أخبار عاجلةغرب افريقيا

نيجيريا: الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق في الهجوم بطائرة بدون طيار على المدنيين

 

دعت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إلى إجراء “تحقيق محايد” بعد أن قتلت طائرة بدون طيار تابعة للجيش النيجيري بطريق الخطأ ما لا يقل عن 85 قرويا كانوا يحتفلون بعطلة إسلامية يوم الأحد.

وأشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إلى أن “السلطات وصفت مقتل المدنيين بأنه عرضي”، لكنها دعت في الوقت نفسه إلى “اتخاذ جميع التدابير الممكنة في المستقبل لضمان حماية المدنيين والمدنيين”. بنية تحتية”.

وقال المتحدث باسم الوكالة التابعة للأمم المتحدة سيف ماجانجو في بيان إن السلطات النيجيرية “يجب أن تراجع قواعد الاشتباك وإجراءات العمليات لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث”، وحثت المفوضية العليا أبوجا على “إجراء تحقيق شامل ونزيه” و”محاسبة المسؤولين”، مع تقديم التعويضات للضحايا وعائلاتهم.

أمر الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو بإجراء تحقيق يوم الثلاثاء بعد أن اعترف الجيش بأن إحدى طائراته بدون طيار التي استهدفت جماعات مسلحة أصابت بطريق الخطأ قرية تودون بيري في ولاية كادونا الشمالية الغربية، خلال عيد المولد الإسلامي، الذي يحيي ذكرى ميلاد النبي محمد.

وكان معظم الضحايا من النساء والأطفال وكبار السن.

OIP 1 نيجيريا: الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق في الهجوم بطائرة بدون طيار على المدنيين

وقال المتحدث باسم الوكالة التابعة للأمم المتحدة ومقرها جنيف: “نشعر بقلق خاص إزاء التقارير التي تفيد بأن الضربة استندت إلى العادات المعيشية للأشخاص الموجودين في مكان الحادث، والتي تم تحليلها وتفسيرها بشكل خاطئ”.

وتابع: “إننا نتساءل جديًا عما إذا كانت الضربات المستندة إلى نمط الحياة متوافقة بشكل كافٍ مع القانون الدولي” وكثيرا ما تلجأ القوات المسلحة النيجيرية إلى الضربات الجوية في قتالها ضد ميليشيات قطاع الطرق في شمال غرب وشمال شرق البلاد، حيث يقاتل الجهاديون منذ أكثر من عقد. وقد خلف هذا الصراع أكثر من 40 ألف قتيل و2 مليون نازح منذ عام 2009.

وفي أعقاب هذا الهجوم المميت بشكل خاص، صرح الجيش النيجيري أن طائرته بدون طيار كانت مهمة روتينية “أصابت أفرادًا من المجتمع عن غير قصد”. ومضى قائلا إن القرويين ظنوا خطأ أنهم جماعة مسلحة موجودة في المنطقة.

وقال الجيش في بيان إن “الإرهابيين يتعمدون التمركز في مناطق يسكنها مدنيون ليتحملوا عواقب أعمالهم الوحشية”. “الجيش يعتبر كل وفاة مدنية خلال العمليات مأساة.

إقرأ المزيد:-

نيجيريا .. مقتل 85 مواطنا في ضربة جوية للجيش النيجيري عن طريق الخطأ

نيجيريا .. الرئيس السابق يدعو إلى بناء “ديمقراطية جديدة في أفريقيا ” وفق مقاييس خاصة للقارة

رجل أعمال نيجيري يتبرع بمليار دولار لإطلاق مركز إبداع وإبتكار

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »