أخبار العالم

في اليوم العالمي لحرية الصحافة تورط شركة إسرائيلية في نشر التضليل الإعلامي

قالت منظمة مراسلون بلا حدود الحقوقية للصحفيين إنها تشعر بالقلق من أن منطقة الساحل في خطر أن تصبح “أكبر منطقة تعتيم إخباري في إفريقيا”.

في تقرير كئيب نشر قبل شهر ، نددت مراسلون بلا حدود بـ “التدهور المستمر” في ظروف عمل الصحافة المحلية والدولية في منطقة الساحل.

دعت 30 وسيلة إعلامية وجمعيات صحفيين ومنظمات حرية التعبير ، الأربعاء ، المجالس الحاكمة في مالي وبوركينا فاسو إلى حماية الصحفيين في مواجهة التهديدات المتزايدة.

وتشير نسخة عام 2023 من التقرير العالمي لحرية الصحافة بشكل خاص إلى آثار المعلومات المضللة.

وأشار كريستوف ديلوار ، الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود ، إلى قادة المنصات الرقمية ، مثل مالك موقع تويتر إيلون ماسك ، الذي قال إنه غير معني بما إذا كانت المعلومات التي ينشرونها خاطئة أو دقيقة.

ويقول ديلوار: “يتم إغراق المعلومات الموثوقة بواسطة طوفان من المعلومات المضللة” ، ووفقًا لما قاله “يمكننا أن ندرك بشكل أقل وأقل الاختلافات بين الحقيقي والاصطناعي ، والصحيح والخطأ.

يقول: “أحد التحديات الرئيسية هو إعادة المبادئ الديمقراطية إلى هذا السوق الهائل من الاهتمام والمحتوى”.

وفقًا لمراسلون بلا حدود ، في ثلثي الدول الـ180 التي تم تقييمها ، أفاد المتخصصون الذين يساهمون في التصنيف “بتورط فاعلين سياسيين” في “حملات تضليل أو حملات دعائية واسعة النطاق”.

هذا هو حال روسيا والهند والصين ومالي.

ظاهرة أخرى هي المحتوى المزيف الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI).

الدعاية السياسية ، التلاعب الاقتصادي ، المحتوى الزائف الناتج عن الذكاء الاصطناعي: المعلومات المضللة بالمعنى الواسع تهديد كبير لحرية الصحافة في جميع أنحاء العالم تحذر في الترتيب السنوي الحادي والعشرين.

تؤكد مراسلون بلا حدود أن “Midjourney ، وهو ذكاء اصطناعي ينتج صورًا عالية الدقة ، يغذي الشبكات الاجتماعية بمزيفات معقولة بشكل متزايد” ، مستشهدة بالصور الكاذبة لاعتقال دونالد ترامب “التي تم التقاطها بشكل فيروسي”.

كما أننا نشهد “عمليات تلاعب واسعة النطاق” من قبل شركات متخصصة ، نيابة عن الحكومات أو الشركات.

في فبراير ، كشف تحقيق واسع أجرته مجموعة Forbidden Stories الاستقصائية الصحفية عن أنشطة شركة إسرائيلية تسمى “Team Jorge” متخصصة في التضليل الإعلامي.

كل هذه “قدرات التلاعب غير المسبوقة تستخدم لإضعاف أولئك الذين يجسدون الصحافة الجيدة ، وفي نفس الوقت يضعفون الصحافة نفسها” ، كما تحذر مراسلون بلا حدود.

بدون تغيير ، فإن أفضل دولة هي النرويج وآخرها هي كوريا الشمالية. تحتل فرنسا المرتبة 24 وتحصل على مركزين. بشكل عام ، ظروف ممارسة الصحافة سيئة في 7 دول من أصل 10.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »