فن وثقافة

المطبخ الافريقي: عادات وتقاليد وأصناف ونكهات متعددة

تعرف علي اختلافات المطبخ الأفريقي من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق والوسط الي الغرب؟

أفريقيا قارة شاسعة ذات تنوع ثقافي غني، لذلك فإن المطبخ الافريقي غني ومتنوع، ويرجع هذا التنوع الي وجود ما يقرب من 5000 مجموعة عرقية، ولكل منها مطبخها الفريد، فمن الصعب أن نتوصل إلى ما يمكن أن نطلق عليه ” الطعام الأفريقي ” لكن رغم ذلك هناك أطباق معينة شائعة بين المجموعات متعددة الأعراق الموجودة في مناطق مختلفة.

لكن في العموم هناك لا يمكن أن نأخذ في الاعتبار الأطباق كأصناف فحسب، بل أيضًا هناك جوانب أخري للطعام كالجوانب الثقافية والبيئية المصاحبة لتناول الطعام، والتي تشكل جميعها المطاعم الفاخرة في أفريقيا، فالإعداد التقليدي مهم في تحضيرات المطبخ الافريقي رغم وجود الإعداد الحديث الذي خضع للكثير من التأثيرات الغريبة.

جو الطعام الأفريقي

Eating African Food Together 1 المطبخ الافريقي: عادات وتقاليد وأصناف ونكهات متعددة

بعض جوانب الأكل في أفريقيا تتجاوز الطعام نفسه، فهناك سمات ومؤثرات بيئية تؤثر على علي المتناولين للطعام وبخاصة

أثناء وقت العشاء وفي معظم الأماكن في أفريقيا، هذه الأمور والسمات موجودة في غالبية القارة السمراء.

السمات المشتركة التي تجعل الأجواء من خلالها عشاءً رائعًا في أفريقيا:

في أفريقيا، يتم تناول العشاء خلال الساعات الأولى من الليل ما بين الساعة 7 و 9 مساءً وعادة ما يكون في فصل الشتاء بجانب المدفأة الحديثة أو التقليدية – وهذا يحدث في معظم أنحاء أفريقيا الداخلية،

Eating African Food by Fireside المطبخ الافريقي: عادات وتقاليد وأصناف ونكهات متعددة

حيث تقوم النار بعدة أغراض فهي تكون مصدرًا للضوء ومصدرًا للدفء، ومصدرًا رئيس في طهو وتسوية الطعام، وكذلك تعتبر سلاح ردع ضد الحيوانات البرية والحشرات (وخاصة البعوض)

ونقطة مركزية للتجمع ورمز ثقافي للوحدة، من بين أمور أخرى.

العمل الإضافي –

خلال فترات اكتمال القمر، تكون الأطعمة المشوية على نار مفتوحة هي الطريقة المفضلة لتناول الطعام أثناء المشاركة الاجتماعية.

وقبل البدء في الطعام يقبل الافارقة علي تلاوة صلوات الشكر لله كلاً حسب معتقده، كما يتم تقديم الشكر لأولئك الذين صنعوا الطعام، ولله على الحياة التي يعيشونها والدعاء لأرواح الآباء والأجداد الذين رحلوا عن عالمنا، وهي أيضًا صلوات مباركة للعائلة ولمن يتناولون الوجبة.

وبعد تناول الطعام

لدي الافارقة أغاني مقدسة بعد الأكل يرددون منها ما يستطيعون، الشيء الطيب أن الافارقة في معظم المجتمعات الأفريقية التقليدية، لا يتناولون كل الأطعمة المطبوخة، بل يتركون بعضاً منها للضيوف الذين قد يأتون بدون موعد أو من سفر أو للمارة وعابري السبيل والفقراء والمحتاجين ويمكن أخذ بعضها إلى مزارات خاصة، مثل شجرة مقدسة، أو ببساطة تركه للحيوانات البرية.

النظام الغذائي الطبيعي

المطبخ التقليدي الأفريقي طبيعي، على الرغم من أنه أصبح من النادر الآن العثور على نظام غذائي طبيعي خالص لأن الحداثة تعني انقراض المزيد من المصادر الطبيعية للغذاء.

وفيما يلي بعض ما يشكل عشاء فاخر من النظام الغذائي الطبيعي في أفريقيا:

الأكل النظيف – يشير هذا إلى تناول طعام قريب من شكله الطبيعي قدر الإمكان،

نظام غذائي متوازن – تمتلك أفريقيا مجموعة غنية من الخضروات الورقية الخضراء التي تنمو بشكل طبيعي، وبصرف النظر عن ذلك، هناك الكثير من الحبوب الطبيعية والحبوب والمكسرات البرية، تتوفر أيضًا لحوم الطرائد ولحوم الماشية ومصادر البروتينات الأخرى بكثرة، ومع ذلك، فإن التحضر يعني أن هذه المناطق محمية للمجتمعات الريفية الأصلية القليلة المتبقية.

الوصفات الطبيعية –

غالبا ما تكون طبيعية. على سبيل المثال، يتم استخراج زيت/دهون الطهي بشكل طبيعي من جوز الهند والزيتون والنخيل والدهون الحيوانية وما إلى ذلك، ويتم استخراج السكر بشكل طبيعي من العسل والفواكه والرحيق، يتم الحصول على الملح بشكل طبيعي من البحيرات والمحيطات، أما أولئك البعيدين عن البحيرات المالحة فيستخدمون بدائل الملح على شكل أعشاب لذيذة.

المكونات الخاصة

هناك بعض المكونات الخاصة التي تصنع العشاء الجيد في أفريقيا. وتشمل هذه:

الأعشاب – في المجتمعات الأفريقية التقليدية، الحدود بين الطعام والأعشاب غير واضحة. هذا هو الحال بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالخضروات، كما تضاعفت معظم الخضروات كأعشاب، وبخلاف الخضار، هناك أعشاب نقية تستخدم في جعل الطعام طرياً، وتكسير الدهون، وتسهيل عملية الهضم، ومنع اضطرابات المعدة، ونحو ذلك.

اللبن الرائب – تناول قرع من اللبن الرائب بعد وجبة العشاء الرئيسية هو ممارسة شائعة في المجتمعات الرعوية.

مياه الينابيع – في المجتمعات الريفية، المصدر الرئيسي لمياه الشرب هو مياه الينابيع. لا يزال هناك مستوى منخفض للغاية من التلوث الصناعي في المناطق الريفية الأفريقية. وعلى هذا النحو، يكون الماء في شكله الطبيعي النقي إلى حد كبير.

كوب ساخن من شاي.

تشاي، هو الاسم الذي يطلق على الشاي. تقليديا، يتم تناول الشاي بعد الوجبة الرئيسية. وهذا أمر شائع في مجتمعات شرق أفريقيا حيث تمت زراعة الشاي على مر العصور أو تم استيراده من الصين والهند قبل الاستعمار. يشير الشاي أيضًا إلى أي مشروب ساخن يتكون من الماء المغلي وبعض الأعشاب والمحليات.

البيرة – تعتبر البيرة في المساء بعد الوجبات ظاهرة شائعة في المجتمعات الأفريقية التقليدية، ومع ذلك، هذا يقتصر فقط على الرجال المسنين، يُمنع الأطفال والشباب والنساء عمومًا من تناول البيرة.

إذًا، كيف يبدو الطعام في أفريقيا؟

أفريقيا شاسعة. وبالتالي، فإن أفضل طريقة للنظر إلى المطبخ الأفريقي هي على أساس إقليمي، في معظم المناطق، هناك وجبة أساسية.

الوجبة الأساسية هي تلك الوجبة التي يمكن تقديمها مع العديد من الأطباق الأخرى كمرافقة. ويمكن أيضًا أن يكون مكونًا أساسيًا لتلك الأطباق الأخرى.

مطبخ غرب أفريقيا :

West African Dinner Cuisine Alloco المطبخ الافريقي: عادات وتقاليد وأصناف ونكهات متعددة

الوجبات الأساسية:

الأرز – في الغالب الأرز الأبيض من نوع بسمتي.

فوفو – عجينة مصنوعة من الخضروات الجذرية النشوية الحلوة. تعد الكسافا والبطاطا من المكونات الشائعة.

المرافقات:

الأرز: جولوف (غرب أفريقيا)، ثيبو دجون (السنغال)، واكي (الغاني)، أوفادا (نيجيريا).

فوفو (نيجيري) : يخنة اللحم، يخنة السمك، الخضار الخضراء، أصناف أطباق أرز غرب أفريقيا (جولوف، أوفادا، واكي، إلخ)، حساء جوز النخيل، إيفو، إيجوسي.

وجبات أخرى:

ألوكو (الإيفوارية) – وجبة خفيفة من لسان الحمل المقلية تقدم غالبًا مع البيض ومتبلة بالبصل والتوابل والطماطم.

 مطبخ شرق أفريقيا : الوجبات الأساسية:

East African Dinner Cuisine Pilau المطبخ الافريقي: عادات وتقاليد وأصناف ونكهات متعددة

أوجالي – يشير هذا ببساطة إلى العصيدة المتصلبة. يتم استهلاكه بشكل شائع في معظم أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولكن في الغالب في شرق ووسط وجنوب أفريقيا. وفي أفريقيا الوسطى يطلق عليها نشيما.

شباتي – هذا فطير مسطح ذو شكل يشبه القرص وغالبًا ما يتم خبزه في مقلاة مفتوحة مع تلطيخ طفيف بالزيت لتجنب الالتصاق بالمقلاة ولإضفاء لون بني ذهبي،

ماتوكي – يشير هذا ببساطة إلى الموز الأخضر المطبوخ (المطهو على البخار في الغالب) هناك مجموعة متنوعة خاصة من الموز (الموز) تستخدم في الماتوكي. يتم استهلاكه بشكل شائع في أوغندا ورواندا وبوروندي والأجزاء الغربية من كينيا.

نياما تشوما – هذا ببساطة لحم مدخن ومشوي.

إنجيرا – طبق مستدير، مسطح، متصلب، ورقيق على شكل قرص مصنوع من دقيق التيف المخمر، غالبًا ما يتم خبزه بشكل خفيف للحصول على الشكل المتصلب.

بيلاو – أرز بيشوري متبل بشدة. تشمل التوابل الكزبرة والكركم والزنجبيل والقرنفل والفلفل وغيرها، كما يستخدم حليب جوز الهند بدلاً من الماء. ويضاف إليها أيضًا جوز الهند المبشور، يتم تقديم هذا عادة في المناطق الساحلية في الصومال وكينيا وتنزانيا وزنجبار وموزمبيق.

مطبخ العشاء في وسط أفريقيا

Central African Dinner Cuisine Pondu المطبخ الافريقي: عادات وتقاليد وأصناف ونكهات متعددة

فيما يلي أشهر الأطباق في مطبخ أفريقيا الوسطى :

نشيما – اسم في أفريقيا الوسطى لأوغالي (العصيدة المتصلبة)

بوندو (جمهورية الكونغو الديمقراطية بشكل رئيسي) – يخنة مصنوعة من أوراق الكسافا وزيت النخيل والبصل والفلفل الحار.

المرافقات:

نشيما: خضار مقلية، يخنة لحم، حليب حامض، يخنة سمك، جرام/فاصوليا خضراء مقلية، إلخ،، بوندو: نشيما، اللحوم، الحبوب، الخ.

مطبخ عشاء جنوب أفريقيا:-

South African Dinner Cuisine Bobotie المطبخ الافريقي: عادات وتقاليد وأصناف ونكهات متعددة

مطبخ جنوب أفريقيا :

بوبوتي (جنوب أفريقيا) – خليط من اللحم المفروم والفواكه مع طبقة كريمية.

بيلتونج (جنوب أفريقيا) – اللحوم المجففة والمملحة. تشمل مصادر اللحوم الشائعة لحم البقر ولحم النعام ولحوم الطرائد.

المرافقات:

بيلتونج: الخضار الخضراء، يخنة الحبوب (الجرام الأخضر، الفاصوليا، البازلاء، إلخ)

بوبوتي: غالبًا ما يؤكل بمفرده. يمكن أن تكون مصحوبة بالخضار الخضراء والحبوب المقلية (الجرام الأخضر والفاصوليا والبازلاء وغيرها)

وفيما يلي أشهر الأطباق من مطبخ شمال أفريقيا :

North African Dinner Cuisine Couscous المطبخ الافريقي: عادات وتقاليد وأصناف ونكهات متعددة

كولنت – خليط مطبوخ ببطء من الفول والشعير والبطاطس واللحوم. يمكن للأرز أن يحل محل الشعير بينما يمكن للدجاج أن يحل محل اللحوم.

بريك – معجنات على شكل مثلث محشوة بالبيض الكامل والبصل والهريسة والبقدونس وسمك التونة. يمكن أن تشمل بعض الأصناف الأخرى الجبن والبيض المسلوق المفروم والدجاج واللحم المفروم.

الكسكس (الجزائر/منطقة المغرب العربي) – يتكون من كرات صغيرة من دقيق السميد المطهوة على البخار.

المرافقات:

كولنت: هي وجبة كاملة. يمكنك تناوله مع العصير أو عصير الفاكهة المفضل لديك

البريك: يمكنك تناوله مع الشاي أو مجموعة متنوعة من اليخنات أو عصير الفاكهة وغيرها

الكسكس: يمكنك تناوله مع مجموعة متنوعة من اليخنة والحبوب (خاصة الحمص) والمكسرات (خاصة الكاجو والصنوبر) والحساء والرمان والدجاج المشوي والسلطات وغيرها.

وقت الطعام!

Refugies Africain Harraga Cantine المطبخ الافريقي: عادات وتقاليد وأصناف ونكهات متعددة

إن تناول الطعام الفاخر في أفريقيا يعني ببساطة أن تكون واسعًا ومتنوعًا في مطبخك، كما هو الحال في القارة نفسها. كل جزء من القارة يجلب تفرده اللذيذ الذي لا مثيل له في أي مكان آخر.

وهذا ما يجعل أفريقيا فريدة من نوعها. إن الزيارة عبر أفريقيا هي وسيلة لجعل تجربة بطنك متنوعة غير مسبوقة.

اقرأ المزيد:-

“الويكا” أو “البامية أكلة مصرية بالطريقة الصعيدية مفيدة لمرضي السكر والقلب والحوامل

” مرتديا الزي التقليدي “.. الرئيس الكيني يحتفي بثقافة شعبة بمهرجان توركانا ” صور وفيديو “

إفريقيا.. تعرف علي أشهر 10 أكلات في القارة السمراء؟

« الكوسي » و « الكانو» أشهر الأكلات والمشروبات .. رمضان في نيجيريا طقوس وعادات  

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »