أخبار عاجلةغرب افريقيا

كوت ديفوار: تيجاني ثيام رئيسًا للحزب الديمقراطي بأكثر من 90٪ من الأصوات

فاز المصرفي الدولي، تيجاني ثيام، برئاسة الحزب الديمقراطي في كوت ديفوار (المعارضة)، ليصبح الرئيس الثالث للحزب خلفا لهنري كونان بيدييه، الذي توفي في الأول من أغسطس 2023 .

وبحسب النتائج الرسمية المعلنة، حصل تيجان تيام على 4001 صوت، أي 96.48% من الأصوات، مقابل 134 صوتا لرئيس بلدية كوكودي، جان مارك ياسي، الذي حصل على 3.22%، في نهاية المؤتمر الثامن الاستثنائي الانتخابي في ياموسوكرو . .

ومن بين 6485 مندوبا مسجلين لهذه المنافسات الانتخابية، بلغ عدد الناخبين 4179 ناخبا، بنسبة مشاركة بلغت 64.44%. وأحصت اللجنة الانتخابية 12 بطاقة اقتراع فارغة. ويقود تيجاني ثيام الآن مقاليد حزب Pdci، وهو الحزب الذي أنشأه الراحل فيليكس هوفويت بوانيي في عام 1946

خلفيات مختلفة في البلاد للمشاركة في هذا المؤتمر الاختياري الذي انعقد في مؤسسة فيليكس هوفويت بوانيي في ياموسوكرو، العاصمة السياسية لكوت ديفوار.

تلقى تيجان ثيام، الذي تدرب في مدرسة المناجم بباريس، مسيرة مهنية رائعة في عالم التمويل. الرئيس السابق لبنك Credit Suisse والذي يشرع بالتالي في العمل السياسي هو المرشح الطبيعي لحزب Pdci للانتخابات الرئاسية الإيفوارية في أكتوبر 2025.

داخل حزبه، سيتعين عليه تحقيق الوحدة والتماسك لقيادة هذا الجهاز السياسي السبعيني بشكل أفضل. تم عقد هذا المؤتمر الانتخابي بعد معركة قانونية، بدأها أمينا سر القسم، كريستوف بليسون وماتيو أوراه أفرومو.

وبعد تقديم طلب أول في 15 ديسمبر 2023 أمام القاضي الجزئي، والذي تسبب في تعليق وتأجيل المؤتمر الانتخابي المقرر عقده في 16 ديسمبر 2023، تقدموا بشكوى ثانية غير متوقعة في 20 ديسمبر 2023، بهدف إلغاء المؤتمر، بتاريخ 22 ديسمبر 2023.

وفي نهاية المطاف، سحب أمينا سر القسم، كريستوف بليسون وماتيو أورا أفرومو، من يوبوجون، غرب أبيدجان، طلبهما، واللذان أدانا العملية الانتخابية التي يمكن أن تهدد عقد مؤتمر استثنائي سلمي.

وقدمت اللجنة الانتخابية، التي لم تكن مخولة بالاختيار بين المرشحين، تقريرا لغرض وحيد هو تنوير هيئة التوفيق، سعيا إلى التوصل إلى توافق في الآراء بشأن محتوى الملفات، ولا سيما نقاط الضعف المحتملة التي يمكن أن تحتويها.

وبعد مداولاتها، سجلت هيئة أبحاث التوفيق والإجماع واللجنة الانتخابية “الانسحاب الطوعي لثلاثة مرشحين” وبقاء مرشحين في الترشح، أبرزهما تيجان تيام وجان مارك ياسي.

و المرشحون الذين سحبوا ملفاتهم هم البروفيسور موريس كاكو جيكاهوي، نائب الرئيس والأمين العام التنفيذي للحزب، ومويس كوموي كوفي، وأكوسي بيندجو، عمدة بلاتو السابق، مركز شؤون أبيدجان. انضم أكوسي بندجو إلى تيجان ثيام.

وقدمت اللجنة الانتخابية هذين الترشيحين للموافقة عليهما من قبل الكونجرس وفقا للمادة 56 من اللائحة الداخلية لـ PDCI-RDA. تم اختيار الرئيس السابق لبنك Credit Suisse تيجان ثيام وجان مارك ياسي من قبل المندوبين للتصويت.

تم تعيين وزير الدولة، وزير الزراعة والتنمية الريفية والإنتاج الغذائي، أدجوماني كواسي، من قبل قيادة RHDP (السلطة) لتمثيل الحسن واتارا، بدعوة من Pdci في هذا المؤتمر الاستثنائي الثامن الاختياري.

وكانت السيدة الأولى السابقة لكوت ديفوار، سيمون إيهيفيت جباجبو، رئيسة حزبها السياسي حركة الأجيال القادرة (MGC، المعارضة)، حاضرة أيضًا في افتتاح أعمال هذا المؤتمر الانتخابي للحزب الديمقراطي التقدمي، الحزب الواحد السابق.

إقرأ المزيد:-

ساجل العاج..طيران كوت ديفوار تعزز أسطولها قبل أمم إفريقيا

في تصفيات المونديال .. كوت ديفوار تعبر عقبة جامبيا بثنائية نظيفة .. وغينيا الاستوائية بالعلامة الكاملة

كوت ديفوار .. الحزب الحاكم يحقق انتصارا كبيرا في الانتخابات المحلية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »