أخبار عاجلةرياضة أفريقية

إحصائية صادمة لمنتخبات مصر وتونس والجزائر في كأس أمم أفريقيا

سجلت منتخبات مصر وتونس والجزائر إحصائية صادمة في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2024، الجارية وقائعها حاليًّا بكوت ديفوار، وذلك بغيابها معًا عن الدور ربع النهائي من البطولة القارية للمرة الثالثة في التاريخ، منذ اعتماد هذا الدور عام 1992.

وودّعت مصر كأس أمم أفريقيا 2024 من ثمن النهائي، بعد الخسارة أمام جمهورية الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح (7-8)، إثر التعادل (1-1) في الوقتين الأصلي والإضافي، الأحد، على ملعب لوران بوكو في سان بيدرو.

وتعد هذه المرة الأولى منذ عام 1992 التي تغادر فيها مصر البطولة القارية من دون تحقيق أي فوز، بعد اكتفائها بـ3 تعادلات في الدور الأول بنفس النتيجة (2-2) أمام منتخبات موزمبيق وغانا والرأس الأخضر، لتتأهل إلى ثمن النهائي في المركز الثاني مستفيدة من تعادل موزمبيق وغانا.

وبدوره، خرج المنتخب التونسي من “كان 2024” من الدور الأول، بعد خسارته المفاجئة في مباراته الأولى أمام ناميبيا (1-0)، قبل أن يعجز عن التدارك أمام مالي (1-1) وجنوب أفريقيا (0-0)، لينهي “نسور قرطاج” المسابقة في المركز الرابع ضمن المجموعة الخامسة.
وكان المنتخب الجزائري أول المنتخبات العربية المقصاة من كأس أمم أفريقيا 2024، وذلك بعد تعادلين أمام أنجولا (1-1) وبوركينا فاسو (2-2)، قبل الخسارة في الجولة الأخيرة أمام موريتانيا (1-0)، لينهي دور المجموعات في المركز الرابع وبرصيد نقطتين فقط، وذلك للمرة الثانية تواليًا، بعد خروجه من الدور الأول أيضًا في “كان 2021″، في سابقة تاريخية بالنسبة إلى “محاربي الصحراء”.
رقم سلبي للعرب في كأس أمم أفريقيا
ستشهد بطولة “كان 2024” حدثًا استثنائيًّا ورقمًا سلبيًّا للمنتخبات العربية، بغياب مصر وتونس والجزائر معًا عن الدور ربع النهائي، لثالث مرة في التاريخ بعد عامي 1992 و2013، أما باقي الدورات فقد عرفت حضورًا دائمًا لهاته المنتخبات، سواء الثلاثة كلها أو منتخب واحد منها على الأقل.

وتبقى آمال العرب معلقة الآن في دورة كوت ديفوار على منتخبين فقط، ويتعلق الأمر بموريتانيا الذي سيواجه، اليوم الإثنين، الرأس الأخضر في مباراة قوية جدًّا لمواصلة حلمه والتأهل لأول مرة في تاريخه إلى الدور ربع النهائي، بالإضافة إلى المنتخب المغربي الذي سيلاقي في دور الـ16 منتخب جنوب أفريقيا، على أمل كسر عقدته على المستوى القاري، بعد تألقه في كأس العالم قطر 2022.

يجدر الذكر أن منتخب مصر هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كأس أمم أفريقيا، بواقع 7 ألقاب، فيما توج المنتخب الجزائري مرتين باللقب عامي 1990 و2019، بينما انتزع منتخب تونس التاج القاري مرة واحدة في تاريخه عام 2004.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »