أخبار السياحةأخبار عاجلةاخبار افريقيا

نتائج إيجابية لمؤشر انفتاح التأشيرات في أفريقيا 2023

 ٤ دول إفريقية تلغي التأشيرة المسبقة للوافدين من القارة

أصبحت رواندا أحدث دولة أفريقية توفر إمكانية الوصول بدون تأشيرة لجميع الأفارقة و أنتعشت القارة من النكسات الناجمة عن قيود السفر بسبب فيروس كورونا وأصبح السفر في جميع أنحاء أفريقيا أسهل مع استمرار البلدان في تخفيف قيود التأشيرات.

و تحرز أفريقيا خطوات واسعة في سياسات الانفتاح على التأشيرات، مما يبشر بالخير للسفر عبر الحدود، وسهولة الحركة والتجارة في عام 2024 وما بعده.

ويكشف مؤشر انفتاح التأشيرات في أفريقيا 2023، الذي نُشر يوم الثلاثاء، عن تقدم كبير منذ نشر الطبعة السابعة من التقرير في ديسمبر 2022.

حقق انفتاح التأشيرة أعلى درجة له على الإطلاق في عام 2023، متجاوزاً المستويات التي شوهدت آخر مرة قبل جائحة كوفيد-19. يقيس مؤشر انفتاح التأشيرة الإفريقية (AVOI) مدى انفتاح الدول الإفريقية أمام الزوار من الدول الإفريقية الأخرى.

خلال الفترة 2020-21، أثرت عمليات إغلاق الحدود واسعة النطاق للحد من انتشار فيروس كورونا على السفر البري والجوي، مع فرض قيود إضافية بسبب إجراءات الفحص، وحظر التجمعات، والحجر الصحي، وما إلى ذلك، مما تسبب في ركود في عام 2022.

وفي عام 2023، تظهر البيانات الواردة في التقرير أن 50 دولة حسنت أو حافظت على درجاتها لعام 2022، مع حصول 4 دول فقط على درجات أقل. منذ نشر التقرير الأول في عام 2016، قامت 36 دولة بتحسين درجاتها على المؤشر. تمنح 42 دولة إمكانية الدخول بدون تأشيرة لمواطني 5 دول أفريقية أخرى على الأقل، بينما تقوم 33 دولة بذلك لمواطني 10 دول على الأقل. قامت أربع دول – ارتفاعاً من ثلاث دول في العام الماضي – بإلغاء جميع متطلبات التأشيرة للمسافرين الأفارقة. وهم رواندا وبنين جامبيا و سيشيل.

Africa Visa Openness Index 20231 نتائج إيجابية لمؤشر انفتاح التأشيرات في أفريقيا 2023

وقد أظهرت جميع المصفوفات العامة الرئيسية تحسينات في عام 2023. ففي 28% من جميع سيناريوهات السفر داخل أفريقيا، لا يحتاج المواطنون الأفارقة إلى تأشيرة (تحسن من 27% في عام 2022 و20% في عام 2016). ولا تزال التأشيرة مطلوبة في 46% من سيناريوهات السفر في القارة، بانخفاض من 47% في عام 2022 و55% في عام 2016.

“إنه يسهل على الأفارقة زيارة عائلاتهم، ومتابعة التعليم والمصالح التجارية في الخارج، واكتشاف أفريقيا كسائحين. وأشار جان جاي أفريكا، القائم بأعمال مدير مكتب تنسيق التكامل الإقليمي التابع لبنك التنمية الأفريقي، إلى أنه يساهم أيضًا في تحقيق التطلعات إلى قارة مزدهرة ومتكاملة حيث يمكن للناس تطوير إمكاناتهم دون عوائق بسبب أنظمة التأشيرات المقيدة بشكل مفرط.

أبرز نقاط مؤشر انفتاح التأشيرة الإفريقية لعام 2023:

وصلت AVOI إلى أعلى مستوى لها في عام 2023، متجاوزة قليلاً الذروة السابقة لعام 2020

Africa Visa Openness Index 20231 نتائج إيجابية لمؤشر انفتاح التأشيرات في أفريقيا 2023

تضم القارة الآن 4 أبطال (رواندا وبنين و حيث جامبيا و سيشيل): دول ألغت التأشيرات للمواطنين من جميع الدول الأفريقية

تقدم 24 دولة الآن تأشيرة إلكترونية، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف ما كانت عليه في عام 2016

قامت 15 دولة بتحسين درجاتها في عام 2023، وحافظت 35 دولة على درجاتها بينما سجلت 4 دول فقط درجات أقل

تستمر دول غرب إفريقيا في قيادة التصنيف: 7 من أفضل 10 دول أداءً في القارة هم من غرب إفريقيا


وزير الطيران يتابع أعمال توسعة مطار سفنكس الدولى
وزير الطيران يتابع أعمال توسعة مطار سفنكس الدولى

وقالت ماري: “بينما نتعمق في الإصدار الثامن من AVIO ونقيم التقدم المحرز منذ عام 2016، فإننا نفخر بالإزالة الكاملة لقيود السفر التي فرضتها جائحة كوفيد-19 وتجاوز مستويات ما قبل الوباء في انفتاح التأشيرات”. -لور أكين أولوجباد، نائب الرئيس للتنمية الإقليمية والتكامل وتسليم الأعمال في بنك التنمية الأفريقي.

وأضاف أكين أولوجباد: “يمكن أن تساعد حرية حركة الأشخاص في تحفيز منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA)، مما يقربنا من تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في أفريقيا متكاملة حيث تتحرك السلع والخدمات ورؤوس الأموال والأشخاص بحرية”.

عام 2023، بعد نظام التأشيرات الأكثر ليبرالية بشكل تدريجي والذي تم اتباعه على مدى السنوات الثماني الماضية. وفي عام 2016، سمحت البلاد لمواطني ما يقرب من 90 بالمائة من الدول الأفريقية بالحصول على تأشيرة عند الوصول؛ مع قدرة مواطني الدول المتبقية على دخول البلاد بدون تأشيرة. و ألغت لاحقًا رسوم التأشيرة للمواطنين الأفارقة، وفي عام 2023، أسقطت رواندا متطلبات التأشيرة لمواطني القارة بأكملها. ويشير التقرير إلى أن “هذا قد خفف من عبء السفر على مواطني 35 دولة أفريقية كانوا حتى وقت قريب لا يزالون بحاجة إلى تأشيرة عند الوصول”. وفي تطور إيجابي آخر، تشير التقارير الإخبارية إلى أن كينيا تخطط لإلغاء متطلبات التأشيرة للمسافرين الأفارقة بحلول نهاية عام 2023.

ويقيس التقرير أيضًا متوسط فتح التأشيرات داخل المجموعات الاقتصادية الإقليمية المعترف بها من قبل الاتحاد الأفريقي، ويخلص إلى أن متوسط فتح التأشيرات قد تحسن في 6 من المجموعات الاقتصادية الإقليمية الثماني خلال العام الماضي. لا تزال المجموعات الاقتصادية الإقليمية تشكل محركات مهمة لفتح التأشيرات من خلال المبادرات الإقليمية التي تهدف إلى تفكيك الحواجز أمام حركة الأشخاص.

وفي هذا الصدد، حققت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS) أعلى النتائج على المستوى الإقليمي، حيث يتمتع المواطنون الأفارقة بأعلى مستويات حرية التنقل عبر الحدود. اتخذت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا موقفا تقدميا بشأن فتح التأشيرات على مدى عقود، و أضفت عليها طابعا رسميا في عام 1979 ببروتوكول بشأن حرية حركة الأشخاص والإقامة والتأسيس.

بالإضافة إلى التفاخر بأعلى متوسط درجة إقليمية في AVOI في القارة، تسجل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أيضًا أعلى معدل معاملة بالمثل بدون تأشيرة: هذا هو المعدل الذي يتم فيه تبادل سياسات الإعفاء من التأشيرة الخاصة بالدول الفردية داخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا من قبل الدول الأعضاء. وفي 97% من سيناريوهات السفر، يمكن للمواطنين دخول دولة أخرى ضمن نفس منطقة الرحلات الإقليمية دون الحاجة إلى تأشيرة.

Africa Visa Openness Index 2023 2 نتائج إيجابية لمؤشر انفتاح التأشيرات في أفريقيا 2023

ما هي الخطوة التالية بالنسبة لأفريقيا؟ التوصيات والحلول

وعلى الرغم من التحسينات العديدة، لا تزال هناك عقبات يجب التغلب عليها. وفي ما يقرب من نصف سيناريوهات السفر من بلد إلى بلد (46 ٪)، يُطلب من الأفارقة الحصول على تأشيرات قبل المغادرة للسفر إلى بلدان أفريقية أخرى. القيود المفروضة على التأشيرات واضحة بشكل خاص في شمال ووسط أفريقيا. إن الحفاظ على الزخم بشأن تحرير التأشيرات أمر بالغ الأهمية لتحقيق رؤية “أفريقيا التي نريدها”. إن تبني سياسات التأشيرات الليبرالية لن يسهل السفر السلس فحسب، بل سيساهم أيضا بشكل كبير في تعزيز التجارة في السلع والخدمات، والاستثمار عبر الحدود والرخاء المشترك. .

افريقيا2 نتائج إيجابية لمؤشر انفتاح التأشيرات في أفريقيا 2023

بعض التوصيات تشمل:

تنفيذ أي التزامات معلقة بشأن التنقل بدون تأشيرة داخل المجتمعات الاقتصادية الإقليمية

توسيع سياسات السفر بدون تأشيرة لتشمل جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، بزيادات إذا لزم الأمر

تبسيط وتبسيط أي إجراءات تأشيرة متبقية والعمليات المرتبطة بها عبر الحدود

تنفيذ وتوسيع أنظمة التأشيرات الإلكترونية التي تستخدم منصات آمنة وموثوقة ومتوافقة مع الأجهزة المحمولة مع وقت استجابة مضمون للدول التي تتطلب تأشيرة قبل السفر

أحد المجالات الرئيسية التي يعد تحقيق مزيد من التقدم بشأن الانفتاح على التأشيرات أمرًا بالغ الأهمية هو منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA). ويشير التقرير إلى أن “تحرير حركة الأشخاص عبر حدود أفريقيا ليس هدفا مهما في حد ذاته فحسب، بل هو أيضا ضروري للتكامل القاري”. مع تصديق 3 دول أعضاء أخرى في الاتحاد الأفريقي على منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في عام 2023، ليصل المجموع إلى 47 تصديقاً، فإن التأثير الدائم للمفاوضات والتصديق على منطقة التجارة الحرة القارية وتنفيذها يعتمد – إلى حد كبير – على قدرة الناس على عبور الحدود الأفريقية، دون عوائق. بسبب الحواجز الإدارية المفرطة.

وقالت السفيرة ميناتا ساماتي سيسوما، مفوضة الصحة والشؤون الإنسانية والشؤون الإنسانية في أفريقيا، “إن ازدهار التجارة في السلع يرتبط ارتباطا وثيقا بتحرير التجارة في الخدمات، وكلاهما يتوقف على الحركة السلسة للأشخاص عبر حدود أفريقيا دون عقبات بيروقراطية مفرطة”. التنمية الاجتماعية في مفوضية الاتحاد الأفريقي. “لم نكن أقرب من أي وقت مضى من تحقيق إمكانات منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لدمج القارة. والاتحاد الأفريقي فخور بالتقدم الذي أحرزته البلدان في مجال تحرير حركة الأشخاص.

إقرأ أيضا:-

جنوب إفريقيا.. بدء منح التأشيرة إلكترونياً للقادمين من نيجيريا وغرب القارة

مصر تسمح لـ 74 جنسية حول العالم الحصول على التأشيرة السياحية إلكترونياً

كينيا.. تصدر قرار تاريخي: بإلغاء تأشيرات دخول أراضيها نهائياً بدءاً من ٢٠٢٤

رواندا تسمح لجميع الأفارقة الدخول لأراضيها بدون تأشيرة

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »