اخبار افريقياغرب افريقيا

يوركينا فاسو..تقرير أممي حول مورا: تضامن بوركينا مع مالي

فوجئت حكومة بوركينا فاسو ، أمس الاثنين ، بمحتوى تقرير الأمم المتحدة الذي يتهم الجيش المالي ومرتزقة فاجنر بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين في بلدة مورا.

في بداية مايو قدمت باماكو دعمها إلى واجادوجو ، التي تعرضت بعد ذلك لانتقادات من المجتمع الدولي عقب مزاعم بارتكاب انتهاكات ضد المدنيين في منطقة كارما في الشمال، بعد بضعة أيام ، أعادت سلطات بوركينا فاسو الجميل لنظرائهم الماليين.

أعربت بوركينا فاسو عن “عدم فهمها لاستنتاجات” تقرير مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ، الذي نُشر في 12 مايو 2023 ، والذي يتهم القوات المسلحة المالية وفاجنر بقتل أكثر من 500 مدني في محلية مورا. ، من 27 إلى 31 مارس 2022.

في بيان صحفي موقع من قبل المتحدث باسم حكومة بوركينا فاسو ، جان إيمانويل ويدراوجو ونشر مساء الاثنين ، قدرت السلطات الانتقالية ، وليس القوات القتالية المالية ، “نفذت بنجاح عملية عسكرية واسعة النطاق في محلية مورا، خلال مارس 2022 مما جعل من الممكن إلحاق هزيمة لاذعة بأتباع نهاية العالم هؤلاء من خلال تحييد عشرات الإرهابيين “.

هذا هو السبب في أنهم عبروا عن “تضامنهم” مع حكومة مالي ، “التي اتهمت بشكل غير عادل بمزاعم انتهاك حقوق الإنسان” ، كما أشار جان إيمانويل ويدراوجو.

واستنكرت بوركينا ما وصفته بـ “نهج حقوق الإنسان المتغير الهندسي” ، والذي يتمثل في قيام الأمم المتحدة “بمراقبة تهاون مشبوه” في مواجهة انتهاكات الجماعات الإرهابية وإدانة تصرفات جيوش دول الساحل.

وقال إن المجتمع الدولي لا يتحمل “واجبه التضامني تجاه شعوب الساحل ، الذين تعرضوا للإيذاء والاستشهاد على أرض أجدادهم بينما يتطلعون ببساطة إلى العيش بحرية وكريمة وسلام”.

في 12 مايو ، أصدر مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان “تقريره عن الأحداث في مورا في الفترة من 27 إلى 31 مارس 2022”. اتضح أن أكثر من 500 مدني قتلوا على يد القوات المسلحة المالية وأفراد عسكريين أجانب تعتبرهم المستشاريات الغربية أعضاء في شركة الأمن الروسية الخاصة فاجنر.

شككت الحكومة المالية في محتوى التقرير المذكور وأعلنت فتح تحقيق ضد مقرري الأمم المتحدة.
إقرأ أيضا:-
بوركينا فاسو.. رئيس غانا يقوم زيارة صداقة وعمل لواجادوجو

بوركينا فاسو: متظاهرون أضرموا النار في العلم الأوروبي

بوركينا فاسو: تراوري يمنح رئيس رئيس الشركة التركية المصنعة للطائرات بدون طيار وسام فحل
السودان .. هل تغذي مجموعة « فاجنر » النزاع ؟
سفيرة بريطانيا : الليبيون هم من يختارون رئيسهم ، ووجود مرتزقة فاجنر مزعزع للاستقرار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »