أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال..الوزراء يصادق علي قوانين تتعلق بمراجعة الدستور

» وماكي سال يعلن عدم نيته الترشح لفترة رئاسية ثالثة

صادق مجلس وزراء السنغال، برئاسة الرئيس ماكي سال، أمس الأربعاء، على مشاريع قوانين تتعلق بمراجعة الدستور، وتعديل قانون الانتخابات والقانون الجنائي، مما يمهد الطريق لإعادة تأهيل محتملة لمرشحي الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وهم المعارض خليفة سال، وكريم واد نجل الرئيس السابق عبدالله واد .

وستتيح هذه التعديلات لنجل الرئيس السابق عبد الله واد، كريم واد، الذي يقيم في قطر، وللمعارض خليفة سال، عمدة دكار السابق، اللذين لم يكونا حتى الآن مؤهلين للانتخابات الرئاسية بسبب إدانتهما بعقوبات بالسجن النافذ، الترشح للاقتراع العام برسم الانتخابات الرئاسية في 25 فبراير 2024.

وتندرج هذه الخطوات في إطار أولى الإجراءات الرامية إلى تنفيذ القرارات التي اتخذها الرئيس ماكي سال خلال خطابه إلى الأمة في 3 يوليو الجاري

وفي هذا الإطار، كتبت صحيفة “لوسولاي”، اليوم الخميس، أن “الحكومة انتقلت إلى التنفيذ” من خلال دراسة واعتماد مجلس الوزراء لمشروع تعديل قانون الانتخابات بما يتوافق مع نتائج الحوار الوطني.

واعتبرت صحيفة “لوبسيرفاتور” من جهتها، أن “ماكي سال يقوم بأولى خطوات إعادة تأهيل خليفة سال وكريم واد”.

وكان الرئيس السنغالي ماكي سال قد أعلن عدم ترشحه لولاية رئاسية ثالثة في سنة 2024، منهيا تكهنات بسعيه للبقاء في السلطة.

وقال الرئيس ماكي سال ـ في خطاب ألقاه وبثه التلفزيون الرسمي، وفقا لقناة “فرانس- 24” الفضائية مساء الإثنين، إنه لن يرشح نفسه لفترة جديدة في عام 2024 منهيا تكهنات واسعة النطاق بأنه سيسعى للفوز بولاية ثالثة.

وشهدت السنغال، التي تعد أكثر الدول استقرارا في غرب أفريقيا، اشتباكات في الآونة الأخيرة بين أنصار المعارض عثمان سونكو وقوات الأمن مرتبطة بمحاكمته ثم عودته من جنوب البلاد إلى العاصمة داكار.

إقرأ المزيد:

السنغالية « فاطمة سمورة » .. المرأة الحديدة في الفيفا العميق إزاء الوضع في السنغال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »