سياحة وطيران

ريتشارد ابو العافية يكتب: لماذا يمكن أن يتحول تصنيع الطائرات من سيئ إلى أسوأ؟

aboulafiarichardsized ريتشارد ابو العافية يكتب: لماذا يمكن أن يتحول تصنيع الطائرات من سيئ إلى أسوأ؟
ريتشارد ابو العافية نائب رئيس قسم التحليل في مجموعة تيل.

يواجه الطيران التجاري أزمة غير مسبوقة نتيجة انتشار جائحة كوفيد -19. ومع ذلك ، تتلاشى الآمال في الحصول على مساعدة حكومية لمنع معدلات الإنتاج من الانهيار ، وقد تكون عواقب هذا التقاعس عميقة.

تم اقتراح العديد من الأفكار لمساعدة صناعة الطيران التجاري على تجاوز أسوأ تحد واجهته منذ الحرب العالمية الثانية. وقد ناقش البعض برنامج دعم إنتاج الطائرات النفاثة “Cash for Clunkers” ، على غرار البرنامج الذي تم توفيره لصناعة السيارات في فترة الركود العظيم ، مع مقايضات الطائرات القديمة المدعومة من الحكومة. وتشمل المقترحات الأخرى خطط تمويل الطائرات المدعومة من الحكومة. نظرت الولايات المتحدة أيضًا في حزمة دعم بقيمة 17 مليار دولار لشركة Boeing وقاعدة مورديها ، وهي فكرة ماتت لأسباب سياسية وبسبب رفض الشركة للشروط المرفقة.

ومع ذلك ، حتى الآن ، اتخذت معظم المساعدات الحكومية لقطاع الطيران شكل برامج حماية الرواتب (PPP) ، مع مليارات الدولارات كمساعدات لشركات الطيران. تعد الشراكة بين القطاعين العام والخاص مفيدة لمنع البطالة الجماعية في قطاع الطيران. وقد أكدت دول أخرى على توظيف شركات الطيران على دعم قطاع التصنيع أيضًا.

ولكن في الولايات المتحدة ، انتهت صلاحية معظم مساعدات الخطوط الجوية هذه في 30 سبتمبر / أيلول. وبينما تجري مناقشة لتجديد المساعدة ومدها إلى قطاع التصنيع ، فإن الجمود السياسي منع أي شيء ملموس. حتى لو تم تقديم المزيد من مساعدات الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، فليس المقصود منها أن تكون مبادرة إستراتيجية من شأنها أن تعمل على استقرار إنتاج الطيران المدني. على الجانب الدفاعي للصناعة ، قدم البنتاغون مدفوعات سريعة للموردين عبر المقاولين الرئيسيين ، لكن لم تكن هناك زيادة في الإنفاق الأساسي. إذا كان هناك أي شيء ، فقد نشهد انخفاضًا في ميزانيات الدفاع ، بغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات الرئاسية.

هناك استثناءات لتقاعس الحكومة. قدمت الصين دعمًا لتذاكر الطيران لتحفيز الطلب على السفر ، مما سيساعد بالتأكيد في تلبية الطلب على الطائرات. قدمت الحكومة الفرنسية حزمة مساعدات تصنيعية فريدة بقيمة 15 مليار يورو (17 مليار دولار) ، مع دعم البحث والتطوير للجيل التالي من الطائرات الخالية من الانبعاثات ، والمشتريات الدفاعية التكميلية ، والقروض للصناعة.

لكن يبدو أن معظم البلدان ، ولا سيما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، غير مهتمة بقطاعات تصنيع الطائرات. على عكس شركات الطيران ، لم يتم تهديد صناعة الطيران بالانهيار حتى الآن. بينما كانت هناك تخفيضات في معدل الإنتاج وتسريح العمال ، فإن توقف إنتاج بوينج 737 ماكس العام الماضي يجعل هذه التغييرات أقل شهرة. تمتلك الولايات المتحدة أيضًا ميزانية مشتريات دفاعية أكبر بكثير ، والتي توفر درجة معينة من العزل للموردين. وفرنسا لاعب فضاء مركزي بشكل فريد ، مع الكثير من سلسلة التوريد في البلاد. يواجه السياسيون صعوبة أكبر في تبرير المساعدة عندما يذهب الكثير من الأموال إلى الموردين العالميين عبر سلاسل التوريد المعقدة.

هناك ثلاث عواقب محتملة لهذا التقاعس.

أولاً ، يمكننا أن نرى العديد من الإخفاقات التجارية في صناعة الطيران. حسب بعض التقديرات ، فإن 20٪ من سلسلة التوريد معرضة لخطر الإفلاس أو الاضطرار إلى البيع. في المملكة المتحدة ، يثير النقص الملحوظ في التدخل الحكومي تساؤلات حول شركة Rolls-Royce ، التي كانت تُعتبر سابقًا بطلة وطنية وتصدر الآن سندات غير مرغوب فيها. في عام 1971 ، اضطرت حكومة المملكة المتحدة إلى تأميم شركة Rolls ، وهي خطوة باهظة الثمن يعتقد أنها ضرورية لإبعادها عن الأيدي الأجنبية. ليس من الواضح ما الذي قد ترغب الحكومة في إنفاقه اليوم إذا أصبحت مشاكل الشركة بنفس القدر من الخطورة.

ثانيًا ، سيكون الطيران التجاري في بعض البلدان ببساطة في ميزة الخروج من هذا الركود. عادت حركة الطيران المحلية في الصين تقريبًا إلى مستويات ما قبل الوباء ، في تناقض صارخ مع بقية العالم. وبالمثل ، ستساعد حزمة المساعدات الفرنسية شركة إيرباص في الاحتفاظ بالمهندسين ، بينما أعلنت شركة بوينج عن تسريح الموظفين الفنيين. سيستفيد الموردون الفرنسيون مثل Safran و Thales أيضًا من أعمال التصميم وأعمال الدفاع الإضافية.

ثالثًا ، والأكثر تأثيرًا ، يمكننا أن نرى المزيد من التخفيضات في معدل الإنتاج ، مما يؤدي إلى المزيد من الضرر في المشهد الصناعي. في الوقت الحالي ، انهار ما يمكن تسميته الطلب العضوي على الطائرات – حركة الركاب وأرباح شركات الطيران. معظم الطائرات النفاثة التي تم بناؤها اليوم هي نتيجة لشيء أكثر اصطناعية: المؤجرون والممولين يوفرون المال اللازم لشركات الطيران لتلقي شحنات من الطائرات التي لا يحتاجونها حقًا. كل شخص معني يراهن على التعافي السريع الذي من شأنه تحسين هذا الوضع.

لكن الكثير يمكن أن يحدث خطأ في هذا الرهان. حتى الآن ، ظلت صناعة التمويل وأسواق الأسهم في حالة جيدة. يمكن أن يتغير. ويمكن لشركات الطيران ببساطة أن تستنتج أن السفر الجوي سيظل مكبوتًا لفترة أطول من المتوقع ويتوقف عن استلام طائرات جديدة ، بغض النظر عن نوع التمويل المقدم.

باختصار ، إذا ساءت سوق الطائرات النفاثة الهشة الحالية ، فقد تشعر الولايات المتحدة وحكومات أخرى بالضغط لإعادة النظر في عدم تدخلها. إذا كانت البطالة الجماعية في قطاع الطيران غير مستساغة للحكومات ، فمن المفترض أنها ستشعر بنفس الطريقة تجاه البطالة الجماعية في قطاع التصنيع.

نقلاً عن اسبع الطيران

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »