أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

مصر .. وزير الري يؤكد أهمية اتخاذ إجراءات جادة للتكيف مع التغيرات المناخية

أكد وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور هاني سويلم، أنه في ظل التغيرات المناخية المتزايدة التي تشهدها معظم دول العالم، فهناك أهمية بالغة لاتخاذ إجراءات جادة للتكيف مع التغيرات المناخية على المستوى العالمي بشكل عام والقارة الإفريقية بشكل خاص، والتي تعد الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية على الرغم من أنها الأقل تسببا في هذه التغيرات.
جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الموارد المائية والري المصري اليوم /الخميس/ مع ناردوس بيكيلى المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية “نيباد”، ومساعد وزير الخارجية ومدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية أشرف سويلم.
وأشار الدكتور سويلم إلى سعي مصر الدائم لاتخاذ خطوات جادة في مجال حشد الدعم الدولي لتحويل التعهدات الدولية في مجال المناخ لإجراءات ومشروعات للتكيف يتم تنفيذها على أرض الواقع، وهو ما تجلى في النجاحات التي حققتها مصر خلال فعاليات مؤتمر المناخ الماضي (COP27) وأسبوعي القاهرة الخامس والسادس للمياه.
واستعرض الوزير – خلال اللقاء – سبل تعزيز التعاون المشترك بين وزارة الموارد المائية والري و”نيباد” في مجال إدارة الموارد المائية، وبناء قدرات العاملين في مجال تقييم ومتابعة المنظومة المائية، وإجراءات تعزيز التعاون بين مختلف الدول الإفريقية تحت مظلة مجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو) خاصة إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه.
ولفت إلى مجهودات مصر المتواصلة للتنسيق مع مختلف الأشقاء الأفارقة في مجال التكيف مع التغيرات المناخية تحت مظلة الرئاسة المصرية الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو).. مشددا على أهمية توفير التدريب اللازم للعاملين في مجال المياه لرفع قدراتهم الفنية في مجال التكيف مع التغيرات المناخية، مشيرا إلى تدشين مصر “المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية” في شهر يونيو الماضي لتوفير دورات تدريبية متخصصة تخدم أشقائنا الأفارقة.
جدير بالذكر أن مصر تتولى الرئاسة الحالية لـ “نيباد” خلال الفترة من (2023 – 2025)، والتي تمثل الذراع التنموي للاتحاد الإفريقي.

إقرأ المزيد :

كينيا .. روتو يشيد بقيادة مصر لأعمال اللجنة التوجيهية لـ النيباد ونجاحها في استضافة كوب 27

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »