أخبار عاجلةشمال افريقيا

مالي.. تطالب مجلس الأمن الدولي لوقف الانتهاكات الفرنسية لمجالها الجـــــــوي

مالي.. تطالب مجلس الأمن الدولي لوقف الانتهاكات الفرنسية لمجالها الجـــــــوي

طالبت حكومة مالي، مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، التدخل لوقف الانتهاكات الفرنسية المتكررة لمجالها الجوي، مطالبة بضرورة قيام المجلس بعقد اجتماع طارئ لمناقشة هذه المسألة.
وأكدت الحكومة المالية إن هناك أدلة على أن طائرات فرنسا استخدمت أجوائها بشكل غير شرعي بحجة جمع معلومات عن الجماعات الإرهابية العاملة في منطقة الساحل لكنها في الوقت ذاته تلقي الأسلحة والذخيرة عليها.
لذلك ، حذرت فرنسا ، بصفتها عضوًا دائمًا في مجلس الأمن ، من الامتثال للشرعية الدولية من خلال احترام الأحكام ذات الصلة من ميثاق الأمم المتحدة، وجاء في البيان أنه “في حال استمرار هذا الموقف الذي يقوض استقرار وأمن بلادنا ، تحتفظ حكومة مالي بحقها في استخدام الدفاع عن النفس وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة”.
بتاريخ 15 أغسطس 2022 ، تم التوقيع على الرسالة من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في مالي ، عبد الله ديوب ، وموجهة إلى الرئيس الصيني ، تشانغ جون ، رئيس مجلس الأمن الدولي، ووصفت القضية بأنها عمل خطير يمكن أن يقوض السلم والأمن الدوليين ، وقالت إن الانتهاكات المتكررة والمتكررة للمجال الجوي المالي مستمرة منذ عدة أشهر حتى الآن.
وقالت إن السلطات الوطنية في مالي كانت تشهد تحليق القوات الفرنسية بمركبات محمولة جوًا مثل الطائرات بدون طيار والمروحيات العسكرية والطائرات المقاتلة وتعمل دون إذن من السلطات المالية، “منذ بداية عام 2022، سجلت القوات المسلحة المالية (FAMas) ، المجهزة بقدرات جديدة، أكثر من 50 حالة انتهاك متعمد للمجال الجوي المالي من قبل الطائرات الأجنبية، وخاصة تلك التي تشغلها القوات الفرنسية، بأشكال مختلفة.
وأضافت الرسالة أنه “بالإضافة إلى أعمال عدم الانضباط التي تتسم برفض الامتثال لتعليمات خدمات مراقبة الحركة الجوية، كانت هناك حالات تم فيها إيقاف تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال من أجل التهرب من السيطرة”.
وأشارت الرسالة إلى حالات التلاعب بوثائق الرحلة ، وكذلك حالات هبوط طائرات الهليكوبتر خارج مناطق المطارات المخصصة دون إذن مسبق.

وقالت إنه تم تسجيل العديد من رحلات طائرات المخابرات والطائرات بدون طيار التي تحلق على ارتفاعات عالية ، والتي كانت تشارك في أنشطة تعتبر تجسسًا أو ترهيبًا أو حتى تخريبًا.
وأشارت إلى أنه بسبب شكوك فرنسا في مناورات لزعزعة الاستقرار ، عارضت حكومة مالي بشدة طلب فرنسا تقديم دعم جوي لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي.
وأضافت أن هذا القرار يهدف إلى ضمان عدم استخدام فرنسا لبعثة الأمم المتحدة كذريعة لتنفيذ عمليات تخريبية تهدف إلى إضعاف مالي ومنطقة الساحل.
“بموجب القانون الدولي ، تعتقد حكومة مالي أن هذه الأعمال التي تقوم بها فرنسا تشكل عدوانًا ، تم تعريفه بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 3314 (XXIX) المؤرخ 14 كانون الأول / ديسمبر 1974 ، على أنه” استخدام القوة المسلحة من قبل دولة ضد السيادة أو السلامة الإقليمية أو الاستقلال السياسي لدولة أخرى أو بأي طريقة أخرى تتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة … “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »