أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان ” أون لاين ” .. عودة خدمات الاتصال والانترنت تدريجيا 

بدأت خدمات الاتصالات والانترنت تعود تدريجيا لمدن وولايات السودان بعد انقطاع الخدمة لأكثر من أسبوع .

وأعلنت شركة ” سوداني ” عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن عودة الخدمة تدريجيا لجميع مدن السودان .

وقالت شبكة ” سوداني ” : مشتركي سوداني الأعزاء،ننوّه بعودة شبكة سوداني تدريجياً لجميع مدن السودان بلا استثناء .. شكراً لوفائكم و شكراً لأنكم سوداني .. حفظ الله السودان وأهل السودان ” .

كانت شبكات الهاتف المحمول العاملة في السودان أعلنت في الأسبوع الماضي عن انقطاع الشبكة ” خدمات الاتصالات والانترنت ” ، وأن فريقهم الفنية تعمل بأقصى جهده لإرجاع الخدمة في أقرب وقت لضمان عودة الخدمات من جديد . 

كان جهاز تنظيم الاتصالات والبريد في السودان حمل قوات الدعم السريع مسؤولية انقطاع خدمات الاتصال والانترنت في السودان ، مشيرا في بيان له توقف شبكات الاتصالات بثته وكالة الأنباء السودانية ” سونا ” إلي أنه مواصلة لنهجها الاجرامي في التخريب وإمعانا في زيادة معاناة المواطن السوداني قامت قوات الدعم السريع بإيقاف العمل في مركزي بيانات شركتي سوداني وMTN ، مطالبة بإعادة الاتصالات إلى بعض المدن التي احتلتها في ولايات دارفور والتي توقفت الاتصالات فيها نتيجة لاحراق العديد من الابراج وتخريب الفايبر وانقطاع التيار الكهربائي وانعدام الوقود .  

وذكر البيان أن قوات الدعم السريع قامت بإجبار الفنيين بشركة زين لايقاف الخدمة عن ولاية نهر النيل وبورتسودان مهددة بإيقافها بشكل كلي في خرق واضح و فاضح لاتفاق جدة الذي نص على خروجهم من الأعيان المدنية والمراكز الخدمية.  

  وذكر البيان أن المقسمات الرئيسية لتلك الشركات موجودة بوسط الخرطوم وأن قوات الدعم السريع قد قامت باحتلالها منذ صباح اليوم الاول للحرب.  

ودعت الخارجية السودانية المجتمع والمنظمات الدولية والإقليمية لادانة قطع قوات الدعم السريع لخدمات الانترنت في السودان .

وأصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانا صحفيا حول ما قامت به قوات الدعم السريع من قطع الاتصالات الهاتفية وشبكة الإنترنت في أجزاء واسعة من البلاد ، داعية المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإقليمية والإنسانية وحكومات الدول التي يهمها تحقيق السلام في السودان لإدانة هذه الجريمة البربرية، وللضغط على قوات الدعم السريع لوقف هذا العدوان الذي سيكون له تكلفة إنسانية باهظة.

 وقالت الخارجية السودانية في بيانها ” إنه في مواجهة الهزائم العسكرية التي تعرضت لها قوات الدعم السريع ، وتضييق الخناق عليها مؤخراً، لجأت هذه القوات في الأيام القليلة الماضية لقطع الاتصالات الهاتفية وشبكة الإنترنت في أجزاء واسعة من البلاد، باستخدام وسائل الإرهاب، والتخريب، وابتزاز الشركات العاملة في هذا المجال الحيوي. واضافت الخارجية السودانية ” غني عن البيان أن لهذه الجريمة آثار كارثية على الأوضاع الاقتصادية والإنسانية في مختلف أنحاء البلاد وستفاقم معاناة المدنيين المستمرة بسبب عدوان الدعم السريع.

وأكدت الخارجية السودانية أن قطع خدمات الاتصالات والإنترنت يعني توقف التحويلات المصرفية والخدمات المالية الرقمية التي أصبحت شريان الحياة بالنسبة لقطاع كبير من المواطنين في ظل توقف العديد من الأنشطة الاقتصادية ووسائل كسب العيش كما أنه يعيق انسياب الخدمات الإنسانية من علاج ومساعدات وجهود إنقاذ العالقين، فضلاً عن تعذر التواصل بين السودانيين في الداخل والخارج وبين الولايات المختلفة.   

وقالت الخارجية السودانية ” يقدم هذا السلوك الإجرامي لقوات الدعم السريع دليلاً جديداً على أنها تنفذ مخططاً كاملاً، لتدمير البنيات الأساسية ومقومات الدولة في السودان، والذي تستعين في تنفيذه بمرتزقة أجانب.

وأشار البيان إلي أنه سبق لقوات الدعم السريع أن وضعت يدها على المراكز الرئيسية لشركات الاتصال، و نهبت وخربت عدداً كبيراً من فروع ومعدات شركات الاتصالات خاصة في ولايات دارفور مما ألحق أضراراً بعيدة المدى بالشبكات هناك كما ظل العاملون في هذه الشركات يتعرضون لضروب مختلفة من الإرهاب والابتزاز من هذه القوات . 

وقالت الخارجية السودانية ” وتمثل الجريمة الجديدة امتداداً لاستهداف الدعم السريع الممنهج للمرافق الاقتصادية والخدمية الاستراتيجية مثل مصفاة الخرطوم للنفط، ومحطات الكهرباء والمياه والبنوك والمراكز التجارية والجامعات والمتاحف وغيرها من المرافق العامة.   

وكررت وزارة الخارجية السودانية دعوتها للمجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإقليمية والإنسانية وحكومات الدول التي يهمها تحقيق السلام في السودان لإدانة هذه الجريمة البربرية، وللضغط على الدعم السريع لوقف هذا العدوان الذي سيكون له تكلفة إنسانية باهظة.

أقرأ المزيد

السودان خارج التغطية .. والأمم المتحدة تطلق نداء لجمع 4.1 مليار دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »