أخبار عاجلةغرب افريقيا

مدغشقر: رئيس النواب يدعو إلى تعليق الانتخابات الرئاسية في 16 نوفمبر

>> تدهور الاوضاع الأمنية في البلاد لا يسمح بإجراء تصويت حر وذي مصداقية

دعا رئيس مجلس النواب في مدغشقر يوم الخميس (9 نوفمبر) إلى تعليق الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 16 نوفمبر، بعد تصاعد الاجتجاجات التي يقودها 11 مترشحاً من أصل 13 مرشح رئاسي معارض، وخلصت مجموعة الوساطة التي يرأسها المسؤول إلى أن الوضع الحالي في البلاد لا يسمح بإجراء تصويت حر وذي مصداقية، تحدثت المجموعة، بما في ذلك المنظمة التي تجمع الكنائس المسيحية الأربع الكبرى في مدغشقر، إلى الصحافة في أنتاناناريفو.

وقالت رئيسة مجلس النواب كريستين رازاناماهاسوا إن “العملية الانتخابية يجب أن تمتثل للمعايير الدولية”.”ليس هذا هو الحال في الوقت الحالي فيما يتعلق بالانتخابات التي نحاول تنظيمها في 16 نوفمبر، نحن ندعو بقوة إلى تعليق العملية الانتخابية”، وقالت إن ذلك يهدف إلى ضمان “السلام” و”الوئام” في البلاد، حيث تتصاعد التوترات السياسية في الفترة التي سبقت التصويت، الذي تم تأجيله بالفعل لمدة أسبوع.

وأوصت المجموعة بتعليق الحملة الانتخابية

738x415 cmsv2 c7003a5f 6738 5c23 96c5 cc928c9ef1ee 8028190 مدغشقر: رئيس النواب يدعو إلى تعليق الانتخابات الرئاسية في 16 نوفمبر

وفي وقت مبكر من يوم الخميس، دعت حوالي 60 منظمة من منظمات المجتمع المدني ونقابات العمال في مدغشقر إلى “إلغاء” الجولة الأولى من التصويت، محذرة من “أزمة أكثر صعوبة” إذا مضت الانتخابات قدما، ويقود 11 من أصل 13 مرشحا معارضا مسيرات شبه يومية غير مصرح بها في أنتاناناريفو لأكثر من شهر احتجاجا على ما وصفوه “بالانقلاب المؤسسي” الذي يفضل الرئيس الحالي.

 

وأصيب عدد كبير من الأشخاص يوم الأربعاء عندما فرقت الشرطة احتجاجا آخر، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تم اعتقال مرشح رئاسي في تجمع حاشد آخر، ولا تنص قوانين مدغشقر على “تعليق” التصويت،  وأي قرار من هذا القبيل يتطلب موافقة الحكومة، ووصفت متحدثة باسم الرئيس المنتهية ولايته الطلب بأنه “فكرة بعيدة المنال”.

وكان من المقرر أن يتوجه الناخبون في مدغشقر في البداية إلى صناديق الاقتراع في 9 نوفمبر/تشرين الثاني، لكن المحكمة العليا أمرت في أكتوبر/تشرين الأول بتأجيل الانتخابات بعد إصابة مرشح رئاسي آخر خلال مظاهرة، ولم يتغير موعد الجولة الثانية المحتملة في 20 ديسمبر.

 الاحتجاجات الدائرة في البلاد تؤدي لاصابة 16 شخص

download 2 مدغشقر: رئيس النواب يدعو إلى تعليق الانتخابات الرئاسية في 16 نوفمبر

وعلي صعيد الاحتجاجات الدائرة في البلاد أصيب ما لا يقل عن ستة عشر شخصا،  في مظاهرات جديدة تحولت إلى أعمال عنف في ملعب دي باريا بالعاصمة أنتاناناريفو ، ومن بين الجرحى أربعة من رجال الشرطة.

كانت المسيرة التي نظمها إئتلاف المعارضة يوم الاربعاء إعتقال النائب المعارض عن الدائرة الخامسة في أنتاناناريفو، فيترا رام/ بوذا/ فيمبولو/ لونا لاستجوابه من قبل الشرطة وتجري احتجاجات إئتلاف مرشحي المعارضة المشاركين في الانتخابات المقبلة للتنديد بما وصفوه بأنه “عملية انتخابية غير شرعية”.

وفي الشهر الماضي رفضت المحكمة الدستورية طعونا لإعلان بطلان ترشيح النائب أندري راجولينا بسبب ازدواجية جنسيته الفرنسية مما أثار غضب المعارضة.

قالت وزارة الداخلية في مدغشقر ، إن المعارضة حاولت مرة أخرى الاحتجاج، لكن تم تفريق المتظاهرين واعتقل لفترة وجيزة أحد المرشحين في الانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تجرى الجولة الأولى منها في 16 نوفمبر تشرين الثاني.

وبعد تصاعد التوتر يوم السبت، عندما منعت الشرطة مظاهرة للمعارضة في العاصمة أنتاناناريفو باستخدام الغاز المسيل للدموع، حاول موكب صغير من المعارضين مرة أخرى الوصول إلى ساحة 13-ماي الرمزية، على الرغم من الحظر الذي فرضته المحافظة، لكن قوات القانون والنظام طوقت المركز، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وألقي القبض على المرشح جان جاك راتسيتيسون، وهو خبير اقتصادي ومؤسس جمعية تدافع عن القوة الشرائية للشعب المدغشقري، في وقت متأخر من الصباح، وفقا لعدد من الصحفيين في مكان الحادث.

وأفرج أخيرا عن راتسيتيسون في المساء وأعلن فيما بعد على شاشة التلفزيون الوطني أن التهم الموجهة إليه – أعمال العنف ومحاولة الانقلاب – غير متناسبة.

وتشهد مدغشقر منذ أسابيع معركة انتخابية شرسة بين الحكومة وعشرات المرشحين الذين سيعارضون الرئيس الحالي أندري راجولينا في صناديق الاقتراع، ويجتمع المعارضون في تجمع يترشح فيه كل مرشح على حدة للمنصب الأعلى، والذين يدعون بانتظام منذ أكثر من شهر إلى النزول إلى الشوارع، ويدينون “الانقلاب المؤسسي” الذي دبره راجولينا في ضوء الانتخابات، ويدعون إلى إجراء انتخابات “حرة ونزيهة”.

الشرطة والدرك وهيئة الأركان العامة للجيش يضمنون حماية جميع المرشحين الرئاسيين13 دون تمييز

23b0c4e7 0aaa 458a 9a6b 4c9898e28cd4 1 مدغشقر: رئيس النواب يدعو إلى تعليق الانتخابات الرئاسية في 16 نوفمبر

في مؤتمر صحفي يوم الاثنين، اقترحت الشرطة والدرك وهيئة الأركان العامة للجيش ضمان حماية جميع المرشحين الرئاسيين الثلاثة عشر، دون تمييز، وعائلاتهم، وقال متحدث “سمعنا شائعات عن هجمات مخططة ضد مرشحين معينين”، مشيرا إلى أن هذه الحماية لا تنطبق على الاجتماعات السياسية أو المظاهرات.

وأعرب رولاند راتسيراكا، وهو مرشح عن المجموعة، عن غضبه من اعتقال السيد راتسيتيسون، قائلا إنه “ليس حلا”: “لقد قدمنا شكوى إلى المحكمة الإدارية ضد قرار المحافظ” بحظر المظاهرات في ساحة 13 ماي. “المحافظ لا يحترم القانون”.

ندد مرشح رئاسي آخر، أوغست باراينا، ب «ديكتاتورية» هذا الاعتقال لزميله «في منتصف الشارع». وقال لوكالة فرانس برس «لن نتوقف، لسنا خائفين!».

إقرأ أيضا:-

مدغشقر.. الرئيس أندري راجولينا 49 عاماً بعلن ترشحه لإعادة انتخابه

مدغشقر..رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات يؤكد إجراء الاستحقاقات الرئاسية في 2024

مدغشقر..إعصار فريدي يقتل 7 ويصبح عاصفة في موزمبيق

مصرع 12 شخصا وإصابة 80 آخرين في حادث تدافع بمبارة كرة قدم بمدغشقر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »