أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

  مالي .. الثلاثاء المقبل إعلان نتائج الأستفتاء علي الدستور الذي شارك فيه 8.4 مليون شخص

 تواصل اللجان المشرفة علي الأستفتاء الدستوري في جمهورية مالي فرز الأصوات في الاستفتاء  الذي تم إجراءه يوم الأحد الماضي وشارك فيه قرابة ،8.4 مليون شخص بأصواتهم ، ووفقاً للجان القضائية المشرفة علي الاستفتاء فإنه المرجح صدور النتائج يوم الثلاثاء المقبل.

 ووفقاً لخبراء وسياسيين من مختلف العالم فإن هذا الاستفتاء يعتبر محطة مهمة على الطريق الذي يفترض أن يفضي إلى عودة حكومة مدنية لحكم الدولة الواقعة في إفريقيا وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في مارس 2024 بموجب التعهدات التي قطعها العسكريون الذين يتولون زمام الأمور في البلاد.

الأول من نوعه

download 1 3   مالي .. الثلاثاء المقبل إعلان نتائج الأستفتاء علي الدستور الذي شارك فيه 8.4 مليون شخص

ويعتبر هذا الاستفتاء هو الأول من نوعه الذي ينظمه العسكريون منذ وصولهم للسلطة في أغسطس 2020 في البلاد، التي تشهد أزمة أمنية وسياسية واقتصادية عميقة متعددة الأوجه، غير أنه لم يتم حسم بعض النقاط التي لاتزال تثير الكثير من الشكوك.

من بين هذه النقاط عدم وضوح الرؤية حول الموقع الذي سيحتله الرجل الأول الحالي الكولونيل عاصمي جويتا والعسكريين في البلاد عقب الاستفتاء، إضافة الي الخلاف حول مسودة الدستور التي تنص على إبقاء  مصطلح العلمانية بها والتي  لا تروق للمجموعات الجهادية وبخاصة المنتشرة في شمال البلاد، وهو ما يفسر حظرهم حملات الاستفتاء، خصوصا في معقلهم كيدال وتمبكتو، كما تعارضها أيضا المنظمات الدينية المؤثرة ، فيما ينظر جزء من الطبقة السياسية بريبة إلى تعزيز السلطة التنفيذية.

نسبة الإقبال

download 2 3   مالي .. الثلاثاء المقبل إعلان نتائج الأستفتاء علي الدستور الذي شارك فيه 8.4 مليون شخص

من جانبها قالت بعثة مراقبة الاستفتاء في مالي، إن نسبة الاقبال علي الاستفتاء من المواطنين بلغت نحو 28%  وهي ما أعتبرها الدكتور إبراهيما سانجو، رئيس بعثة مراقبة الانتخابات نسبة مقبولة الي حد ما، وقال إن عدد المراقبين المحليين من المجتمع المدني بلغ نحو  3075 مراقبًا، مؤكدًا أن الاستفتاء انعقد في ظروف مقبولة في كافة المواقع التي انعقدت بداخلها، مصاحبة بعد أعمال العطل الفني وغياب التصويت في منطقة كيدال الإستراتيجية.

 وأضاف سانجو، أن منطقتي كيدال وتيساليث وأجويلهوك وأشيبوكو، وتينساكو، كانت خالية من التصويت، والجدير بالذكر أن منطقة كيدال، تسيطر عليها جماعات مسلحة رفضت المشاركة في الاستفتاء الدستوري، مضيفاً أن البعثة رصدت توقف العمل في 85 مركز اقتراع في منطقة موبتي ووسد البلاد، بسبب الإنعدام الأمني، وتعطيل عملية التصويت في عدة مناطق.

download 3 3   مالي .. الثلاثاء المقبل إعلان نتائج الأستفتاء علي الدستور الذي شارك فيه 8.4 مليون شخص

 إقرأ ايضا: –

وزير المالية المصري : «هيكل مالي أفريقي» أكثر قدرة على التعامل بآليات مرنة مع الصدمات الخارجية

واشنطن: عقوبات ضد رئيس فاجنر في مالي

«أفريكان بانكر» : «هشام عز العرب» أفضل مصرفي عمل طوال مسيرته المهنية لتعزيز الخدمات المصرفية والمالية بأفريقيا

الكاف : زيادة الجوائز المالية لدوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »