fraternité Matin أول صحيفة يومية إيفوارية، ويجب أن تقدم أحدث الابتكارات الرقمية.

تعتزم مجموعة Fraternité Matin، التي تواجه السلوكيات الجديدة لمستهلكي المعلومات، التكيف والابتكار لتظل ذات صلة. وهو ما يبرر تنظيم هذه الندوة التي تنعقد يومي 20 و 21 أبريل 2024 بأبيدجان.

اقرأ المزيد:-

ساحل العاج :مراجعة للقوائم الانتخابية قبل خوض الانتخابات الرئاسية

ساحل العاج : تكريم رئاسي لابطال افريقيا ومنح كل لاعب فيلا ومكافأة بـ 100 مليون فرنك افريقي

بلينكن يلتقي رئيسي نيجيريا وساحل العاج لحشد التأييد في مواجهة الأزمات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »