أخبار عاجلةالسودان

بيان عاجل من بعثه الأمم المتحدة في السودان ..  « يونيتامس » : تكرر التزامها بدعم الجهود التي تؤدي إلى حل سلمي للأزمة

أعربت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) عن قلقها البالغ إزاء أعمال العنف الأخيرة في محلية الكُرمك بإقليم النيل الأزرق.

واشارت بعثه الأمم المتحدة في بيان الي أن التقارير تشير إلى اندلاع أعمال عنف بين الحركة الشعبية لتحرير السودان / شمال – بقيادة عبد العزيز الحلو، والقوات المسلحة السودانية يومي 25 و26 يونيو، في قرى ديم منصور وأبو نذير وكورابودي بمحلية الكُرمك بإقليم النيل الأزرق ، لافته إلي أنه نتيجة لهذا العنف، عبر مئات المدنيين إلى إثيوبيا بحثا عن الأمان، بينما يبدو أن آخرين يستعدون للتوجه نحو الدمازين.

وحثت بعثة يونيتامس جميع الأطراف الضالعة في أعمال العنف على التوقف فورا عن القتال من أجل حماية السكان المحليين ، وقالت ” فقبل أقل من عام، شهد إقليم النيل الأزرق أعمال عنف أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص وتشريد كثيرين آخرين.

كما حثت يونيتامس جميع الأطراف المتحاربة، في منطقة النيل الأزرق والخرطوم وولايات شمال وجنوب كردفان ودارفور وأماكن أخرى، على اللجوء إلى الحوار لحل الخلافات وضمان الكرامة والاحترام لجميع السودانيين كمواطنين متساوين.

واعربت يونيتامس عن تضامنها مع جميع المتضررين من القتال وتكرر التزامها بدعم الجهود التي تؤدي إلى حل سلمي في السودان.

وفي سياق آخر أكدت القوات المسلحة السودانية أنه مخالفة واضحة للقانون الدولي وأعراف الحرب، استولت المليشيا المتمردة يوم أمس على أحد مقرات الشرطة السودانية بعد مهاجمتها لثلاثة أيام متواصلة، علما أن مرافق الشرطة في جميع أنحاء العالم تعتبر مرافق خدمية لا علاقة لها بالعمليات العسكرية.

وقالت القوات المسلحة السودانية في بيان ” إن ماجرى من استهداف لمقار الشرطة ليس انتصارا عسكريا لمليشيا لا تتورع عن ارتكاب جميع أنواع الانتهاكات ، بقدر ماهو هزيمة أخلاقية وتعدي سافر على مؤسسات الدولة المعنية بحماية المدنيين مما يستوجب الإدانة والإستهجان.

من جانبها ذكرت قوات قوات الدعم السريع أنها استولت بعد سيطرتها على رئاسة قوات الاحتياطي المركزي ومعسكر عوض خوجلي على كميات كبيرة من المركبات والأسلحة والذخائر.

واضافت في بيان ” شملت المركبات التي تم الاستيلاء عليها عدد 160 عربة لاندكروزر بكامل التسليح ، و عدد 75 مدرعة (ناقلة جنود) ، و عدد 27 دبابة ،و مخزن متكامل من الذخيرة المتنوعة يجري حصرها بواسطة وحداتنا المختصة ، معدات حربية وهندسية ضخمة جاري حصرها ، موضحه أنه تم أسر ومقتل المئات من الضباط والأفراد

وقالت قوات الدعم السريع ” يمثل انتصار اليوم ضربة موجعة لقوات الجيش ودفعة جديدة للدعم السريع في طريق استعادة الحرية والديموقراطية لشعبنا.

إقرأ المزيد 

السودان .. اتساع نطاق المعارك في دارفور 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »