اخبار افريقيا

غانا.. صندوق النقد الدولي منح البلاد 3 مليارات دولار قرض لمواجهة التحديات الاقتصادية

نجحت غانا في التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار، وفقاً لما أعلن عنه صندوق النقد الدولي أمس الثلاثاء ، في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أزمة اقتصادية حادة.

تواجه غانا ، المثقلة بالفعل بالديون المرتفعة ، تضخمًا تاريخيًا بأكثر من 40 % وانهيارًا في قيمة عملتها الوطنية – “السيدي” – وتصاعدت الصعوبات الاقتصادية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

“وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في غانا ستيفان روديت “: يسعدني أن أعلن أن فريق صندوق النقد الدولي قد توصل إلى اتفاق مع السلطات الغانية، بشأن برنامج مدته ثلاث سنوات في إطار التسهيل الائتماني الممدد (ECF) بمبلغ حوالي 3 مليارات دولار أمريكي

وأضاف روديت في بيان أن القرض “يهدف إلى استعادة استقرار الاقتصاد الكلي والقدرة على تحمل الديون مع وضع الأساس لنمو أقوى وأكثر شمولاً”.
وتابع أنه يجب الآن الموافقة على الاتفاقية من قبل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في واشنطن.

تعرض الرئيس الغاني نانا أكوفو-أدو لانتقادات شديدة بسبب تعامله مع الأزمة الاقتصادية وخاصة بسبب سعيه للحصول على مساعدة صندوق النقد الدولي ، بعد أن وعد ذات مرة “بغانا بدون مساعدة.

يخشى العديد من الغانيين من أن تضطر الحكومة بهذا الاتفاق إلى فرض تدابير تقشفية ستزيد العبء على السكان ، الذين يواجهون بالفعل ارتفاعًا في الأسعار.
وكانت غانا قد طلبت من المستثمرين تبادل حوالي 9 مليارات دولار من الديون المحلية لسندات جديدة يوم الاثنين (5 ديسمبر) لتخفيف أزمة المدفوعات حيث تتفاوض الحكومة على خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي خلال أزمتها الاقتصادية الأسوأ منذ عقود.

قال وزير المالية كينيث أوفوري-أتا إن تبادل الديون الذي يبدأ يوم الاثنين سيسعى إلى تبادل حوالي 137 مليار سيدي أو 9.7 مليار دولار من الديون الحالية لأربعة سندات جديدة تستحق بين 2027 و 2037.

وقال في إفادة صحفية “هذا مطلب رئيسي للسماح للاقتصاد الغاني بالتعافي بأسرع ما يمكن من هذه الأزمة. وهذا أيضا مطلب رئيسي لتأمين دعم صندوق النقد الدولي”.

وتجري الدولة الواقعة في غرب إفريقيا محادثات للحصول على ائتمان يصل إلى 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي للمساعدة في دعم ماليتها العامة.

بلغ معدل التضخم أكثر من 40 % ، وخسرت العملة الوطنية ، السيدي ، 50 في المائة من قيمتها هذا العام ، مما ساعد على زيادة الديون بمقدار 6 مليارات دولار في عام 2022.

كجزء من مفاوضات صندوق النقد الدولي ، تسعى حكومة غانا إلى جعل ديونها أكثر قدرة على تحمل بعد مواجهة تحذيرات بشأن مخاطر التخلف عن السداد.

عودة التضخم إلى خانة الآحاد
تمتص مدفوعات خدمة الدين الحالية أكثر من نصف عائدات الحكومة و 70 % من عائداتها الضريبية ، مما يضغط على الإنفاق الحكومي.

وقال الوزير إنه مع إبرام عملية الدين واتفاق صندوق النقد الدولي قريبًا ، فإنه يتوقع استقرار الاقتصاد العام المقبل وعودة التضخم إلى خانة الآحاد.

تمتلك غانا ، وهي أكبر منتج للكاكاو والذهب ، احتياطيات من النفط والغاز ، لكن مدفوعات ديونها مرتفعة وعائداتها ضعيفة. مثل بقية العالم ، فقد تضررت من التداعيات الاقتصادية للوباء العالمي والحرب في أوكرانيا.

وفي وقت لاحق قال أوفوري عطا إن الحكومة عملت على تقليل تأثير المقايضة على المستثمرين الحائزين على سندات حكومية، وخاصة صغار المستثمرين وغيرهم من الفئات الضعيفة.
ومن المقرر أن تخفض غانا معدل رسم التحويل الإلكتروني المثير للجدل إلى 1% من 1.5 %.

ومع ذلك ، كجزء من مراجعة قانون e-levy ، ستتم إزالة العتبة اليومية GHS 100 التي تهدف إلى حماية الأشخاص المستضعفين.

أصدر وزير المالية ، كين أوفوري-أتا ، هذا الإعلان خلال قراءة ميزانية 2023 في البرلمان يوم الخميس (24 نوفمبر) مضيفًا أن هذه المراجعة كانت جزءًا من “أجندة من سبع نقاط تهدف إلى استعادة استقرار الاقتصاد الكلي وتسريع تحولنا الاقتصادي”.

واعترف الوزير بأن الضريبة التي تم إدخالها في ميزانية 2022 “لم تسفر عن الموارد كما هو متوقع”. كان إدخال الضريبة الإلكترونية لمساعدة الحكومة على تعبئة الإيرادات المحلية.

كما أشار السيد أوفوري عطا إلى أن الحكومة تلقت عدة مقترحات لمراجعة E-Levy “وتعمل عن كثب مع جميع أصحاب المصلحة لتقييم تأثير ليفي.”

وصرح السيد عطا قائلاً: “كخطوة أولى ، سيتم تخفيض السعر الرئيسي إلى واحد % من قيمة الصفقة إلى جانب إزالة الحد اليومي”.

خفضت الحكومة توقعات تحصيل الإيرادات من الضريبة بعد توقع أولي قدره 7 مليار دولار كندي.

في يوليو 2022 ، تم تخفيض التوقعات بنحو عشرة أضعاف إلى 611 مليون دولار كندي.

واجهت الضريبة معارضة شديدة من الأقلية في البرلمان وكانت عمومًا لا تحظى بشعبية لدى الغانيين.

أظهر استطلاع أفرو-باروميتر أن ثلاثة أرباع الغانيين لا يوافقون على الضريبة الإلكترونية ، بما في ذلك 67 % من الذين “رفضوا بشدة” ، حسبما أفادت دار الإعلام المحلية.

هذه المراجعة هي الثانية للضريبة ، بعد أن كانت مثبتة في البداية عند 1.75 % قبل أن تخفضها الحكومة في حل وسط وسط احتجاجات ضدها.

تم تطبيق الضريبة في نهاية المطاف في مايو 2022.

اقرا ايضا:-
“نهايات غير سعيدة” رغم الفوز على النجوم السوداء.. الأوروجواي وغانا خارج المونديال

سامية نكروما إبنة أول رئيس لغانا بعد الإستقلال في حوار مع ” أفرو نيوز 24 ” : طالما مصر بخير إفريقيا أيضا ستكون بخير ( 2 – 2 )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »