أخبار عاجلةالسودان

بمشاركته في قمة « ايجاد » .. الظهور الرسمي الأول لمبعوث الأمم المتحدة الجديد إلي السودان 

 

التقي موسي فقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، رمطان لعمامرة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلي السودان ، وذلك في أول ظهور رسمي لوزير الخارجية الجزائري السابق الذي صدر قرار تعيينه في منصبة الجديد منتصف شهر نوفمبر الماضي خلفا للألماني فولكر بيرتس .

وقال موسي فقي في تغريدة علي موقع التواصل الاجتماعي ” إكس ” تويتر سابقا ، ” التقيت رمطان لعمامرة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة بشأن السودان قبل قمة الإيجاد الاستثنائية بشأن الأزمة السودانية في جيبوتي ، معربا عن تطلع الاتحاد الأفريقي إلى العمل معه كجزء من الجهود المستمرة التي يقودها الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية لجمع الأطراف المتحاربة معًا لوقف الحرب في السودان.

قمة ايجاد 

وتستضيف في جيبوتي، غدا السبت، القمة الطارئة لرؤساء الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية للتنمية “إيجاد” وبمشاركة دولية واسعة، لبحث سبل الحرب المستمرة في السودان منذ منتصف أبريل الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع، التي أدت إلى مقتل أكثر من 10 آلاف شخص وتشريد نحو 7 ملايين سوداني .

ومن المتوقع أن تشهد القمة حضورا كبيرا من الدول الأعضاء في إيجاد ، السودان وجيبوتي وأوغندا وكينيا وإثيوبيا والصومال، مما يشارك في القمة ممثلون عن الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، ومبعوثا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لمنطقة القرن الإفريقي.

ووفقا لبيان سابق من الرئاسة الكينية، فإن القمة ستناقش الأزمة السودانية وتقديم الدعم لمسار منبر جدة، الذي شهد تعثرا الأسبوع الماضي بسبب عدم تنفيذ بنود اتفاق بناء الثقة الموقع قبل نحو شهرين، وتتضمن أهم بنوده القبض على عناصر النظام السابق الفارين من السجون.

ومن المتوقع أن تناقش القمة تشكيل آلية دولية موسعة تستند إلى الرؤية التي أعلنها الاتحاد الإفريقي في 25 يونيو الماضي، وتتبني خطة تدمج بين رؤية منبر جدة ومقترحات “ايجاد”، التي تنص على إجراءات تؤدي لوقف الحرب وإطلاق عملية سياسية في السودان .

إقرأ المزيد

تعرف علي رمطان لعمامرة مبعوث أمين عام الأمم المتحدة إلي السودان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »