اخبار افريقياوسط افريقيا

النيجر-التعالي وتهديدات مسؤولة أمريكية سببًا في قطع العلاقات بين البلدين 

في النيجر أتهم رئيس الوزراء الدكتور علي مهمان لامين زين رئيس في مقابلة خاصة مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، مسؤولة كبيرة في وزارة الخارجية الأمريكية بأنها السبب في انهيار التعاون العسكري بين نيامي وواشنطن،

وأوضح أنه خلال زيارة مولي فاي المسؤولة الكبيرة إلى نيامي في مارس 2024، هددت بأسلوب متعالي بأن بلادها ستفرض عقوبات على النيجر إذا تعاونت مع إيران وروسيا.

وقال الزين، الذي قاد المفاوضات مع الولايات المتحدة، إنه أجاب: « أولاً، جئتم إلى هنا لتهديدنا في بلادنا، وهذا غير مقبول. وقد أتيت إلى هنا لتخبرنا بمن يمكننا أن نقيم علاقات معه، وهو أمر غير مقبول أيضًا. وقد فعلت كل ذلك بلهجة متعالية وقلة احترام .ومع ذلك، فإن تصريحات مولي ” أزعجت بشكل خاص ” السلطات النيجيرية، بحسب رئيس الوزراء.

وكانت العلاقات بين البلدين متوترة بشكل خاص بالفعل، بسبب إدانة الولايات المتحدة انقلاب يوليو 2023، وطالبت بالإفراج عن محمد بازوم وعلقت تعاونهما العسكري.

ومع ذلك، أبقت واشنطن على قواتها العسكرية في مكانها، وقصرت أنشطتها على أمن القوات الأمريكية.

وأضاف : « الأميركيون وقفوا على أراضينا ولم يفعلوا شيئاً بينما الإرهابيون يقتلون الناس ويحرقون المدن (…). إن القدوم إلى أراضينا ليس علامة على الصداقة، بل السماح للإرهابيين بمهاجمتنا. لقد رأينا ما ستفعله الولايات المتحدة للدفاع عن حلفائها، لأننا رأينا أوكرانيا وإسرائيل ».

لكن في الآلة النيجيرية، فإن رد الفعل الأمريكي في أعقاب الانقلاب في النيجر يتناقض بشكل حاد مع ردود فعل الدول الأخرى، ولا سيما روسيا وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

وأضاف أن هذه الدول رحبت بزعماء النيجر الجدد ” بأذرع مفتوحة “، في حين نظر النيجريون إلى الأميركيين باعتبارهم ” أصدقاء ” سيساعدونهم ” هذه المرة في تدمير الإرهابيين “. قال السيد الزين متأسفاً: ” لكن كان هناك صمت في الراديو “.

وأضاف أن النيجر لم تكن ستطلب المساعدة من روسيا ودول أخرى لو استجابت الولايات المتحدة لطلبات الدعم الإضافي، بما في ذلك الطائرات والطائرات بدون طيار ونظام الدفاع الجوي.

وتدهورت العلاقات بين البلدين بشكل كبير. وفي مارس 2024، طلبت النيجر رحيل أكثر من 1000 جندي أمريكي متمركزين في أغاديز. وقد وافقت الولايات المتحدة على الطلب وتفاوضت على أن تبدأ هذه العملية في ” الأشهر المقبلة “.

وبالنسبة لرئيس الوزراء فإن رحيل الجيش الأميركي لا يمنع استمرار العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية مع الولايات المتحدة.

“ لا يوجد نيجيري يعتبر الولايات المتحدة عدوًا (…). إذا وصل المستثمرون الأميركيون سنعطيهم ما يريدون (…). لدينا اليورانيوم. لدينا النفط. لدينا الليثيوم. تعال واستثمر. واختتمت السيدة الزين حديثها قائلة: ” هذا كل ما نريده “.

اقرأ المزيد:-

تمتلك أكبر احتياطات في العالم من اليورانيوم .. سر الصراع الروسي الأمريكي علي النفوذ في النيجر 

بعد إعلان البنتاجون سحب قواته .. العلاقات بين النيجر والولايات المتحدة الأمريكية إلي أين ؟ 

“لوموند” تكشف حقيقة المفاوضات السرية بين النيجر وإيران لتصدير اليورانيوم المركز إلى طهران

النيجر .. ما هي دلالات تواجد قوات أمريكية وروسية في القاعدة الجوية 101 ؟ 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »