أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

الخميس .. الاتحاد الأفريقي يعقد اجتماعا لدفع الأجندة الرقمية في أفريقيا

تنطلق في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بعد غد الخميس اجتماعات وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأفارقة في إطار الدورة العادية الخامسة للجنة الفنية المتخصصة للاتحاد الأفريقي المعنية بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (STC-CICT)، وهو اجتماع وزاري للاتحاد الأفريقي يعقد كل سنتين ويهدف الاجتماع إلى دفع عجلة الأجندة الرقمية والتحول الرقي في أفريقيا إلى الأمام ، وسيسبق الجلسة الوزارية اجتماع الخبراء الذي سيعقد في الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر 2023.

ووفقا لبيان صحفي للاتحاد الأفريقي من المقرر أن يقوم الاجتماع بمراجعة السياسات والاستراتيجيات الخاصة بتسريع التحول الرقمي في أفريقيا بما يتماشى مع أجندة 2063، التي تسعى إلى تحويل أفريقيا إلى قوة عالمية للمستقبل من خلال النمو الشامل وتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد البيان علي أن أفريقيا على أعتاب تحول رقمي يمكنها من تحسين الحياة بشكل كبير في جميع أنحاء القارة ، وان استراتيجية التحول الرقمي للاتحاد الأفريقي توفر رؤية وخريطة طريق لتسخير التكنولوجيا والابتكار لتحقيق أهداف التنمية في أفريقيا.

من جانبها أكدت الدكتورة أماني أبو زيد، مفوض للبنية التحتية والطاقة في الاتحاد الأفريقي ، ” أن الاتحاد الأفريقي يقود التحول الرقمي الذي يركز على الإنسان والمجتمع ، مضيفة”يجب على أفريقيا أن تكون في طليعة تشكيل كيفية تطوير التكنولوجيا ونشرها لتلبية احتياجات مواطنيها. 

وتابعت ” أن ذلك سيتطلب استثمارات في البنية التحتية الرقمية، وتنمية المهارات، وريادة الأعمال، والبحث والتطوير ، وهذا ما نسعى جاهدين لتسخيره في الاتحاد الأفريقي”.

واعتبرت الدكتورة أماني أبو زيد إن أي استراتيجية للتحول الرقمي يجب أن تبدأ بالأشخاص والمجتمعات التي تهدف إلى خدمتها ، وقالت “ينبغي للتكنولوجيا أن تعزز القدرات البشرية لا أن تحل محلها. 

وأضافت ” ينصب تركيزنا على استخدام التكنولوجيا لحل المشاكل الحقيقية التي يواجهها الأفارقة، مثل الوصول إلى التعليم والخدمات الصحية إلى الشمول المالي. 

وأشارت مفوضة الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الأفريقي أن تقنيات مثل تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول والتجارة الإلكترونية والتعلم الإلكتروني لديها القدرة على خلق فرص جديدة إذا تم تطويرها مع أخذ احتياجات المستخدمين الأفارقة في الاعتبار.

وأشارت الدكتورة أماني أبو زيد إلي مشروع استراتيجية الذكاء الاصطناعي القارية كمثال، لافته إلى أن الاستراتيجية تسعى إلى وضع أفريقيا في طليعة تسخير الذكاء الاصطناعي لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية بشكل أخلاقي وشامل ، من خلال اعتماد نهج يركز على الإنسان في مجال الذكاء الاصطناعي، وتهدف الاستراتيجية إلى الاستفادة من الفرص التي توفرها التقنيات الناشئة مع تخفيف المخاطر المحتملة والآثار السلبية.”

خطوات ملموسة لتسريع التحول الرقمي

43336 STCComms2023 Trending الخميس .. الاتحاد الأفريقي يعقد اجتماعا لدفع الأجندة الرقمية في أفريقيا

ونوه البيان إلي أن الاتحاد الأفريقي خطوات ملموسة لتسريع التحول الرقمي عبر القطاعات الحيوية وقام بتطوير استراتيجيات رقمية للتعليم والزراعة والصحة ، وتضع استراتيجية الاتحاد الأفريقي للتعليم الرقمي وخطة التنفيذ، التي تغطي الفترة من 2023 إلى 2028، إطارًا لاعتماد التقنيات الرقمية المتوافقة مع استراتيجية التعليم القارية لأفريقيا.

وذكر البيان ” وتهدف مسودة استراتيجية الاتحاد الأفريقي للزراعة الرقمية وخطة التنفيذ للفترة من 2023 إلى 2027 إلى دعم جهود الدول الأفريقية لتسريع النمو والتحول الزراعي من خلال اعتماد التقنيات الرقمية. وهو يسعى إلى تحقيق الرخاء وتحسين سبل المعيشة من خلال زيادة كفاءة الإنتاج والقدرة على الصمود في مواجهة الصدمات المناخية.

وقال البيان ” وتدعم مسودة استراتيجية الصحة الرقمية للاتحاد الأفريقي طموح أجندة 2063 المتمثل في “مستوى معيشي مرتفع ونوعية حياة وصحة جيدة ورفاهية” بالإضافة إلى هدف استراتيجية الصحة الأفريقية المتمثل في “حياة صحية ورفاهية للجميع في أفريقيا.

وذكر بيان الاتحاد الأفريقي”في حين أن الفوائد المحتملة للتحول الرقمي بالنسبة لتنمية أفريقيا كبيرة، فإن الموارد المحدودة وقيود التمويل والتنسيق المحدود تشكل عقبات كبيرة, ومن خلال الاستراتيجيات الذكية، وزيادة الاستثمارات المحلية، وتحسين التعاون، تستطيع أفريقيا التغلب على التحديات القائمة وتحقيق وعد الاقتصاد الرقمي.

والمتوقع أن يوافق الوزراء على التوصيات والإجراءات الملموسة التي من شأنها تسريع التنفيذ ، وبناءً على ذلك، فإن الهيكل المؤسسي وإطار التنفيذ لاستراتيجية التحول الرقمي لأفريقيا، والاستراتيجية القارية لخلق بيئة تمكينية لسوق رقمية موحدة، والإطار المفاهيمي لاستراتيجية الذكاء الاصطناعي، والسياسة القارية لسلامة الأطفال وتمكينهم عبر الإنترنت، وتقرير مراجعة مالابو، كما سيتم تقديم دراسة حول رقمنة الخدمات البريدية للنظر فيها.

وسيوفر الاجتماع أيضًا فرصة لدراسة التقدم المحرز في تنفيذ مبادرات الاتصال الأساسية. ستسلط المراجعة الضوء على التقدم المحرز في وضع أنشطة الاتصال الرئيسية موضع التنفيذ للترويج للاتحاد الأفريقي مع التركيز على ولاية المنظمة وأجندة 2063 

إقرأ المزيد

الدكتورة أماني أبو زيد مفوضة الطاقة في الاتحاد الأفريقي في حوار مع « أفرو نيوز 24 » : أفريقيا في قلب الحل لقضايا المناخ في العالم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »