أخبار عاجلةرياضة أفريقية

أسرار وكواليس إقالة البرتغالي “فيتوريا” من تدريب منتخب مصر

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة جمال علام إقالة روي فيتوريا المدير الفني البرتغالي رسميًا من منصبه بعد وداع بطولة كأس الأمم الإفريقية من دور الـ 16 من البطولة.

اتخذ مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، قرارًا بضرورة رحيل البرتغالي، بعد مطالبة العديد من النقاد والمتابعين المصريين بضرورة إقالة فيتوريا، بسبب سوء النتائج والأداء للمنتخب.

أداء مخيب

وودّع منتخب مصر من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 من دور الـ16 على يد الكونغو الديمقراطية، بعد أن قدم “الفراعنة” أداء سئ للغاية، حيث تعادل الفريق في 3 مباريات بدور المجموعات وحصد 3 نقاط فقط، ثم خرج من ثمن النهائي بركلات الترجيح.
وبعد خروج منتخب مصر من أمم إفريقيا وفي أول جلسة جمعت فيتوريا مع مسئولي اتحاد الكرة أكد المدرب البرتغالي بشكل قاطع رفضه لفكرة الرحيل عن قيادة منتخب مصر، وأبدى المدرب تمسكه باستكمال عقده مع الفراعنة والذي يمتد حتى عام 2026

وأكد فيتوريا لمسئولي اتحاد الكرة أن عقده لا ينص على رحيله حال إخفاق المنتخب في بطولة أمم إفريقيا، وبالتالي ليس هناك ما يدفعه للرحيل عن قيادة المنتخب في الوقت الحالي.

بيان الاتحاد المصري

قال الاتحاد المصري في بيانه المنشور مساء اليوم الأحد 4 فبراير عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك “تم توجيه الشكر لروي فيتوريا وجهازه المعاون”.

أضاف “قرر مجلس ادارة الاتحاد المصري لكرة القدم عقب اجتماعه اليوم الأحد لمناقشة التقارير الفنية والإدارية بشأن مشاركة المنتخب الوطني في بطولة أمم أفريقيا كوت ديفوار 2023، توجيه الشكر للبرتغالي روي فيتوريا وجهازه المعاون مع دراسة السير الذاتية للمدربين الأجانب وعرضها في الاجتماع القادم”.

أوضح البيان “قرر المجلس الموافقة علي تعيين محمد يوسف مدرباً عاماً لمنتخب مصر الأول لحين اختيار مدير فني أجنبي وتشكيل باقي الجهاز، والموافقة على اختيار 2 مدربين لعمل معايشة خارجية، والموافقة علي تعيين الكابتن علاء نبيل مديرا فنيا للاتحاد”.

ختم “كما تم توجيه الشكر للجهاز الفني للكرة النسائية، والموافقة على عمل بروتوكول إدارة وتنظيم دوري الأكاديميات بالشراكة مع شركة ستادات للاستثمار الرياضي والتسويق مع الشركة المتحدة للرياضة”.

لماذا أقيل فيتوريا من تدريب مصر؟

كان روي فيتوريا عُين في يوليو 2022 في منصب المدير الفني خلفاً للمدرب الوطني إيهاب جلال عقب الخسارة الفادحة للفراعنة أمام كوريا الجنوبية بنتيجة 1/4 في لقاء ودي.

ونص العقد على استمرار روي فيتوريا حتى صيف 2026 لقيادة المنتخب المصري في نهائيات كأس العالم المقرر لها في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

واكتسب المدرب تأييد الاتحاد المصري ولاعبي المنتخب وشريحة كبيرة من الجمهور بعد النتائج المميزة للفريق العام الماضي سواء بتصفيات كأس أمم إفريقيا 2023 أو في أول جولتين من تصفيات كأس العالم 2026، بالاضافة لفوزه على الجزائر في مباراة ودية.

بداية إيجابية

وبدأ المدرب مسيرته مع مصر بثمانية انتصارات متتالية، وامتلك سجلا إيجابيا بالتسجيل في كل مبارياته مع الفريق.

وخاض فيتوريا 18 مباراة مع مصر منذ توليه المسؤولية، فاز 12 مرة مقابل 5 تعادلات، وخسر مباراة وحيدة وكانت ودية ضد تونس في سبتمبر 2023.

لكن 3 تعادلات في مجموعات كأس أمم إفريقيا في كوت ديفوار أمام موزمبيق وغانا والرأس الأخضر بنفس النتيجة 2-2، وخسارة بفارق ركلات الترجيح أمام الكونغو الديمقراطية في ثمن النهائي، كلها نتائج أدت إلى سحب الثقة منه فور العودة إلى القاهرة من أبيدجان.

تخفيض الشرط الجزائي

وذكرت تقارير صحفية أن الاتحاد المصري دخل في مفاوضات مع فيتوريا حول تخفيض قيمة الشرط الجزائي، الذي يزيد على 600 ألف دولار، وسط تكهنات بالاتفاق على تقسيم هذا المبلغ.

ويُفكر الاتحاد المصري لكرة القدم هذه الأيام في التعاقد مع المدرب الفرنسي الشهير هيرفي رينار أو إعادة المدرب البرتغالي السابق للفريق “كارلوس كيروش” الذي بلغ نهائي كأس العرب 2021 مع المنتخب المصري بصفه الثاني، وترشح إلى نهائي كأس أمم إفريقيا 2021 على حساب أصحاب الأرض “الكاميرون” قبل أن يخسر بفارق ركلات الجزاء من السنغال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »