اخبار افريقياالقرن الافريقى

” مو إبراهيم” أفريقيا أقل أمانًا وديمقراطية مما كانت عليه في عام 2012

خلص تقرير جديد لموسسة ” مو إبراهيم” حول الحكم في أفريقيا صدر يوم الأربعاء (25 يناير) إلى أن معظم أنحاء القارة “أقل أمانًا وأمنًا وديمقراطية” مما كانت عليه قبل 10 سنوات ، مستشهدة بتصاعد الانقلابات العسكرية والصراعات المسلحة.

يهدد التراجع الديمقراطي الآن بعكس عقود من التقدم المحرز في إفريقيا ، وفقًا لمؤشر للحكم جمعته مؤسسة محمد إبراهيم والذي يشير إلى 23 محاولة انقلاب ناجحة ومحاولة انقلاب منذ عام 2012.

قال إبراهيم ، الملياردير البريطاني المولود في السودان والذي يستخدم ثروته لتعزيز الديمقراطية والمساءلة السياسية في إفريقيا : “يبدو أن ظاهرة الانقلابات التي كانت شائعة في الثمانينيات قد عادت إلى الموضة مرة أخرى في أجزاء معينة من إفريقيا” . .

وأشار تقرير مؤسسته إلى ثمانية انقلابات ناجحة منذ عام 2019. وشهدت مالي وبوركينا فاسو المجاورة اثنتين خلال تلك الفترة ، مما زاد من زعزعة الاستقرار في جزء من العالم محاصر بالفعل من قبل المتشددين الإسلاميين.

تفشي مشاكل الأمن
وجد مؤلفو التقرير أيضًا أن المشكلات الأمنية العامة منتشرة: على مدار العقد الماضي ، رأى ما يقرب من 70٪ من الأفارقة تراجع الأمن وسيادة القانون في بلدانهم ، على حد قولهم. وتراجعت أكثر من 30 دولة في هذه الفئة بحسب المؤشر.

وجاء جنوب السودان في ذيل القائمة ، يليه الصومال وإريتريا والكونغو والسودان وجمهورية إفريقيا الوسطى والكاميرون وبوروندي وليبيا وغينيا الاستوائية.

يقول التقرير إن عنف الحكومة ضد المدنيين والاضطرابات السياسية ازدادت في جميع أنحاء إفريقيا منذ اندلاع جائحة COVID-19 ، حيث تستخدم الحكومات قيودًا لقمع المعارضة.

وجاء في البيان أنه “على الرغم من أن هذا الاتجاه يسبق الوباء ، إلا أن الاتجاهات المعادية للديمقراطية الحالية قد تسارعت من خلال إدخال تدابير تقييدية وأحكام الطوارئ التي تُركت في مكانها لفترة زمنية طويلة”.

وقال إبراهيم إن المؤشر رسم بالفعل تحسينات في بعض الفئات الاقتصادية والتعليمية والمساواة بين الجنسين. ومع ذلك ، لم يحلل التقرير البيانات إلا حتى نهاية عام 2021 ، لذلك لم يأخذ في الاعتبار التأثير الكامل لوباء COVID-19 العالمي.

اقرا ايضا:- مع أقتراب مؤتمر المناخ COP27 بمصر “مو إبراهيم” ..600 مليون إفريقي لايحصلون علي الكهرباء ومشاريع الغاز ضرورية لسد الفجوة

مصر .. الكشف عن أسرار مومياء ”  الصبي الذهبي ”  

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »