أخبار عاجلةغرب افريقيا

مالي: مجلس الأمن ينهي ولاية بعثة الأمم المتحدة في البلاد (مينوسما)

تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة ، 30 يونيو 2023 ، قرارًا يسجل بموجبه انتهاء ولاية بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما) ، اعتبارًا من 30 يونيو 2023. أمرت باماكو بحزم أمتعتها قبل بضعة أسابيع، غينيا لديها وحدة قوامها ما يقرب من 1000 رجل تعمل في شمال مالي.

وتم اعتماد النص ، الذي قدمته فرنسا ، بالإجماع من قبل الأعضاء الخمسة عشر ، وفقًا لمعلومات الأمم المتحدة، في حين يلاحظ المجلس أن الوضع في مالي لا يزال يهدد السلام والأمن الدوليين ، يلاحظ أن الحكومة الانتقالية المالية طلبت في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس الأمن الانسحاب الفوري للبعثة المتكاملة المنتشرة منذ عام 2013 على الأراضي المالية.

 

في نص قراره ، يطلب المجلس من البعثة المتكاملة ، اعتبارًا من 1 يوليو 2023 ، “أن تبدأ فورًا ، ووقف عملياتها ونقل مهامها ، فضلاً عن تقليص عدد أفرادها وسحبهم ، بطريقة منظمة. . وبأمان ، بهدف استكمال العملية بحلول 31 كانون الأول (ديسمبر) 2023 ، بالتشاور الوثيق مع الحكومة الانتقالية المالية وبالتنسيق مع البلدان المساهمة بقوات أو شرطة “، وفقًا لتقرير أخبار الأمم المتحدة.

كما قرر المجلس أنه حتى 30 سبتمبر 2023 ، ودون المساس بالمسؤولية الأساسية للسلطات المالية وبالتنسيق معها ، والتصرف في حدود وسائلها وقدراتها في جوارها المباشر ، “مينوسما مفوضة للرد على الوشيك التهديدات بالعنف ضد المدنيين والمساهمة في إيصال المساعدات الإنسانية بأمان تحت إشراف المدنيين “.

 

تصفية مينوسما اعتبارًا من 1 يناير 2024

كما قرر أنه حتى 31 ديسمبر 2023 ، يُسمح للبعثة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي بتولي المهام المحددة التالية، في حدود قدراتها وفي منطقة عملياتها في مالي، بالتنسيق مع الحكومة الانتقالية المالية وبالتعاون معها:توفير الأمن لموظفي الأمم المتحدة ومبانيها وقوافلها ومنشآتها ومعداتها ، وكذلك الأفراد المرتبطين بها

استمر في مراقبة الظروف حول مواقع MINUSMAمرافقة موظفي الأمم المتحدة المدنيين والعسكريين في مهام الدعم وتنفيذ عمليات إخراج أفراد الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني المعرضين للخطر، وتقديم الدعم الطبي ، بما في ذلك الإجلاء الطبي لموظفي الأمم المتحدة

إقامة اتصالات استراتيجية فعالة لتعزيز حمايتها ،

كما قرر المجلس أن تصفية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي ستبدأ في 1 كانون الثاني / يناير 2024 ، ويقرر أيضًا الإذن ، طوال مدة هذه التصفية ، بالإبقاء على وحدة حراسة مؤلفة من أفراد البعثة الحاليين ، من أجل حماية أفراد البعثة ومرافقها و ملكية.

إقرأ ايضا:-

“نيمار مالي” سلاح نسور مالي أمام منتخب مصر الأوليمبي

حكم جامبي يدير لقاء منتخب مصر الأوليمبي أمام مالي غداً

 مالي .. 97٪ من المشاركين في الاستفتاء علي الدستور صوتوا بـ “نعم”

  مالي .. الثلاثاء المقبل إعلان نتائج الأستفتاء علي الدستور الذي شارك فيه 8.4 مليون شخص

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »