اخبار افريقياغرب افريقيا

نيجيريا.. البحرية تقيم أستعراض تكريم للرئيس المنتهية ولايته محمد بخاري

ومتظاهرون في لاجوس يطالبون بالافراج علي المغني سون كوتي

قبل 6 أيام من إنتهاء رئاسته لـ نيجيريا أقامت البحيرية النيجيرية عرضاً للرئيس محمد بخاري الذي سيسلم السلطة للرئيس الجديد المنتخب أحمد تينوبو في 29  مايو الجاري، وهو يعتبر العرض الخير قبل أن يعود الي صفوف الجماهير.

وقد أشاد بخاري خلال استعراضه الاسطول الرئاسي في حوض بناء السفن البحري في لاجوس، بالدور الكبير الذي قامت به البحرية النيجيرية في حماية وصون نفقط البلاد الخام من السرقة والنهريب، بالإضافة الي بعض الجرائم البحرية الأخري التي كانت تتم قبل تولي البحرية النيجيرية زمام الأمور في موانىء بلاده.

وقال: “البحرية وضعت سفنها في الاستخدام الفعال كما يتضح من النجاحات المسجلة في مكافحة سرقة الموارد، ومكافحة عمليات تهريب المخدرات والقرصنة، مضيفاً أنه يأمل بالنظر إلى التقدم الذي تم إحرازه بالفعل في البناء المحلي للسفن البحرية ، فإن البحرية النيجيرية ستبدأ قريبًا في بناء سفن حربية كبيرة لنفسها.

وحققت نيجيريا علامة فارقة في حملتها لمكافحة القرصنة في عام 2022 عندما شطب المكتب البحري الدولي (IMB) البلد من قائمة القرصنة الخاصة به.

590x332 cmsv2 5b59f9f2 320f 550a 99e9 8d8b7969e31b 7625186 نيجيريا.. البحرية تقيم أستعراض تكريم للرئيس المنتهية ولايته محمد بخاري

من جانب أخر نظم محتجون اليوم الثلاثاء، مظاهرة للمطالبة بالإفراج عن نجم أفروبيت سون كوتي ، الذي اعتقل في وقت سابق هذا الشهر بعد اتهامه بالاعتداء على ضابط شرطة في المركز التجاري في لاجوس.

وكوتي هو نجل فيلا ، أيقونة الموسيقى النيجيرية والمحرض السياسي ، الذي تم اعتقاله بشكل متسلسل من قبل الأنظمة العسكرية النيجيرية، على الرغم من استيفاء شروط الإفراج عنه بكفالة ، رفضت الشرطة إطلاق سراحه، الذي كان مقررا في الأصل اليوم 23 مايو لكن تأجل بسبب غياب قاضي الصلح، دون تفسير رسمي، وهو ما اكده كاتب المحكمة.

وخارج المحكمة ، نظمت مجموعة عرّفت نفسها على أنها أعضاء في “حملة Free Seun Kuti”  احتجاجًا للمطالبة بالإفراج الفوري عن الفنان.

وقال جدعون أديني، أحد المتظاهرين الذين ينادون بالإفراج عن كوتي، إن الطريقة التي تعاملت بها الحكومة والشرطة معه تظهر أنهم “مهتمون باضطهاده”ـ، وكانت قيادة شرطة ولاية لاجوس قد أتهمت كوتي بالاعتداء على ضابط شرطة، هو ما وثقه أحد المارة، بقيام سون كوتي بالاعتداء علي ضابط الشرطة في شريط الفيديو الذي مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، وسرعان ما انتشر بسرعة.

ثم أصدرت الشرطة أمرًا باعتقاله ، وسلم نفسه طواعية إلى شرطة لاجوس، وخلال إجراءات المحاكمة، طلب المدعي العام للشرطة حبس المتهم لمدة 21 يومًا إلى أن يتم تلقي المشورة القانونية من مديرية النيابات العامة، وعارض فريق دفاع سون هذا الاقتراح.

إقرأ أيضا:

نيجيريا .. فرار أكثر 3 الآف مواطن ومقتل 85 أخرين في وسط البلاد بسبب الاشتباكات

أنجولا أكبر منتج أفريقي للنفط الخام .. ونيجيريا تتراجع للمرتبة الثانية

نيجيريا ..إجلاء 1866 مواطناً من السودان بمعرفة الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ (NEMA)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »