أخبار عاجلةرياضة أفريقية

المغرب .. تواصل الأفراح الرياضية بعد تأهل المنتخب لثمن نهائي مونديال السيدات

 

تتواصل الأفراح الرياضية في المغرب بعد تأهل منتخب سيدات المغرب لثمن نهائي مونديال السيدات، على حساب ألمانيا بطلة العالم السابقة، في إنجاز جاء بعد ستة أشهر من بلوغ منتخب الرجال نصف النهائي في مونديال قطر لأول مرة في تاريخ المشاركات العربية والأفريقية.

” لمستحيل ليس مغربيا ” , هكذا وصفت وكالة الأنباء المغربية صعود منتخب سيدات المغرب للأدوار الاقصائية في مونديال السيدات , مشيره في تقرير لها إلي إنه بعد أن حقق المنتخب المغربي لكرة القدم النسائية تأهلا إفريقيا وعربيا غير مسبوق إلى نهائيات كأس العالم بأستراليا ونيوزيلندا، عادت سيدات المغرب اليوم لتكرسن هذا التفوق الذي بلغته كرة القدم الوطنية، بتأهل تاريخي إلى الدور الثاني من هذه المنافسة العالمية.

ذا الإنجاز الكبير ليس وليد الصدفة، وإنما ثمرة مشروع جماعي بتأطير من رؤية ملكية لدور الرياضة والشباب، وتمكين المرأة بوجه خاص، وحرص على تطوير كرة القدم، والارتقاء بها إلى العالمية، وهو ما تمثل في الإنجاز الذي حققته النخبة الوطنية في كأس العالم بقطر 2022.

فبتوجيهات ملكية متبصرة، أطلقت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم استراتيجية لتطوير كرة القدم النسوية عبر خلق بطولة وطنية نسوية احترافية، أثمرت تتويج فريق الجيش الملكي بدوري أبطال إفريقيا للسيدات خلال سنة 2022، ليصبح المغرب بذلك أول بلد تفوز أنديته، في الوقت ذاته، بلقبي دوري أبطال إفريقيا للسيدات وللرجال.

هذه الإستراتيجية، التي كانت تروم تطوير وتوسيع قاعدة ممارسة كرة القدم النسوية، أضحت اليوم تحظى بإعجاب قاري وعالمي، متجاوزة كل الأهداف التي كانت مسطرة لها من قبل، وهو ما يؤكده بجلاء هذا العبور التاريخي للبؤات الأطلس إلى الدور الثاني من كأس العالم، لأول مرة في تاريخ المنتخبات العربية.

لكن هذه النجاحات هي أيضا ثمرة عقد برنامج وأهداف بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والعصبة الوطنية لكرة القدم النسوية تم توقيعه في 6 غشت 2020، والذي لم يتأخر في وضع كرة القدم النسائية على الطريق الصحيح.

فقد مكن عقد الأهداف هذا من ضمان دخل شهري للاعبات بهدف ضمان الاندماج السوسيو مهني وخلق اقتصاد رياضي، علاوة على وضع التكوين في قلب مشروع تطوير كرة القدم النسوية بالمغرب، على اعتبار أن 1000 إطار يجري تكوينهم اليوم من أجل الفرق النسوية، في وقت تصبو فيه الجامعة لبلوغ 90 ألف مُمَارِسة بالمملكة في أفق 2024.

وبغرض مواكبة النوادي في هذا الورش، تم اعتماد غلاف مالي كبير مع الحث على ضرورة اعتماد حكامة جيدة لإنجاح هذا المشروع.

واستفادت اللاعبات من مشروع دراسة ورياضة عبر أقسام لفائدة عشرات اللاعبات اللواتي يمارسن كرة القدم و يتابعن دراستهن بشكل عادي بل يتم توجيههن في مسار مهن مرتبطة بالرياضة، كما تم وضع منح خاصة في إطار مشروع “الفرصة الثانية” بالولايات المتحدة الأمريكية.

هذا المشروع الكبير، الذي حقق نجاحا كبيرا وأضحى نموذجا يحتذى على صعيد القارة الإفريقية، أعطى ثماره الأولى باحتلال سيدات فريق الجيش الملكي للمرتبة الثالثة في منافسات النسخة الأولى من دوري أبطال إفريقيا للسيدات، فيما تمكن المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة من التأهل إلى كأس العالم لسنة 2023.

وهكذا، فإن الإنجاز الذي حققته سيدات منتخب الأطلس يعكس مضامين الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، السبت الماضي، والذي أكد فيه جلالته، على أن “الشباب المغربي، متى توفرت له الظروف، وتسلح بالجد وبروح الوطنية، دائما ما يبهر العالم، بإنجازات كبيرة، وغير مسبوقة، كتلك التي حققها المنتخب الوطني في كأس العالم”

واستطاعت المغربيات تحقيق المفاجأة في أول مشاركة عربية في هذه التظاهرة الرياضية، بتأهل مثير لثمن النهائي عقب انتصارهن على كولومبيا 1-0، ليعبرن إلى دور 16 مع كولومبيا نفسها، ويثأرن من الألمانيات اللواتي فزن عليهن بسداسية نظيفة في الجولة الأولى، لكنهن ودعن المنافسة بتعادلهن مع كوريا الجنوبية 1-1.

يجب الحفاظ علي هذا الزخم

سيدات المغرب المغرب .. تواصل الأفراح الرياضية بعد تأهل المنتخب لثمن نهائي مونديال السيدات

و أكد النجم السابق للمنتخب الوطني، ميري كريمو، عقب تأهل منتخب سيدات المغرب إلى ثمن نهائي كأس العالم للسيدات (أستراليا-نيوزيلندا 2023)، أن كرة القدم النسوية خطت خطوة مهمة، وأنه يجب الحفاظ على هذا الزخم.

وقال كريمو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذا الإنجاز لخبر سار لكرة القدم المغربية”، مضيفا أن الهدف المقبل يتمثل في مواصلة المشوار، وبذل كل جهد ممكن في المباراة القادمة ضد المنتخب الفرنسي.

وأوضح المهاجم السابق أن هذا الإنجاز، إلى جانب المسار المميز الذي بصمت عليه لبؤات الأطلس خلال منافسات كأس إفريقيا الماضية، يعد ثمرة عمل جاد ومتواصل، مشيرا إلى أن المغرب يعيش الآن سنوات مجده الكروي، كما كان عليه الأمر في تخصصات ألعاب القوى والملاكمة وكرة المضرب.

وأعرب كريمو، وهو أحد صناع ملحمة (مكسيكو 86)، عن ثقته في حظوظ المنتخب الوطني للتغلب على فرنسا وبلوغ ربع النهائي، قائلا “المباراة ضد كولومبيا أعطتني الكثير من الثقة، وأنا مؤمن بقدرة وجودة لاعباتنا لتحقيق إنجاز جديد”.

واعتبر أن حظوظ الفريقين متساوية، مشيرا إلى أن الناخب الوطني، رينالد بيدروس، يعرف جيدا كرة القدم النسائية الفرنسية، كما هو الحال بالنسبة لهيرفي رونار الذي يعرف، بدوره، كرة القدم المغربية.

“نحن في غاية الفخر”

مشجعي منتخب المغرب للسيدات المغرب .. تواصل الأفراح الرياضية بعد تأهل المنتخب لثمن نهائي مونديال السيدات

دقائق عقب انتهاء المباراة، التي صادفت الظهر بتوقيت المغرب، قالت سيدة مقيمة في الرباط تدعى كنزة (47 عاما) لوكالة الأنباء الفرنسية “هنيئا لنا! نحن في غاية الفخر. لقد وصلن لهذا المستوى في أول مشاركة لهن، تحية عالية لهن”.

وستواجه المغربيات في ثمن النهائي المنتخب الفرنسي، في مقابلة تذكر بالمواجهة بين البلدين خلال نصف نهائي مونديال قطر التي انتهت بانتصار الفرنسيين 2-0.

وسيكون لهذه المواجهة طعم خاص، حيث أن مدرب المنتخب المغربي هو اللاعب الدولي الفرنسي سابقا رينالد بيدروس. بينما يقود المنتخب الفرنسي المدرب السابق لأسود الأطلس هيرفيه رونار.

وعلقت الشابة هاجر جبران (23 عاما) على هذه المواجهة “نتمنى لهن الكثير من التوفيق ضد المنتخب الفرنسي، إنها مباراة تتجاوز الكرة إلى الثأر”، من الإقصاء في مونديال قطر.

وأعربت نسيبة (42 عاما) هي الأخرى عن أملها في الانتصار قائلة “بالتوفيق لهن، آمل أن ينتصرن”. فيما حفلت مواقع التواصل الاجتماعي برسائل التهاني والفرح بالإنجاز التاريخي للمنتخب النسوي، في أول مشاركة له في المونديال.

إقرأ المزيد :

موعد منتخب المغرب للسيدات امام منتخب فرنسا في كاس العالم

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »