أخبار عاجلةفن وثقافةمصر

“الويكا” أو “البامية أكلة مصرية بالطريقة الصعيدية مفيدة لمرضي السكر والقلب والحوامل

” الويكا” أو البامية التي تعد علي الطريقة الصعيدية في جنوب مصر وفي بعض أقاليم السودان تعتبر وجبة ذات وفوائد لا تعد ولا تحصى.

و الويكا هى أكلة متوارثة منذ قدماء المصريين منتشرة فى الصعيد جنوب مصر وبخاصة في محافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان وتمتد إلي مدينة الخرطوم في إقليم السودان، وهى عبارة عن البامية الجافة أو الخضراء ذات الحجم الكبير، والتى يتم إزالة رأسها وتقطيعها الي أجزاء ثم يتم سلقها فى شربة اللحمة أو الطيور مع فصين ثوم، وعندما يتم تغير لون البذور يتم فركها بـ ” المفراك” وهي آلة خشبية فرعونية” حتي تصبح مزيج لزج، وحديثاً يتم فركها في آلة ” الهاندبلندر” أو خلاط المطبخ.

photo "الويكا" أو "البامية أكلة مصرية بالطريقة الصعيدية مفيدة لمرضي السكر والقلب والحوامل

بعد ذلك يتم عمل ” الطشة” أو التقلية وهي عبارة عن عدد من فصوص الثوم المهروس حسب الكمية ويضافوا علي ملعقة أو إثنين من السمن ويتم تقليبهم وحتي يتغير لون الثوم ويضاف إليهما التوابل، وعند يصبح لون ” الطشة” ذهبي غامق يضاف إليهم مزيج “الويكا” وتأكل في العادة ساخنة بالخبز الشمسي أو العادي أو بالملعقة .

تعتبر ” الويكا” من الوجبات الرئيسية في الصعيد طول العام سواء البامية الطازجة أو المجففة وتقدم كطبق رئيس في الوجبات وأيضا في الافراح والمناسبات الاجتماعية الكبري والافراح والمأتم، لكن مؤخراً بدأت الويكا تغذو المطاعم الكبري في القاهرة وكذلك الفنادق، ويطلبها شريحة كبيرة من المصريين والعرب والأجانب الذين يأتون لمصر بغرض السياحة.

20211208185214417 "الويكا" أو "البامية أكلة مصرية بالطريقة الصعيدية مفيدة لمرضي السكر والقلب والحوامل

 

فوائدها:-

وتعد البامية “الويكا” من أفضل الأطعمة لمرضى السكرى، فهي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.

وتساعد الويكا على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم، وذلك بفضل احتواء البامية على نسبة عالية من البوتاسيوم والماء، التي تحافظ على توازن الصوديوم داخل الجسم.

والويكا تساهم في صحة القلب وتحميه من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

كما تحتوي الويكا على نسبة عالية من حمض الفوليك المفيد في المراحل الأول للحمل بالنسبة للحوامل، حيث أنها تحمي الطفل من الإصابة بالتشوهات.

والبامية أو الويكا من أفضل الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن وتفيد البشرة والشعر والجلد.

كما تساعد الويكا في عملية الإخراج نظراً لاحتوائها على مادة لزجة هلامية فهي منظف قوي للأمعاء والمعدة .

سجلت الويكا ضمن تراث الطهي الصعيدي الثريٌّ للغاية الذي يمتد إلى مئات السنين ولم يطرأ عليه تغيير. ويتميز بفوائده الصحية وعناصره الطبيعية (organic ) حيث يزرع الصعايدة أكلهم بنفسهم ويحرصون على سلامته.

FB IMG 1712930490894 "الويكا" أو "البامية أكلة مصرية بالطريقة الصعيدية مفيدة لمرضي السكر والقلب والحوامل FB IMG 1712930483543 "الويكا" أو "البامية أكلة مصرية بالطريقة الصعيدية مفيدة لمرضي السكر والقلب والحوامل FB IMG 1712930476217 "الويكا" أو "البامية أكلة مصرية بالطريقة الصعيدية مفيدة لمرضي السكر والقلب والحوامل

اقرأ المزيد:-

« الكوسي » و « الكانو» أشهر الأكلات والمشروبات .. رمضان في نيجيريا طقوس وعادات  

أفضل5 أكلات إفريقيا شهيرة

« منتدي كنتيباي » .. هنا تمتزج فنون وادي النيل 

السودان..” الحلو مر ” يزين موائد رمضان

ليبيا.. طبق عملاق يزن 2400 كيلو للكسكس الليبي للإعراف به دوليا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »