أخبار عاجلةمصر

مصر تؤكد رفضها لأية محاولات لتصفية القضية الفلسطينية عسكريا أو بالتهجير

أكد وزيرالخارحية المصري سامح شكرى رفض مصر على أية محاولات لتصفية القضية الفلسطينية وضرورة العمل على توصيل المساعدات الانسانية لقطاع غزة.

ورحب شكري في مستهل مؤتمر صحفي مشترك اليوم مع وزير الخارجية الفرنسية كاترين كولونا , بالوزيرة الفرنسية في زيارتها الثانية للقاهرة خلال أقل من شهرين , مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي في ظروف خطيرة على ضوء التطورات التي يشهدها قطاع غزة واستهداف المدنيين.

وقال وزير الخارجية “إن نظيرته الفرنسية شرفت في وقت سابق اليوم باستقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي لها حيث استمعت لرؤية سيادته وتقييم للموقف الحالي في قطاع غزة.

واعتبر وزير الخارجية سامح شكري إن زيارة الوزيرة الفرنسية  إلى القاهرة تأتي في توقيت غاية في الدقة والخطورة على ضوء استهداف المدنيين وما تلا ذلك من تصعيد عسكري يشهده قطاع غزة والذي أودى بحياة الآلاف من المدنيين فضلا عن التداعيات الإنسانية والأمنية شديدة الخطورة.

وأشار شكري إلي أن الوزيرة الفرنسية استمعت لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي للوضع الحالي لاسيما خطورة زيادة التداعيات الإنسانية على المدنيين وضرورة حشد الجهد الدولي لاحتواء التصعيد الراهن ، وهو ما يتم التنسيق والتشاور المستمرين بين الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأنه على مدار الفترة الماضية.

وأوضح وزير الخارجية أنه عقد مع نظيرته الفرنسية مباحثات منفردة وأخرى موسعة أمد خلالها على تكثيف مصر لاتصالاتها على جميع المستويات لوقف جولة المواجهات العسكرية الحالية واحتواء الأزمة الراهنة وتداعياتها الإنسانية والأمنية التي يمكن أن تخرج عن السيطرة.

وأشار شكري إلى أنه أكد على رفض مصر لأية محاولات لتصفية القضية الفلسطينية عسكريا أو بالتهجير ، وأيضا على أهمية السماح بمرور المساعدات الإنسانية والإغاثية للقطاع وتسيير عمل المنظمات الأممية والإنسانية ذات الصلة.

وقال وزير الخارجية إنه تم الاتفاق خلال المباحثات على ضرورة مواصلة العمل من أجل الوقف الفوري للعنف والتصعيد والعودة إلى مسار التهدئة وفتح آفاق للتسوية من أجل تجنب انزلاق المنطقة إلى حلقة مفرغة من العنف وتعريض حياة آلاف المدنيين للخطر ؛ وذلك في إطار التنسيق بين البلدين على المستوى الثنائي أو في الأطر ذات الصلة ومن بينها إطار ميونخ.

وأضاف شكري : أنه أكد للوزيرة الفرنسية على أهمية التعامل مع القضية الفلسطينية بمنظور شامل ومتكامل يضمن حقوق الفلسطينيين بإقامة دولتهم المستقلة على خطوط 1967 وعاصمتها القدس الشرقية , مشيرا إلى أنه تم التطرق خلال المباحثات إلى القمة التي دعا إليها الرئيس السيسي في مصر لبحث هذه التطورات ومستقبل القضية الفلسطينية في إطار جهود مصر المتواصلة لاحتواء الأزمة الحالية وتجنب تداعياتها على المنطقة بأكملها فضلا عن ضرورة دفع مسار عملية السلام.

وأعاد وزير الخارجية التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين مصر وفرنسا والتي تتيح التنسيق والتشاور المستمر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وبما ينعكس بشكل واضح على جهودنا لاحتواء الأزمة الحالية فى قطاع غزة.

إقرأ المزيد :

تقارير إعلامية مصرية : محمد صلاح تبرع للهلال الأحمر المصري لتقديم مساعدات إنسانية للفلسطينيين في غزة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »