أخبار عاجلةغرب افريقيا

  ليبيريا .. بدء الدعاية لجولة الإعادة في الإنتخابات الرئاسية 14 نوفمبر المقبل

في ليبيريا أعلنت لجنة الانتخابات الوطنية رسميا بدء الحملة الانتخابية لجولة الإعادة بين الرئيس جورج ويا ومنافسه الرئيسي جوزيف بواكاي، بعد أن أضاعا الفوز في الجولة الأولى.

وتصدر ويا، بحسب المفوضية الوطنية للانتخابات في ليبيريا، نتائج انتخابات 10 أكتوبر بحصوله على 804.087 صوتا، بنسبة 43.83% وحصل بواكاي، نائب الرئيس السابق، على 796.961 صوتا، أي ما يعادل 43.44%. ومع عدم وصول أي من المرشحين إلى نسبة الـ 50%، فمن المقرر إجراء انتخابات الإعادة في 14 نوفمبر.

استطلاعات الرأي

download 1 6   ليبيريا .. بدء الدعاية لجولة الإعادة في الإنتخابات الرئاسية 14 نوفمبر المقبل

أنتجت استطلاعات الرأي التي انتهت للتو في 10 أكتوبر، وهي المنافسة الرئاسية الأشد في تاريخ ليبيريا ما بعد الحرب، إعادة مباراة لنتائج انتخابات عام 2017 التي تأخر فيها بواكاي عن ويا في الجولة الأولى من التصويت ثم خسر جولة الإعادة بفارق كبير.

وكان بواكاي قد خاض انتخاباته تحت شعار “مهمة الإنقاذ”، متهما الرئيس بجر ليبيريا إلى الهاوية خلال فترة ولايته الأولى، ومع ذلك، نفى ويا مثل هذه الادعاءات، قائلا إنه قطع خطوات كبيرة، بما في ذلك تقديم التعليم المجاني لطلاب الجامعات، وهو ما أدى إلى ميلاد شعاره “آمل أن تتمكن من الاعتماد عليه”.

مواعيد الدعاية الانتخابية لجولة الإعادة

download 4 2   ليبيريا .. بدء الدعاية لجولة الإعادة في الإنتخابات الرئاسية 14 نوفمبر المقبل

ووفقا للتقويم الانتخابي الجديد، فإن فترة الحملة الانتخابية الرسمية في ليبيريا  تمتد من 24 أكتوبر إلى 12 نوفمبر، وهو ما يقول المراقبون إنه متسع من الوقت للمرشحين الأوفر حظا لإشراك الناخبين مرة أخرى وعرض قضيتهم على الشعب الليبيري.

وقالت دافيديتا براون لانسانا، رئيسة الهيئة الانتخابية: ” في ليبيريا مع ظهور نتائج استطلاعات الرأي التي أجريت في 10 أكتوبر/تشرين الأول، عدم حصول أي تذكرة رئاسية على 50 بالمائة زائد صوت واحد، يُعلن بموجب هذا عن إجراء انتخابات الإعادة في 14 نوفمبر/تشرين الثاني بين التذكرتين اللتين تنافستا”. وحصل على أعلى عدد من الأصوات.”

ومع ذلك، بدأ ويا وبواكاي، منذ افتتاح الحملة الانتخابية، في تكثيف الجهود لكسب دعم بعض كبار المرشحين للرئاسة.

ويسعى الرئيس ويا، الذي وصل إلى السلطة في ليبيريا عام 2018 على برنامج التغيير والتطوير، إلى إعادة انتخابه مع وعد بمواصلة أجندته المناصرة للفقراء، مع التركيز على تطوير البنية التحتية والتعليم والرعاية الصحية. وأكد أيضًا التزامه بالسلام والاستقرار، مشددًا على ضرورة البناء على التقدم المحرز في السنوات الأخيرة.

ومن ناحية أخرى، قام جوزيف بواكاي، الذي شغل منصب نائب الرئيس خلال الإدارة السابقة، بتأطير حملته حول الخبرة والاستقرار والحكم الرشيد.

إقرأ أيضا:-

ليبيريا .. ترقب لإعلان نتيجة الانتخابات .. ومؤشرات لجولة إعادة بين « ويا » و « بواكاي 

ليبيريا .. مؤشرات أولية للانتخابات الرئاسية ترجح إجراء جولة إعادة بين واياه و بواكاي

  ليبيريا.. بدأ إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية وبوكاي يتقدم علي وياه بـ 1438 صوتاً في ولايتين

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »