أخبار عاجلةرياضة أفريقية

أمم أفريقيا : الجزائر لا بديل عن الفوز .. وموريتانيا تتمسك ببصيص أمل 

 تترقب جماهير الكرة الجزائرية والإفريقية المواجهة المغاربية المرتقبة التي تجمع منتخب الجزائر اليوم الثلاثاء أمام جارتها  موريتانيا بمدينة ” بواكي ” في ختام منافسات المجموعة الرابعة بدور المجموعات في كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار ٢٠٢٣ .

ويدخل منتخب الجزائر حامل لقب بطولة ٢٠١٩ ، المباراة وهو لا يملك أية خيارات أو بدائل عن الفوز لضمان التأهل إلى الأدوار الإقصائية ، وأي نتيجة أخرى ستعرضه للخروج المبكر من البطولة، بصرف النظر عن نتيجة المباراة الثانية بالمجموعة بين انجولا وبوركينا فاسو . 

فيما يتمسك منتخب موريتانيا الذي يتذيل ترتيب المجموعة الرابعة بعد خسارتها في كأس الأمم الأفريقية في المباراة الأولى أمام بوركينا فاسو 1-صفر ثم في المواجهة الثانية أمام أنجولا ببصيص أمل لبلوغ ثمن النهائي كواحدة من أفضل أربعة منتخبات في دور المجموعات ، وهو الأمر الذي يعطي المباراة مزيدا من الإثارة والندية .

فعلى ملعب “السلام في بواكي (وسط ساحل العاج)، لن يكون أمام “ثعالب الصحراء” خيار آخر، سوي الفوز بفارق هدفين من أجل تفادي الحسابات الضيقة وضمان التأهل مهما كانت نتيجة المباراة الثانية بالمجموعة بين أنجولا وبوركينا فاسو بمدينة ياموسوكرو في نفس التوقيت (السادسة مساء، الخامسة توقيت جرينتش).

ويحتل لاعبو المدرب جمال بلماضي المركز الثالث برصيد نقطتين بعد تعادلهم أمام أنجولا 1-1 ثم بوركينا فاسو 2-2، متخلفين عن “الغزلان السوداء” و”الخيول” بنقطتين، فيما يتذيل “المرابطون” الترتيب بصفر من النقاط . 

ومن المتوقع أن يُجري المدير الفني للمنتخب الجزائري بلماضي بعض التغييرات في تشكيلته الأساسية، مع دخول المهاجمين محمد أمين عمورة وآدم وناس لتنشيط خط الهجوم إلى جانب بغداد بونجاح صاحب أهداف الجزائر الثلاثة في كأس الأمم الأفريقية 2024 .

مباراة حاسمة 

اعتبر مدرب المنتخب الجزائري, جمال بلماضي, امس الاثنين أن المباراة التي ستجمع “الخضر” بموريتانيا, سهرة اليوم الثلاثاء بملعب -السلام- ببواكي (00ر21 بتوقيت الجزائر), لحساب الجولة الثالثة والاخيرة عن المجموعة الرابعة, ستكون “حاسمة” والفوز فيها بات ضروريا لانتزاع تأشيرة المرور الى الدور ثمن النهائي من كأس افريقيا للأمم-2023 (المؤجلة الى 2024) الجارية بكوت ديفوار.

وقال بلماضي في مؤتمر صحفي “إنها مباراة هامة وحاسمة, ورغم عدم امتلاكنا للوقت الكافي للتحضير لها, إلا أننا ملزمون بالفوز فيها بهدف ضمان التأهل”.

وأضاف بلماضي “نتواجد دوما تحت الضغط وهذا هو المستوى العالي لكرة القدم, أهم شيء أننا نكون جاهزين لهذا الموعد. لقد تدربنا بشكل جيد بالجزائر ولومي (طوغو) سيما من الجانب البدني, والعناصر استرجعت بشكل جيد”.

وتابع أيضا “الوثبة البسيكولوجية من أجل العودة ليست مفاجئة, لأنني أعرف فريقي جيدا ، لا نريد مغادرة المنافسة وسنقاتل الى آخر لحظة. علينا تقليص الأخطاء ونكون أكثر فاعلية أمام المرمى وسنركز على ذلك في مباراة اليوم “.

ورفض المدير الفني للمنتخب الجزائري مقارنة الوضع الذي كان يتواجد عليه فريقه حاليا, مع الذي كان عليه خلال كأس افريقيا السابقة بالكاميرون (2021) والتي عرفت مغادرة “الخضر” للمنافسة من الدور الأول.

وقال “لسنا في نفس وضعية -كان2021- بالكاميرون, عندما حققنا نقطة وحيدة هناك, والآن لدينا نقطتين, إلا أنها تبقى مقابلة حاسمة.

واضاف ” أحب الضغط وكرة القدم فيها الكثير من المشاعر والمجهودات ، اللاعبون يرغبون في تقديم أفضل أداء, لذا ننتظر أن تكون معركة رائعة ونحن واعون بذلك”.

وحول مشكل التحكيم, الذي تقدمت الاتحادي الجزائري لكرة القدم (فاف) بشكوى ضده لدى الكونفيدرالية الافريقية لكرة القدم (كاف) عقب المواجهة أمام بوركينافاسو (2-2), عبر بلماضي عن أسفه, موضحا “أفضل شيء هو تفادي موضوع التحكيم والتركيز على اللقاء, لكن عندما تؤثر القرارات على المجريات فيجب التوقف عندها.

وتابع ” تلقينا ثلاثة أهداف جاءت كلها بعد العودة الى تقنية الفيديو المساعد (فار), لكن كانت هناك وضعيات تتوجب العودة الى الفار لإعادة مشاهدتها وهو ما لم يحدث للأسف و الامر أزعجني كثيرا”.

وخلال مواجهة اليوم, سيكون المدرب الجزائري محروما من خدمات كل من المدافع رامي بن سبعيني بسبب تراكم الانذارات, ووسط الميدان, اسماعيل بن ناصر, المصاب في العضلة المقربة.

وصرح قائلا “سنفتقد كثيرا بن ناصر وبن سبعيني لأنهما لاعبان مهمان, لكننا نمتلك تعدادا يتمتع بمستوى عالي وقادر على تعويضهما ولست قلقا حول ذلك”.

وجدد المدرب بلماضي دفاعه عن قائد الفريق, رياض محرز, الذي تعرض الى الانتقاد بسبب تراجع أدائه, قائلا “ما لا أحبه هو تناسي البعض لما فعله محرز.

واضاف ” صحيح أنهما لم تكونا أفضل مباراتين يخوضهما لكن لا ينبغي دفنه بهذه السرعة ، لا يمكنني الافصاح إن كان سيلعب أساسيا أو سيجلس على دكة البدلاء لأن ذلك ليس بالأمر المهم, غير أنه سيبقى قائدا للفريق”.

و تطرق بلماضي الى مجريات الجولة الثانية من -الكان- والتي عرفت تأهل حامل اللقب, السنغال, والرأس الاخضر الى الدور الثاني.

واختتم قائلا “من بين 24 منتخبا تأهلت السنغال والرأس الاخضر ، وخلال -كان-2021 بالكاميرون كنا أبطال افريقيا وغادرنا المنافسة من الدور الاول، الفرق تطورت كثيرا, ونحن في نفس وضعية 22 منتخبا, إلا أننا نبقى واثقون ولم لا نكمل الدور الأول في صدارة المجموعة”.

أول فوز تاريخي 

 

من جانبه أكد مدرب المنتخب الموريتاني لكرة القدم ، الفرانكو- قمري، امير عبدو أن ” المرابطين” يسعون الى انتزاع اول فوز تاريخي لهم في نهائيات الكان، في المباراة أمام المنتخب الجزائري اليوم الثلاثاء، بملعب السلام ببواكي (00ر21سا، توقيت جزائري)، لحساب الجولة الثالثة والاخيرة ( المجموعة4) لكأس إفريقيا للأمم- 2023 بكوت ديفوار (13 يناير- 11 فبراير).

وقال امير عبدو في تصريحات صحفية عشية المباراة بين موريتانيا والجزائر ببواكي :” ستكون مواجهة جميلة ، الجزائر أحسن منا تقنيا وفي التنشيط ، لكنه بمقدورنا أن نكون أقوياء في الكرات العرضية و نقاط القوة ستلعب في وسط الميدان، بإمكانهم التسجيل في أي وقت ، نحن مطالبون بالتصدي لهم حتى نكون ناجعين من الناحية الدفاعية . مضيفا ” أن موريتانيا تطمح الى انتزاع اول فوز تاريخي لها في مرحلة النهائيات هذه البطولة “.

وعقب الجولة الثانية، يخلو رصيد موريتانيا في المجموعة 4 ، من أي نقطة ( 0 نقطة)، بعد تعثرها في المباراتين الأولين أمام بوركينافاسو ( 0-1) وانجولا (2-3) ، بينما تحتل الجزائر المركز الثالث بنقطتين.

وأضاف مدرب موريتانيا : ” يتعين علينا أن نضرب بقوة أمام الجزائر وإحداث المفاجأة، مثلما كان عليه الحال مع منتخب جزر القمر في كان- 2021 ، المنتخب الجزائري يسعى للفوز والتأهل الى الدور الثاني ، لكننا لسنا طعمة سائغة ، يتوجب علينا الحفاظ على الأشياء الإيجابية التي ميزت المباراتين اللتين لعبناهما”.

واستطرد :” سيكون لقاء معقدا، لأننا سنلعب ضد فريق جيد ولاعبين ذوي مستوى عال .. لن نستسلم ..سنلعب كل حظوظنا حتى الرمق الاخير .. أهداف المنتخبين مختلفة.. علينا أن نكون نحن في المستوى”.

وفي مقارنته للمنتخب الجزائري ، مع نظيره الأنجولي والبوركينابي ، ذكر أمير عبدو، أن المنافس من طراز آخر ، مقارنة بالمنتخبين اللذين تقابلنا معهما حتى وإن لم يتمكن من الظفر بنقاط لقائيه الأولين ..علينا نحن ان نكون حاضرين في الصراعات الثنائية والانضباط التكتيكي، سعيا لحصد النقاط الثلاث”.

ويآمل المدرب أمير عبدو ، في التأهل كواحد ضمن أحسن أربعة منتخبات تتحصل على المرتبة الثالثة ، قائلا في هذا الشأن “التصميم والرغبة في الفوز مهمة في هذا اللقاء . انتظر اندفاعا بدنيا وحرب بسيكولوجية “.

من ناحيته، قال وسط الميدان والقائد الثاني للمنتخب الموريتاني ( نادي نوا ديبو) ، محسن بودا :” اللاعبون متفائلون ، لدينا بصيص آمل في التأهل ينبغي التشبث به.. نملك فريقا جيدا وما علينا الا ان نكون نحن في المستوى .. نحترم المنتخب الجزائري ، لكننا سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق الفوز واسعاد جماهيرنا.

إقرأ المزيد : 

اتحاد الكرة الجزائري يحتج على حكم تقنية var في مباراة بوركينا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »