أخبار عاجلةرياضة أفريقية

الجزائري “عطال” يستأنف إدانته بتهمة التحريض على الكراهية 

أعلن محامو مدافع منتخب الجزائر وفريق نيس لكرة القدم يوسف عطال، الأربعاء، أن موكلهم استأنف إدانته بالسجن مع وقف التنفيذ بسبب نشره مقطع فيديو يدعو إلى «يوم أسود لليهود» على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وأدين عطال البالغ من العمر 27 عاماً والذي يستعد للمشاركة مع منتخب بلاده في نهائيات كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار بين 13 الشهر الحالي و11 فبراير المقبل، في الثالث من يناير الحالي، بالسجن لمدة ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 45 ألف يورو بتهمة التحريض على الكراهية على أساس الدين.

وكان محاموه قد تطرقوا إلى إمكانية استئناف الحكم مباشرة بعد النطق به، وأوضح محاميه أنطوان فاي لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «بعث برسالة دعم للفلسطينيين في غزة. بالنسبة له، هذا هو السلام، وهو ليس الوحيد». لكن لائحة الاتهام الصادرة عن نائبة المدعي العام أشارت إلى أنه «لا يوجد أي شيء له علاقة بالسلام خلال أي وقت من هذه الثواني الـ35»، عادّة عقوبة السجن مع وقف التنفيذ يمكن أن تكون «عقوبة تحذيرية» من شأنها أن تشجع اللاعب على التفكير الآن قبل أن يقوم بأي نشر في المستقبل.

ودافع عطال عن نفسه بالقول إنه لم يشاهد مقطع الفيديو بأكمله وأعاد نشره من دون أن يعرف جميع ما يحتويه. ونشر عطال الفيديو بعد خمسة أيام من شنّ حماس هجوماً غير مسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي تسبب في مقتل 1200 شخص غالبيتهم مدنيّون، حسب السلطات الإسرائيلية، واحتجزت مع فصائل فلسطينيّة أخرى نحو 240 رهينة.

وسارع عطال إلى حذف المنشور واعتذر، لكن ناديه قرر في 18 أكتوبر إيقافه حتى إشعار آخر، فيما أوقفته اللجنة التأديبية التابعة لرابطة الدوري الفرنسي سبع مباريات في 26 أكتوبر. وفُتح تحقيق في 16 أكتوبر بعد إخطار النيابة العامة من قبل بلدية نيس، بتهمة «الدفاع عن الإرهاب والتحريض على الكراهية أو العنف على أساس دين معيّن». وبعدما أوقفته الشرطة الفرنسية احتياطياً في نوفمبر، أحيل عطال إلى مكتب النيابة العامة قبل استدعائه إلى المحكمة الجنائية في نيس.

ووُضع اللاعب تحت مراقبة قضائية بكفالة قدرها 80 ألف يورو، إضافة إلى منعه من مغادرة الأراضي الفرنسية، باستثناء أسباب مرتبطة بنشاطه بوصفه لاعب كرة قدم محترفاً، ما سمح بالمشاركة مع منتخب بلاده في ثلاث مباريات منذ نشره مقطع الفيديو. وتعرّض لاعبو كرة قدم آخرون لانتقادات لدعمهم الشعب الفلسطيني على غرار المهاجم الدولي الفرنسي السابق كريم بنزيمة.

ويملك عطال فرصة اللعب مجدداً مع نيس عند عودته من كأس الأمم الأفريقية، لكن رحيله عن صفوفه يبقى وارداً خلال فترة الانتقالات الشتوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »