اخبار افريقيافن وثقافة

مهرجان أوروسارو السينمائي ويحتفل بالمرأة في السينما

إن مهرجان أوروسارو الدولي لسينما المرأة ليس مجرد احتفال بالفن السينمائي لأنه يظهر أيضًا مدى قوة وتصميم المرأة في صناعة السينما هكذا قالت جاكلين موريكيسوني، رئيسة CinéFEMMES رواندا، .

وكان موريكيسوني يتحدث إلى الصحافة أثناء الإطلاق الرسمي للنسخة الثامنة من مهرجان أوروسارو  يوم السبت 01 يونيو.

وبينما كان الرجال يهيمنون على صناعة السينما في تلك الأيام، أثنت موريكيسوني على النساء اللاتي تحدين الصعاب للانضمام إلى هذا القطاع واستمروا في الازدهار وما زالت أعمالهن تغزو الصناعة مؤخرًا.

وقالت موريكيسوني: “لقد شهدنا التغيير حتى الآن، في الماضي لم يكن بإمكاننا رؤية سوى الرجال الذين يقومون بإخراج الأفلام، ولكن الآن أصبح الأمر مختلفًا، لدينا أيضًا مخرجات من النساء في هذه الصناعة”.

“يجب على النساء ألا ينتظرن المنتجين الذكور لتوظيفهن في الأدوار، فإذا كانت لدى المرأة فكرة جيدة، فعليها أن تتابعها وتذهب إلى مشاريعها الخاصة وتوجهها. وسيستمر هذا المهرجان في الاحتفال بإنجازات المرأة مع تمكين المزيد من النساء أيضًا. ” هي اضافت.

وتضم نسخة مهرجان أوروسارو لعام 2024 مجموعة رائعة من 95 فيلماً، 33 منها من إخراج النساء و26 من إخراج الرجال. ومن بينها 24 فيلمًا روانديًا وفيلمًا قصيرًا، سيتم عرضها في قاعة سينما ماياكا في نياميرامبو، كيغالي في الفترة من 3 إلى 7 يونيو.

سيتم اختتام المهرجان في سينما كيجالي سينشري حيث سيتم تكريم صانعي الأفلام المتميزين.

على سبيل المثال، سيتم منح أفضل فيلم طويل جائزة Agaseke ، وهي جائزة تعمل، وفقًا لموريكيسوني، على إلهام وتحفيز المخرجات الطموحات.

وأوضحت: “إنها علامة على تشجيع المخرجين الآخرين على متابعة الأفلام الطويلة بدلاً من الأفلام القصيرة”.

وشددت كيت كاتاباروا، مديرة المهرجان، على أهمية تضخيم أعمال المرأة في صناعة السينما، مع وصول المهرجان الموسع إلى البلدان النامية عبر آسيا وأمريكا وأفريقيا.

يهدف إلى إثراء المنافسة، وستعمل هذه المبادرة على تمكين المرأة الرواندية من خلال تزويدها بمهارات من الأفلام العالمية، وتعزيز ثقتها وقدراتها وفرصها لعرض مواهبها على المسرح العالمي.”

تتمثل مهمة المهرجان في التمكين من خلال توفير منصة لصانعي الأفلام الراسخين والناشئين. كما أنه يشجع جيلًا جديدًا من رواد السينما.

وقالت كاتاباروا إنه من خلال الدعوة والإرشاد يتم تشجيع النساء على تولي زمام مشاريعهن الخاصة،وتحقيق رؤاهن الفريدة بثقة.

اقرأ المزيد:-

الفيلم المصري “عيسى” يشارك في مهرجان لوفين للسينما الإفريقية في بلجيكا

ما بين مصر والسودان .. انطلاق فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان الخرطوم الدولي لسينما الموبايل 15 إبريل

الكينية لوبيتا نيونجو أول أفريقية تتولي رئاسة لجنة تحكيم مهرجان برلين السينمائي

مصر ..انطلاق الدورة الـ13 لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

المغرب.. المخرج الأمريكي سكورسيزي يشارك في النسخة الـ 6 لمهرجان مراكش السينمائي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »