أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

أول تعليق من الاتحاد الأفريقي علي الأحداث في إثيوبيا

في أول رد فعل من جانب  الاتحاد الأفريقي علي الأحداث التي تشهدها إثيوبيا خاصة  إقليم أمهرة الإثيوبي ، أكد موسى فقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي متابعته عن كثب وبقلق بالغ المواجهات العسكرية المستمرة في منطقة أمهرة بجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية.

وجدد في بيان صحفي تأكيده على تمسك الاتحاد الأفريقي الراسخ بالنظام الدستوري وسلامة أراضي جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية ووحدتها وسيادتها الوطنية لضمان الاستقرار في البلاد وفي المنطقة.

وفي هذا الصدد ، دعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي الأطراف المعنية إلى وقف القتال على الفور وضمان حماية المدنيين. كما حث الطرفين على الدخول في حوار للتوصل إلى حل سلمي.

وكرر فقي استعداد الاتحاد الأفريقي المستمر لدعم مبادرة إثيوبية في السعي لتحقيق السلام والاستقرار.

وفي سياق متصل أكد نائب رئيس إقليم أمهرة سيما تيرونه أن أي مطالب يمكن معالجتها من خلال إعطاء الأولوية للسلام وليس الصراع والخراب .

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن سيما تيرونه قوله إحاطة الصحفيين بشأن الوضع الأمني في الاقليم ، ”  إن مجموعات اللصوص المسلحة المنظمة حاولت جعل الاقليم مركزا للأزمات , مضيفا ” أن هذا لم يتسبب فقط في خسائر بشرية ومادية ، بل عطل أيضًا الأنشطة العادية وأدى إلى أضرار اقتصادية في الاقليم .

وتابع  نائب رئيس إقليم أمهرة ” إن بدء الحرب في وقت يقوم فيه المزارعون بأعمال زراعية يكشف الطبيعة المناهضة للناس للجماعة الإجرامية المنظمة ، مضيفًا أن الجماعة لم تمنع فقط توريد البذور والأسمدة للمزارعين بل نهبت أيضًا.

وأشار سما في بيانه إلى أن هناك عناصر تحاول تشويه سمعة قوة الدفاع التي تحافظ على سيادة البلاد , وإستطرد قائلا ” ومع ذلك ، أثبتت قوة الدفاع أنها حامية للشعب من خلال إحلال السلام والاستقرار في الاقليم .

ووجه المسؤول الإثيوبي الشكر لسكان الاقليم على العمل الذي يقومون به لتحقيق السلام الدائم والاستقرار بالتعاون مع قوة الدفاع ، ودعا كذلك السكان إلى تعزيز تعاونهم للحفاظ على السلام.

من جهته قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين إن جهود توطيد السلام في إثيوبيا تسير على الطريق الصحيح بما في ذلك العدالة الانتقالية وعمليات الحوار الوطني.

ونظمت وزارة الخارجية الإثيوبية  بالتعاون مع وزارة العدل جلسة إحاطة حول التطورات الحالية في إثيوبيا لرؤساء البعثات الدبلوماسية ومختلف المنظمات الدولية التي تتخذ من أديس أبابا مقرا لها يوم أمس الثلاثاء.

وأطلع وزير العدل الإثيوبي وعضو مركز قيادة الطوارئ الوطني ، جيديون تيموثيوس ، المشاركين على تنفيذ اتفاق بريتوريا للسلام ، والعمليات التكميلية بما في ذلك خيارات سياسة العدالة الانتقالية والمشاورات العامة بشأن الحوار الوطني.

وكما قدم نظرة عامة متعمقة على الوضع الأمني في إقليم أمهرة ، والأساس المنطقي وراء إعلان حالة الطوارئ وكرر الجهود المضنية التي تبذلها الحكومة لاستعادة القانون والنظام ، وحماية المدنيين ، وإيجاد حل سلمي من خلال الحوار لتمهيد الطريق للعودة إلى الحياة الطبيعية.

إقرأ المزيد :

إثيوبيا : الهدوء يعود لإقليم أمهرة .. والسلطات الإثيوبية تعتقل 23 مشتبها به

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »