اخبار افريقيااقتصاد افريقي

تنزانيا.. تدخل تجارة الكربون المربحة بإنشاء أكبر وأعلى مشروع علي 2.4 مليون هكتار جنوب البلاد

دخلت تنزانيا في تجارة الكربون المربحة من خلال توقيع صفقة لإنشاء أكبر وأعلى مشروع لتعويض الكربون في إفريقيا. ووقعت علي مذكرة التفاهم بين هيئة إدارة الحياة البرية في تنزانيا (TAWA) و Green Cop Development PTE، Ltd. ، وهي شركة مسجلة في سنغافورة ، ستعمل على تطوير مشروع تعويض الكربون حيث تسعى إلى ربط حصة من مليارات ائتمان الكربون لتمويل الحفاظ على منطقة تغطي 2.4 مليون هكتار في جنوب تنزانيا.

سيقوم مشروع تنزانيا تعويض الكربون الطوعي الذي يعد بوظائف خضراء جديدة كبيرة وعائدات بملايين الدولارات بتنفيذ تدابير لتجنب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وعزل الكربون من الغلاف الجوي على النظام البيئي المشهور عالميًا الذي يضم احتياطيات لعبة سيلوس ومسانجيني وكيلومبيرو.

“تنضم إلى الشركاء في مذكرة التفاهم هذه رؤية مشتركة لتأمين الجدوى المالية طويلة الأجل لمحميات ألعاب سيلوس ومسانجيسي وكيلومبيرو من خلال حماية الطبيعة والتصدي لتغير المناخ ، مع تحقيق فوائد مالية واقتصادية للمجتمع المحلي من خلال بيع الكربون قال مفوض TAWA ، السيد مابولا نياندا ، الذي وقع نيابة عن حكومة تنزانيا، في حين وقع الرئيس التنفيذي لشركة GreenCop ، السيد جان جاك كوبي ، للمستثمرين.

 

يتم إنشاء أرصدة الكربون عالية الجودة من خلال الحفظ والاستعادة وتحسين إدارة غابات تنزانيا والموارد الطبيعية الأخرى، وسيولد بيع هذه الاعتمادات أموالاً إضافية لدعم التنمية المستدامة محلياً، لكن استجابة المشروع لاحتياجات ومخاوف أعضاء المجتمعات المحلية ، الذين سيشاركون في تصميمه وتنفيذه ، أمر بالغ الأهمية لنجاحه.

وستستفيد المجتمعات بشكل مباشر من توزيع الإيرادات الناتجة عن بيع أرصدة الكربون بما يتماشى مع القوانين واللوائح والإرشادات التنزانية المعمول بها، ومن المتوقع أيضًا أن يحفز المشروع الاقتصاد المحلي من خلال توفير فرص العمل ، وتمويل المبادرات التعليمية والصحية ، وتطوير استخدام الطاقات المتجددة بالإضافة إلى البرامج الاجتماعية والاقتصادية الأخرى.

 

سيساهم مشروع تعويض الكربون الطوعي هذا في تحقيق الالتزامات الدولية لتنزانيا بموجب اتفاقية باريس (المساهمات المحددة وطنيا ، المساهمات المحددة وطنيا) ، وفي إطار هدف 30 × 30 للتحالف عالي الطموح (30 ٪ من المناطق المحمية البرية والبحرية بحلول عام 2030).

 

يتوافق المشروع أيضًا بشكل مباشر مع الخطة البيئية الرئيسية الوطنية للتدخلات الاستراتيجية في تنزانيا 2022-2032، تهدف GreenCop Development إلى أن تصبح رائدة في سوق ائتمان الكربون الطوعي خاصة أن الغرض الرئيسي هو تسريع الانتقال العالمي إلى اقتصاد خالٍ من الكربون من خلال تطوير الأصول البيئية والحلول القائمة على الطبيعة وتسجيل مشاريع إزالة الكربون باستخدام أحدث المنهجيات. وهي تعمل كمؤيد للتطورات وفرص التمويل التي تعزز الحفاظ على الحياة البرية مع توفير الفرص الاقتصادية للسكان المحليين.

 

يتمتع مشروع Selous الطوعي لأوفست الكربون بأهمية رمزية منذ أن عملت إدارة GreenCop Development على الحفاظ على محمية Selous للألعاب جنبًا إلى جنب مع TAWA منذ عام 2004. تمتلك GreenCop Development معرفة طويلة الأمد بخبرة Selous وخبرة عالية في الحفاظ على الحياة البرية في Selous وتنزانيا الأوسع .

 

من أجل تصميم المشروع وتمويله وتطويره بنجاح ، عينت شركة GreenCop Development شركة Posaidon Capital AG ، وهي شركة استشارية عالمية رائدة في مجال التمويل الأخضر ، كمستشار في تنفيذ المشروع ، كما عينت تنزانيا Victory Attorneys and Consultants كمستشار محلي رئيسي. Posaidon Capital AG ، شركة رائدة في أسواق رأس المال وإدارة الأصول تركز حصريًا على تقديم المشورة والاستثمار في رأس المال الطبيعي ، وهي المستشار الفني لتطوير المشروع وتنفيذه.

 

تمثل مذكرة التفاهم هذه وتطوير مشروع Selous الطوعي للكربون (SVCP) الذي سيتبع تطورًا هامًا في فرصة تنزانيا للاستجابة بطريقة شاملة واستراتيجية للتحديات التي يفرضها تغير المناخ من خلال الحفاظ على الطبيعة والتنمية المستدامة.

 

شهد الدكتور حسن عباس ، السكرتير الدائم بوزارة الموارد الطبيعية والسياحة ، الحفل الذي أقيم يوم 18 مايو 2023 بالكلية الوطنية للسياحة بدار السلام نيابة عن الوزير السيد محمد مشينجيروا، كما حضر الحفل من الحكومة رئيس مجلس إدارة تاوا اللواء (متقاعد) هاميس سيمفوكو. البروفيسور الياكيم ذهبو ، منسق المركز القومي لرصد الكربون ؛ والبروفيسور سوزانا أوجوستينو ، عضو مجلس إدارة TAWA.

قال السيد مشينغيروا في كلمة تلاها نيابة عنه الأمين الدائم: و”تتمتع تنزانيا بفرصة عظيمة للاستفادة من سوق الكربون الناشئة.”واضاف إن حوالي 307,800 كيلومتر مربع – ما يعادل 32.5٪ – من مساحة الأرض مع الحياة البرية والغابات وموارد الأراضي الرطبة التي كلفت الوزارة بحمايتها ، تشكل طبقات لعزل الكربون لتقليل الكربون من الغلاف الجوي بالإضافة إلى الاحتباس الحراري، موضحاً أن “الموارد تجذب الاستثمار في تجارة الكربون كمبادرة دولية للتخفيف من تأثير تغير المناخ”.

إقرأ أيضا:-

طوارئ صحية في تنزانيا وغينيا الإستوائية عقب ظهور ” ماربورج القاتل “

مصر .. البنك الدولي : القاهرة تحقق تقدمًا كبيرًا في تحويل الغاز المصاحب لاستخراج النفط لصادرات غاز طبيعي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »