اخبار افريقيااقتصاد افريقي

نيجيريا: : خبراء القطاع المالي متفائلون بشأن التعافي الاقتصادي الذي حقق 26.5٪

في نيجيريا أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء (NBS)  أن قطاع الخدمات المالية في نيجيريا ساهم بـ N3. 8 تريليون دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي لـ “نيجيريا” في عام 2023، بزيادة قدرها 26.5٪ عن N3. 01 تريليون في عام 2022.

تم تقديم المساهمة من قبل مقدمي الخدمات المالية مثل United Bank for Africa (UBA) Plc.

يفخر البنك بأنه أكبر بنك في نيجيريا والذي ظل موجودًا منذ 75 عامًا منذ إنشائه في عام 1949.

تطور البنك ليصبح مؤسسة مالية عالمية لها تواجد في 20 دولة إفريقية و4 مراكز في نيويورك ولندن وباريس ودبي.

ومع إطلاق البنك حدثًا للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيسه، قال أوليفر ألاوبا إن المؤسسة المالية نمت لتصبح علامة تجارية عالمية تضم حوالي 45 مليون عميل مما يدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلدان التي يتواجد فيها.

“في UBA، يعد الشمول المالي أمرًا مهمًا للغاية، وسنستمر في التوصل إلى كيفية التأكد من زيادة عدد الأفارقة الذين لديهم علاقات مصرفية. عندما هبطنا في غانا عام 2005، كان ذلك من أول الأشياء التي قامت بها UBA. لقد قمنا بإزالة الودائع الأولية المطلوبة للبنوك حتى نتمكن من تعزيز الشمول المالي. واليوم أيضًا، نستخدم الوسائل الرقمية لضمان وصولنا إلى أي شخص في أفريقيا. ومن المهم أن يكون لدى كل فرد في أفريقيا حساب مصرفي، وهذا من شأنه أن يدعم إدارة الاقتصاد بطريقة أفضل. قال العلوبة.

كما أشاد المدير التنفيذي للبنك بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإنعاش الاقتصاد المتعثر على الرغم من الصعوبات الحالية.

وتشمل هذه التدابير الإلغاء المثير للجدل لدعم البنزين وتعويم النايرا، في نيجيريا مما أدى إلى فقدان العملة لقيمتها باستمرار مقابل الدولار، مما أدى إلى التضخم.

“لقد اتخذت حكومة نيجيريا قرارات إيجابية للغاية، قرارات بشأن إلغاء الدعم، وقرارات بشأن المواءمة، مجانًا. هذه قرارات إيجابية للغاية بالنسبة للاقتصاد، والآن بالطبع هناك عوائق قصيرة المدى.

قال المدير العام لمجموعة UBA: لكن يمكنني أن أخبرك أنه مع مرور الوقت الإضافي سيختفي هذا وسيتحسن أداء الاقتصاد. لكن إذا لم يتم اتخاذ تلك القرارات فإن ذلك سيؤدي إلى تداعيات أكثر خطورة على البلاد”.

وفي حديثه أيضًا عن التحرك لإنعاش الاقتصاد، قال موييوا أكينيمي، نائب المدير العام لمجموعة UBA، إنه على الرغم من أن السياسة قد تؤثر على خطط المستثمرين طويلة وقصيرة الأجل، إلا أنها ستكون جيدة.

“أود أن أقول إن البنوك النيجيرية تدعم مديري الأموال لمعرفة أفضل السبل لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد والعملة كما كانت، لأنه إذا لم تكن التقلبات في صالح النيجيريين وحتى البنوك أيضًا. لأنك تريد أن تكون قادرًا على التخطيط لخطة التطوير الخاصة بك، فأنت غير قادر على التخطيط بشكل صحيح لمدة ستة أشهر أو سنة واحدة.

وأضاف: “نحن نبحث في أفضل السبل التي يمكننا من خلالها تسهيل المزيد من الاستثمارات وتدفقات رأس المال إلى نيجيريا بدلاً من تحقيق الاستقرار في الاقتصاد وهو ما ينظر إليه مديرو الأموال من خلال السياسات والتصريحات المختلفة التي أصدروها في السنوات القليلة الماضية”. أيام أو أشهر أيضا. لكن من مصلحتنا أن تكون لدينا عملة مستقرة وأن يكون لدينا أيضًا اقتصاد مستقر دون التضخم المرتفع الذي نشهده حاليًا.

حدد أكينيمي الشمول المالي باعتباره أحد التحديات الرئيسية التي تواجه القطاع المصرفي النيجيري.

وقال إنه على الرغم من هذه التحديات، المتوقعة في اقتصاد نام مثل نيجيريا، فإن UBA ستواصل دعم الحكومة وعملائها من أجل ازدهار الاقتصاد.

“أعتقد أن التحديات الرئيسية التي تواجه القطاع المصرفي اليوم هي الاختراق وبدائل الخدمات المصرفية التي نراها في نيجيريا اليوم. سوف تتوقعون ذلك في الاقتصاد النامي اليوم على أي حال، حيث يتعين علينا (المقرضين) أن نشارك في إنشاء البنية التحتية لدعم الخدمات المصرفية. يتعين علينا القيام بعدد من الأشياء التي لا يفترض بنا القيام بها أو لا يتعين علينا القيام بها من أجل خدماتنا في جميع أنحاء البلاد.

لذا فإن تلك الأشياء التي ليست من الأنشطة الأساسية ستكون الأشياء الرئيسية التي تشكل تحديًا فعليًا للبنوك النيجيرية اليوم.

وذكر أكينيمي أيضًا أن قطاع الخدمات المصرفية الاستهلاكية النيجيري يتمتع بنظرة مستقبلية إيجابية على الرغم من التحديات الاقتصادية الحالية في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

“الآن سترى أن سوق الخدمات المصرفية الاستهلاكية في نيجيريا يتمتع بالمرونة التامة. على الرغم من كل الرياح المعاكسة التي رأيتها، إلا أنها استمرت في النمو، وعلى الرغم من أن القوة الشرائية قد تكون منخفضة بعض الشيء، إلا أنها كانت مرنة بالفعل على مدار السنوات الماضية. لذلك، بالنسبة لنا، يتمثل دورنا في هذا المجال في أن نكون قادرين على تقديم حلول مصرفية فريدة لسوق الخدمات المصرفية الاستهلاكية. علاوة على ذلك، نعمل أيضًا على تعزيز قدراتهم المالية (العملاء) وكذلك لتحسين قوتهم الشرائية ونرى أيضًا كيف يمكننا دعم ما نقوم به اليوم لدعم أعمال التوزيع عبر الأسواق الاستهلاكية في نيجيريا. وأضاف مويوا أكينيمي.

وتواجه نيجيريا أسوأ أزمة تكلفة معيشة منذ ثلاثة عقود.

في حين قال البنك المركزي النيجيري (CBN)، وهو البنك الرئيسي والمنظم في البلاد، إنهم يتخذون الخطوات اللازمة لإعادة الصحة المالية والنقدية للبلاد إلى وضعها الطبيعي، يقول UBA إن دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) لا يزال أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل حتى في هذا الوقت العصيب.

اقرأ المزيد:-

نيجيريا .. الرئيس « تينوبو » : رفع دعم الوقود ضرورة مؤلمة لسلامة اقتصاد البلاد 

السفير النيجيري : مصر ونيجيريا اكبر اقتصادات القارة ولديهما فرص كبيرة لزيادة التعاون الاقتصادي 

وزيرة نيجيرية تؤكد علي أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر ونيجيريا

أنبوب غاز نيجيريا المغرب.. موعد مع انتعاشة اقتصادية لدول غرب إفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »