أخبار عاجلةاخبار افريقيااقتصاد افريقيغرب افريقيامصر

السفير النيجيري : مصر ونيجيريا اكبر اقتصادات القارة ولديهما فرص كبيرة لزيادة التعاون الاقتصادي 

كتب – سفيان العومي

أكدمحمود أحمدو رئيس الجمعية النيجيرية المصرية للثقافة والاقتصاد الاجتماعي علي أهمية عقد الملتقي الاستثماري المصري النيجيري ، الذي يهدف إلي زيادة التعاون الاقتصادي بين مصر ونيجيريا .

وتطرق أحمدو في كلمته في الجلسة الافتتاحية لملتقى الاستثمار والتجارة بين مصر الذي تنظمة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، الي افتتاح مركز الخدمات الإلكترونية للجالية النيجيرية في مصر والذي من شأنه زيادة التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين ، وتسهيل التعاون بين رجال الأعمال المصريين والنيجيريين .

ولفت محمود أحمدو الي توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة و الجمعية النيجيرية المصرية للثقافة والاقتصاد الاجتماعي بهدف تحقيق دفعة بين مؤسسات الأعمال بين البلدين وتحقيق شراكات مثمرة بينهما .

وأكد يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة علي أهمية تنظيم المنتدي الذي يهدف إلي زيادة التعاون الاقتصادي بين مصر ونيجيريا ، كما أكد علي أن الهدف الأساسي هو تعزيز العلاقات المصرية الأفريقية في جميع المجالات .

وقال ” هدفنا الرئيسي هو علاقات إفريقية إفريقية وليست علاقات مصرية إفريقية ” .

وأشار الشرقاوي الي أن منتدي التجارة والاستثمار بين مصر سيعقد سنويا بالتبادل بين القاهرة وابوجا ، معلنا عقد النسخة الثانية من المنتدي في أبوجا ١٠ اكتوبر ٢٠٢٣ .

وشدد الدكتور يسري الشرقاوي علي أن التحديات التي يشهدها العالم في الفترة الحالية فرضت علي أن تضع القارة الأفريقية نفسها في مكانة جديدة .

وطالب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة وساءل الإعلام الأفريقية أن تقوم بدور في تحديث الصورة الذهنية للقارة ، كما طالب الحكومات الأفريقية علي تذليل كافة الصعوبات التي تعترض زيادة حركة التجارة بين مختلف الدول الأفريقية .

وأكد السفير نيورا اباريمي سفير جمهورية نيجيريا لدي مصر علي عمق وقوة العلاقات الثنائية بين مصر ونيجيريا التي تمتد إلي أكثر من ٦٢ عاما منذ استقلال نيجيريا ، مشيدت بالدور الرائد الذي تقوم به مصر في خدمة قضايا القارة الأفريقية .

وقال السفير نيورا اباريمي ” أن مصر ونيجيريا لديهما تعاون كبير ويلعبان دورا استراتيجيا كبيرا في افريقيا .

وأشار إلي أن البلدين يعتبران قوة اقتصادية كبيرة في القارة ، حيث يمثلان أكبر وثاني أكبر اقتصاد في افريقيا .

وقال ” مصر ونيجيريا اكبر اقتصادات القارة ولديهما فرص كبيرة لزيادة التعاون الاقتصادي فيما بينهما .

ودعا السفير النيجيري بالقاهرة رجال الأعمال المصريين الي اغتنام الفرص الاستثمارية الكبيرة التي توفرها حكومة بلادة للاستثمار في نيجيريا .

وقال ” أن جزء من مهتمة الدبلوماسية في مصر إقامة علاقة شراكة استراتيجية واقتصادية بين البلدين .

وأكد شريف الجبلي رءيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب علي أهمية العلاقات المصرية النيجيرية ، مشيرا إلي ضرورة تنمية هذه العلاقات الي مجالات أوسع .

وقال الجبلي ” أن القيادة السياسية في مصر لديها اهتمام كبير بتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دول القارة الأفريقية .

ونوه الجبلي الي أهمية دخول اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية حيز التنفيذ ، الأمر الذي من شأنه زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول الأفريقية .

ووجهة الجبلي الشكر لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة علي تنظيم هذا المؤتمر الذي سيمنح رجال الأعمال في كلا البلدين علي استشراف فرص التعاون فيما بينهم

وتطرق الجبلي إلي وجود فرص حقيقة للتعاون بين مصر ونيجيريا في قطاع الزراعة .

وقال ” لدينا كثير من فرص التعاون ، ونرغب أن نري أعمالا علي أرض الواقع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »