اخبار افريقياغرب افريقيا

السنغال: بمناسبة حلول عيد الفطر الرئيس ماكي سال يصدر عفوا عن 586 سجينا

أصدر رئيس السنغال ماكي سال عفواً رئاسياً عن 586 سجيناً بمناسبة أحتفال المسلمون السنغاليون بعيد كوريتيه “الفطر” ، الذي يصادف نهاية شهر رمضان ، يومي الجمعة 21 أبريل والسبت 22 أبريل 2023.

وكالعادة في السنغال ، استفاد المعتقلون من العفو الرئاسي بمناسبة عيد الفطر الذي يوافق نهاية شهر رمضان. وهكذا ، أصدر رئيس الدولة ، ماكي سال ، عفواً عن 586 شخصًا أدينوا بارتكاب جرائم مختلفة ، كما كتب إسماعيل ماديور فال ، وزير العدل، على حسابه على تويتر .

وقال “في عشية عيد” كوريتي “، منح فخامة السيد ماكي سال ، رئيس الجمهورية ، وفقًا للدستور ووفاءً للتقاليد الجمهورية، عفوه لخمسمائة وستة وثمانين (586) شخصًا محكوم عليهم بجرائم مختلفة “.

وكان ماكي صال في 4 أبريل / نيسان ، بمناسبة الذكرى 63 لنيل السنغال الإستقلال ، أصدر عفواً عن 824 محتجزاً ، مقارنة بـ 727 في ليلة رأس السنة 2023.
وسبق لسال في سبتمبر 2022 أن طلب من وزير العدل في حكومته إسماعيلا ماديور فال دارسة إمكانية “العفو عن الأشخاص الذين فقدوا حقهم في التصويت”، وذلك “في أقرب الآجال”.

وحث ماكي صال في بيان صادر عن اجتماع مجلس الوزراء، على “تعزيز الحوار الوطني والانفتاح السياسي”.

ورغم أن بيان مجلس الوزراء لم يحدد شخصا معينا بقرار العفو المرتقب، فإن وسائل إعلام سنغالية تحدثت عن أن المقصود بهذا الإجراء عمدة داكار السابق الخليفة صال، والوزير الأسبق كريم واد، نجل الرئيس السابق عبد الله واد، الذي يعيش في قطر منذ 2016.

وسبق لهذين المعارضين، أن حوكما بتهمة اختلاس أموال عمومية، وعوقبا بالسجن والحرمان من حقوقهما المدنية في عهد الرئيس الحالي ماكي صال.

كما سبق لهذين القياديين أن حصلا على النصاب القانوني للترشح للانتخابات الرئاسية عام 2019، لكن المجلس الدستوري رفض ترشحهما، معتبرا أنهما فقدا حقهما في التصويت وأهليتهما بسبب إدانتهما.

إقرأ أيضا:-

السنغال ..قرار الرئيس ماكي سال بخفض إيجارات المساكن يدخل حيز التنفيذ

الرئيس ماكي سال يمنح الدكتورة أماني أبو زيد وسام الجمهورية السنغالية 

السنغال.. الرئيس ماكي سال يؤكد علي أهمية دور الجيش في الحفاظ على الموارد الطبيعية

السنغال.. 9 منظمات تطالب الرئيس ماكي سال الي عدم الترشح لولاية ثالثة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »