أخبار العالماخبار افريقيا

مدغشقر.. الرئيس أندري راجولينا 49 عاماً بعلن ترشحه لإعادة انتخابه

المنظمة الدولية للفرانكفونية (OIF) ترسل وفداُ لمراقبة الانتخابات المقررة في 9 نوفمبر المقبل

أعلن رئيس مدغشقر أندري راجولينا اليوم الأربعاء أنه سيرشح نفسه لولاية جديدة في الانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل، جاء ذلك خلال حفل كبير أقيم في أكبر ملعب في الجزيرة الكبيرة الواقعة في المحيط الهندي، والذي من المقرر أن تجري فيه الانتخابات الرئاسية في 9 نوفمبر .

وتولى السلطة في مدغشقر  لأول مرة في عام 2009 على خلفية انقلاب أطاح بالرئيس السابق مارك رافالومانانا، بعد عدم خوض انتخابات عام 2013 بسبب الضغوط الدولية، تم التصويت لعودة راجولينا إلى السلطة في عام 2018.

وأعلن الرئيس البالغ من العمر 49 عاما في عاصمة مدغشقر- أنتاناناريفو “هل أنتم مستعدون؟ أنا مصمم”وقال، الذي كان يرتدي حلة بيضاء، إنه مستعد لتمثيل الناس “في جميع أنحاء مدغشقر، وأن يكون رئيسا لكل الشعب الملغاشي”.

 “الدستور يسمح لي بالترشح لولاية ثانية”

وفي كلمته أمام الآلاف من أنصاره، الذين ارتدوا ملابس الحزب باللونين البرتقالي والأبيض، في استاد باريا في مدغشقر حيث لقي عشرات الأشخاص حتفهم في تدافع في نهاية أغسطس، سلط راجولينا الضوء على البنية التحتية التي تم بناؤها على مدى السنوات الخمس الماضية، أعلن نفسه على أنه “الرئيس البناء”، وأدرج المدارس والمحاكم وحتى السجون التي تم بناؤها خلال فترة رئاسته.

فرنسية أم مدغشقرية؟

download 1 2 مدغشقر.. الرئيس أندري راجولينا 49 عاماً بعلن ترشحه لإعادة انتخابه

وقال راجولينا: “لقد حدثت أشياء كثيرة منعتني من المضي قدمًا، لكن هذا يشجعني على بذل المزيد من الجهد، وواجه رئيس الدولة في الأشهر الأخيرة أسئلة بشأن جنسيته الفرنسية المزدوجة،وتم الكشف عن هذه المعلومات من خلال تقارير إعلامية في نهاية يونيو الماضي،وبعد حصوله على الجنسية الفرنسية في عام 2014، سيفقد الرئيس جنسية مدغشقر بموجب القانون المحلي، وبدون جنسيته المدغشقرية، لا يمكنه قيادة البلاد أو الترشح للمناصب، لكن هذه النسخة من الحقائق محل خلاف شديد من قبل الحزب الحاكم.

Tamora malaGasy Vonona ” الملقب بـ “TGV”، في إشارة إلى اسم حزبه “” (الشباب الملغاشي المصمم)، وصل رجل الأعمال والكاثوليكي المتحمس إلى الساحة السياسية في عام 2007، وفي ذلك العام، تغلب على حزب الرئيس رافالومانانا آنذاك ليصبح عمدة العاصمة أنتاناناريفو.

واستولى على السلطة من رافالومانانا في عام 2009 بدعم ضمني من الجيش، وأدان المجتمع الدولي الانقلاب، رافالومانانا، المليونير البالغ من العمر 73 عامًا والذي جمع ثروته من صناعة الأغذية الزراعية، لم يتقبل بعد الإطاحة به وأعلن في يوليو ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

مدغشقر. والتي غالبا ما تتعرض للعواصف المدمرة. تعتبر من أفقر دول العالم على الرغم من مواردها الطبيعية الهائلة، ويعيش نحو 80 % من السكان البالغ عددهم 28 مليون نسمة على أقل من 1.92 دولار في اليوم.

في إطار دعم المنظمة الدولية للفرانكفونية (OIF) للعملية الرامية إلى إجراء انتخابات 9 نوفمبر 2023 في مدغشقر، أرسلت الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية (OIF)، لويز موشيكيوابو، بعثة معلومات واتصال إلى أنتاناناريفو.

وأوضحت المنظمة في بيان صحفي يوم الثلاثاء أن البعثة ستقودها السيدة ميشلين كالمي-ري، المبعوثة الخاصة للأمين العام لمراقبة الوضع في مدغشقر. ستبقى هذه المهمة الثانية في الموقع في الفترة من 3 إلى 6 سبتمبر 2023.

وسيقوم مراقبو الانتخابات بالاستفسار عن تطور العملية الانتخابية وإبلاغ مختلف أصحاب المصلحة بمساهمة المنظمة الدولية للفرانكفونية في إجراء انتخابات حرة وموثوقة وديمقراطية وسلمية في مدغشقر.

” سيتم استقبال المبعوثة الخاصة والوفد المرافق لها من قبل السلطات العليا في البلاد، كما ستلتقي بالجهات السياسية الفاعلة، فضلاً عن ممثلي شركاء مدغشقر الثنائيين والمتعددي الأطراف. وستختتم المهمة بجلسة عمل مع أعضاء مجموعة السفراء الناطقين بالفرنسية .

إقرأ أيضا:-

مدغشقر..رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات يؤكد إجراء الاستحقاقات الرئاسية في 2024

مدغشقر.. مقتل ٤ وتضرر ١٧ ألف مواطن جراء إعصار فريدي

تعرف علي الدول الأكثر سلاما في أفريقيا وفقا لمؤشر السلام العالمي .. موريشيوس في الصدارة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »