أخبار عاجلةرياضة أفريقية

جنوب السودان.. المتأهل لأولمبيات فرنسا 2024 كرة السلة تساعد على إحلال السلام في البلاد

 

وفي جنوب السودان، تحاول السلطات والأمم المتحدة اتباع نهج غير متوقع لتحقيق السلام – رياضة كرة السلة، وفي بطولة أقيمت في مدينة يامبيو في الولاية الاستوائية الغربية، تنافست فرق محلية مختلفة بعين واحدة على بناء الصداقة باعتبارها عنصرا رئيسيا للسلام في أحدث دولة في العالم.

” وقال جاكوب أنثر، لاعب أحد الفرق المتنافسة: كشباب في هذه الولاية، من المهم جدًا أن نأخذ زمام المبادرة، وأيضًا بالقدوة، وأن نقوم بنوع من الألعاب، ونجمع الشباب معًا. نحن فخورون جدًا بأن شبابنا قادرون على اللعب، “نحن مستمرون في لعب هذا النوع من الألعاب، وأعتقد أننا قادرون على حل بعض مشكلاتنا الاجتماعية”.

يرى جيفري أومون، رئيس لجنة الرعاية التابعة لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مدينة يامبيو، أن الرياضة يمكن أن تساعد في ترسيخ السلام الدائم مع انتقال أحدث دولة في العالم من الصراع.

وقال “نحن فخورون بأن نكون جزءًا من نشاط اليوم، مع أفراد المجتمع، لأن كرة السلة هي إحدى الألعاب التي تجلب السلام والمحبة والفرح بين أفراد المجتمع. وأنا سعيد جدًا أن النساء والأطفال وشرائح المجتمع المختلفة اليوم وقال: “لقد كنا هنا نشاهد بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان وهي تلعب ضد أفراد المجتمع”.

وكان جنوب السودان قد انزلق إلى حرب أهلية دامية بعد وقت قصير من الاستقلال في عام 2011، في أعقاب خلاف سياسي بين الرئيس سلفا كير ونائبه آنذاك ريك مشار، مما أسفر عن مقتل حوالي 400 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

وعلى الرغم من انخفاض أعمال العنف منذ عام 2019، إلا أن الصراع منخفض الحدة لا يزال ينتشر في أجزاء مختلفة من البلاد، ومن المتوقع أن يجري جنوب السودان انتخابات عامة، هي الأولى منذ الاستقلال في ديسمبر 2024.

يذكر أن جنوب السودان ضمنت  مشاركة تاريخية في الألعاب الأولمبية المقررة صيف 2024 في باريس، وذلك بحسمها البطاقة الإفريقية المؤهلة مباشرة إلى منافسات كرة السلة للرجال بفوزها الكبير على أنجولا 101-78 في مانيلا في مباريات تحديد المراكز من 17 إلى 32 في المونديال الذي أقيم في الفلبين وإندونيسيا واليابان.

وكانت جنوب السودان تتنافس مع مصر على البطاقة المخصصة للقارة الإفريقية مباشرة إلى الأولمبياد، وبتحقيقها فوزها الثاني في المجموعة الثالثة عشرة والثالث في المونديال، ضمنت أن تكون أفضل منتخبات القارة السمراء أمام مصر التي خسرت أمام نيوزيلندا في المجموعة الرابعة عشرة 86-88.

عناصر مميزة بمنتخب جنوب السودان 

يضم منتخب جنوب السودان مجموعة من اللاعبين المميزيين والموهوبين، وكان من بينهم:

نوني أوموت

نوني أوموت هو ثالث أكثر من سجل نقاط في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم بمجموع المرحلتين الأولى والثانية بـ 181 نقطة بمعدل 15.1 نقطة لكل مباراة، ويلعب كمهاجم لفريق ويستشستر نيكس الأمريكي.

بول كول

هو مدافع يلعب لفريق كيرنز تايبانز الأسترالي هو ثاني أكثر من سجل نقاط للمنتخب بـ 92 نقطة بمعدل 11.5 نقطة لكل مباراة.

دينج أكوت

أكثر من قام ببلوك في المنتخب بواقع 13 بلوك، ويلعب لصالح فريق أديلايد 36ers الأسترالي.

أنيارباني ماكو

لاعب فريق سيدني كينجز الأسترالي صاحب الـ 22 عامًا سجل 62 نقطة بمعدل 10.3 نقطة لكل مباراة.

اقرا ايضا:-

موعد مباراة جنوب السودان ومالي في تصفيات أفريقيا 2023.. والقنوات الناقلة

وزير الري المصري  : تقديم الدعم لجنوب السودان لتوفير المياه النقية وخزانات مياه الأمطار 

روسيا: رئيس جنوب السودان يزور موسكو يومي 27 و28 سبتمبر

جوبا .. استقبال شعبي ورسمي حافل لنجوم منتخب جنوب السودان لكرة السلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »