أخبار عاجلةغرب افريقيا

نيجيريا.. نتعهد بالعدالة بعد مقتل أكثر من ١٠٠ شخص

في نيجيريا وبعد يوم واحد من سلسلة من الهجمات على القرى والتي أودت بحياة أكثر من 100 شخص، أكد حاكم ولاية بلاتو، كاليب موتفانج، أن الجناة سيقدمون إلى العدالة.

وأعرب عن استيائه من أن الموسم المخصص للسلام والضحك والفرح في مجتمعات الولاية قد شابته تصرفات الأشرار.

“من المحزن أننا فقدنا أشخاصاً أبرياء خلال اليومين الماضيين نتيجة للهجمات المتواصلة في أجزاء من مناطق الحكومة المحلية في مانجو وبوكوس. وفي واقع الأمر، فإن معلوماتي الاستخبارية تشير إلى أن الرقم لا يقل عن 50”. وقال حاكم الولاية: “الناس. اسمحوا لي أن أقول كفى. لا يمكننا مواصلة هذه الهجمات الحمقاء والغبية وغير المبررة. إنه أمر لا مبرر له على الإطلاق”.

في منطقة بوكوس، إلى منطقة باركين لادي المجاورة، حيث عثر على 30 قتيلا، وفقا للرئيس المحلي دانجوما داكيل.

لسنوات، احتدمت المنافسة المريرة بين الرعاة الرحل والمزارعين المستقرين على الموارد الطبيعية في وسط وشمال غرب نيجيريا، حيث اتهم الآخرون الأول بنهب أراضيهم بماشيتهم.

وقد أدى تغير المناخ والانفجار الديموغرافي في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 215 مليون نسمة، إلى تفاقم أعمال العنف المتفرقة، مما أدى إلى أزمة أمنية خطيرة، مع هجمات من قبل قطاع الطرق المدججين بالسلاح وأعمال انتقامية لا نهاية لها بين المجتمعات، فضلا عن أزمة إنسانية.

وانتقد المحافظ الأجهزة الأمنية لاستراتيجيتها الرجعية بدلاً من الإجراءات الاستباقية.

وأضاف عبد السلام أبو بكر، قائد الجيش النيجيري: “لن يهدأ لنا بال حتى نحاكم المسؤولين عن هذه الأعمال الغادرة. وستبدأ عمليات التطهير، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى، على الفور”.

وسلط المحافظ الضوء على قلة الاعتقالات والملاحقات القضائية كعامل مساهم في الأزمة المستمرة، مشيراً إلى أن بعض مواطني الولايات يشعرون بأن مهاجميهم محميون.

لقد جعل رئيس نيجيريا الجديد بولا أحمد تينوبو، الذي تولى منصبه في مايو الماضي، من مكافحة انعدام الأمن إحدى أولويات ولايته.

إقرأ المزيد:-

نيجيريا: قرض من بنك التنمية الأفريقي ب 175 مليون دولار

نيجيريا .. بدء عمل مصفاة « دانجوت » بطاقة تكرير 650 ألف برميل يومياً

نيجيريا: الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق في الهجوم بطائرة بدون طيار على المدنيين

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »