أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

مالي: الجيش يسيطر على قاعدة عسكرية أخلتها الأمم المتحدة بعد اشتباكات مع “إرهابيين” 

أعلن الجيش في مالي أنه سيطر إثر اشتباكات مع “إرهابيين” على قاعدة عسكرية في شمال مالي بعدما أخلتها الأحد، قبل الأوان، بعثة الأمم المتحدة (مينوسما) التي عزت انسحابها المبكر لـ”دواع أمنية”.

وقال الجيش المالي في بيان إن قواته “استولت على معسكر ” بير ” إثر حوادث عدة عرقلت حركتها”.

وبعد انسحاب مينوسما من قاعدة ” بير ” أعلن الجيش المالي مساء الأحد أنه خاض معارك مع “إرهابيين” سيطر في أعقابها على القاعدة.

وأوضح البيان أنه في طريقها إلى قاعدة بير خاضت وحدات الجيش “اشتباكات مع جماعات إرهابية مسلحة” ما أسفر عن سقوط “ستة قتلى وأربعة جرحى” في صفوف العسكريين. ولم يوضح الجيش في بيانه هوية الجماعات المسلحة التي اشتبكت مع قواته.

وقالت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) في منشور على منصة “إكس” (تويتر سابقا) إنها و”لدواع أمنية” انسحبت الأحد من قاعدة “بير” قبل الأوان المحدد أساسا.

وأوضحت مينوسما أنها “بكرت انسحابها من بير بسبب تدهور الوضع الأمني في المنطقة والمخاطر الكبيرة التي يشكلها ذلك على خوذنا الزرق”.

وناشدت البعثة “مختلف الأطراف المعنيين الامتناع عن أي عمل من شأنه زيادة تعقيد العملية” وقوات حفظ السلام التي كانت في هذا المعسكر هي من بوركينا فاسو.

جدير بالذكر أن مجلس الأمن الدولي تبني في ٣٠ يونيو الماضي قرارا بالإجماع رقم 2690 والذي أنهى بموجبه مهام بعثة حفظ السلام الأممية في مالي والمعروفة اختصارا باسم “مينوسما”.

بموجب القرار، بدات مينوسما في تقليص وجودها ، وستنسحب-بصورة كاملة- من مالي في غضون ستة أشهر- أي بحلول الأول من يناير 2024، وستنقل مسؤولياتها الأمنية إلى الحكومة الانتقالية في البلاد.

وأنشئت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) في 25 أبريل 2013 بغرض دعم العمليات السياسية في ذلك البلد وتنفيذ عدد من المهام ذات الصلة بالأمن ، وبلغ عدد أفراد البعثة حتى فبراير 2023، أكثر من 15 ألف فرد.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ببعثة حفظ السلام الأممية وموظفيها، داعيا إلى “التعاون الكامل من الحكومة الانتقالية من أجل تنفيذ انسحاب منظم وآمن لأفراد البعثة وأصولها خلال الأشهر المقبلة”.

وحث الأمين العام- في بيان منسوب إلى نائب المتحدث باسمه، فرحان حق- جميع الأطراف الموقعة على اتفاق السلام والمصالحة لعام 2015 في مالي “على مواصلة احترام وقف إطلاق النار مع انسحاب البعثة الأممية”.

ولكن مع ذلك، قال الأمين العام إنه لايزال يشعر بالقلق إزاء حقيقة أن مستوى ومدة سلطة الالتزام المالي المطلوبة لتسهيل عملية الانسحاب قد تم تخفيضها بشكل كبير خلال المفاوضات المتعلقة بالميزانية في اللجنة الخامسة للجمعية العامة، مضيفا أن “هذا الأمر يزيد من التعقيدات والمخاطر المتعلقة بعملية الانسحاب”.

و أكد الأمين العام أنه سيواصل انخراطه مع الحكومة الانتقالية بشأن أفضل السبل لخدمة مصالح شعب مالي، بالتعاون مع فريق الأمم المتحدة القطري في مالي، ومكتب الأمم المتحدة لغرب أفريقيا ومنطقة الساحل وغيرهم من الشركاء.

وقد وصفت تقارير إعلامية الوضع الأمني في مالي بـ “القاتم”.

على مدى العقد الماضي، شهدت مالي ومنطقة الساحل تصاعدا في الاشتباكات والهجمات التي تشنها الجماعات المسلحة والجماعات الإرهابية، مما أسفر عن مقتل 303 من حفظة السلام، وفقا للبعثة المتكاملة.

كما ساءت الظروف بسبب الصدمات المناخية، وتزايد التوترات بين المجتمعات المحلية المتنافسة على الموارد الشحيحة.

وقد أصبحت هذه التوترات دافعا رئيسيا لاستمرار العنف، والنزوح الجماعي، وعدم الاستقرار، والاتجار عبر الحدود.

إقرأ المزيد :

وقف متبادل لإصدار التأشيرات بين فرنسا ومالي من الخميس 10 أغسطس

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »