أخبار عاجلةاخبار افريقيااقتصاد افريقيغرب افريقيامصر

وزيرة نيجيرية تؤكد علي أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر ونيجيريا

كتب – سفيان العومي

أكدت مريم كاتاجو وزيرة الدولة للصناعة والتجارة النيجيرية علي أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ونيجيريا ، معبره عن شكرها وتقديرها لمصر والشعب المصري علي حسن الاستقبال الذي لمسه الوفد النيجيري منذ وصوله الي القاهرة .

وقالت كاتاجو في كلمتها في الجلسة الافتتاحية لملتقى الاستثمار والتجارة بين مصر ونيجيريا الذي تنظمة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة بالعاصمة الإدارية الجديدة في حضور عدد من الوزراء النيجيريين وكبار المسؤولين المصريين و٤٠٠ رجل أعمال مصري ونيجيري ، ” أن الهدف الأساسي من هذا الملتقي هو تعميق التجارة والاستثمار بين مصر ونيجيريا ، معتبره أن الملتقي ركيزة جديدة في العلاقات بين القاهرة وابوجا .

ووجهت الوزيرة النيجيرية الشكر لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة والجمعية النيجيرية المصرية للثقافة والاقتصاد الاجتماعي علي تنظيم هذا الحدث.

واكدت وزيرة الدولة للصناعة والتجارة النيجيرية علي وجود كثير من اوجه التشابه الاقتصادي بين مصر ونيجيريا ، مشيره إلي أن البلدين هنا أكبر سوق في افريقيا وكذلك الأكبر بالنسبة لعدد السكان ، إضافة إلي تميزهما بوجود وفره من الموارد الطبيعية وقاعدة صناعية كبيرة .

وقالت ” هذا يجعل المؤتمر منصة جديدة لتفاعل اقتصادي كبير بين مصر ونيجيريا.

واكدت الوزيرة مريم كاتاجو علي أهمية تجاوز الاقتصاديات الأفريقية لتداعيات فيروس كورونا والتخفيف من آثارها وحدوث التعافي الاقتصادي.

ولفتت في هذا الصدد الي أهمية وجود تبادل تجاري بين مصر ونيجيريا .

ونوهت وزيرة الدولة للصناعة والتجارة النيجيرية الي امتلاك نيجيريا للعديد من المقومات الاقتصادية الكبيرة والموارد الطبيعية ، وقالت ” أن نيجيريا أحد أكبر الجاذبة للاستثمارات في افريقيا ” .

واوضحت أن نيجيريا تساهم بحوالي أكثر من ٢٠٪ من الناتج الإجمالي لقارة أفريقيا ، وانها تعد واحدة من أكبر الأسواق في العالم .

وأكدت الوزيرة مريم كاتاجو علي أهمية زيادة التعاون الاقتصادي بين مصر ونيجيريا ، وقالت ” أن مصر بالنسبة لنيجيريا هي بوابة شمال افريقيا ” .

كما اكدت علي أهمية دعم العلاقات بين مصر ونيجيريا وكافة الدول الأفريقية ، مضيفه ” أن نيجيريا تحاول أن تعمق تعاونها مع مصر ، ونحن نعتبر أنفسنا قلب افريقيا .

وأشارت الي أن نيجيريا تمتلك ٢ مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة ، لا يستغل منها سوي ٤٠ ٪ فقط ، داعيه رجال الأعمال المصريين الي الاستثمار الزراعي في نيجيريا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »