أخبار عاجلةمصر

لقاءات مكثفة لوزير الخارجية المصري علي هامش اجتماعات الاتحاد الأفريقي

عقد  سامح شكري وزير الخارجية المصري لقاءات مكثفة علي هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي ، حيث التقي شكري ، مع رمطان لعمامرة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج للجزائر الشقيقة .

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزيرين بحثا مسار العلاقات الثنائية وما تعكسه من أواصر تاريخية عميقة تجمع بين البلدين الشقيقتين، فضلاً عن تبادل الرؤى حول القضايا محل اهتمام الجانبين.

وقال السفير أبو زيد، ” أن اللقاء ركز على تناول سبل تعزيز العمل الجماعي الإفريقي تحت مظلة الاتحاد الإفريقي، حيث أكد الوزير شكرى علي ضرورة تكثيف العمل الإفريقي المشترك بما يدفع جهود تحقيق السلم والأمن والرخاء في القارة، لا سيّما في ظل التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية التي تفرضها الأوضاع الدولية الراهنة.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الي أنه تم الاتفاق على مواصلة التشاور حول مجمل الملفات ذات الاهتمام المشترك.

والتقي الوزير سامح شكري مع ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج للمملكة المغربية الشقيقة.

وأوضح السفير أبو زيد أن ط وزير الخارجية أكد لنظيره المغربى حرص مصر على استمرار تعزيز علاقتها الثنائية مع المملكة المغربية، وهو ما ثمنه الوزير بوريطة مؤكداً على عمق وخصوصية العلاقة بين البلدين الشقيقين.

 

وقال السفير أبو زيد، ” إن اللقاء تناول عدداً من الموضوعات والقضايا المطروحة على جدول أعمال قمة الاتحاد الإفريقي، وسبل تعزيز العمل الجماعي على مستوى القارة.

كما تم التطرق إلى التطورات الجارية في ليبيا الشقيقة، حيث استعرض وزير الخارجية جهود مصر على صعيد دفع الحل السياسي للأزمة، خاصة من خلال المسار الدستوري بين مجلسي النواب والأعلى للدولة، بهدف عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية بالتزامن.

ومن جانبه، أكد وزير خارجية المغرب على دعم المسار الجاري للوصول إلى عقد الانتخابات، مع ضرورة احترام إرادة الليبيين والحل الليبي الليبي دون أية إملاءات خارجية. كما تم مناقشة التطورات الراهنة بالأراضي الفلسطينية، وأهمية العمل على تهدئة الأوضاع، وذلك بهدف إحياء العملية السياسية وصولاً لحل الدولتين وفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

 

وذكر السفير أحمد أبو زيد فى تصريحاته أيضاً، أن الوزيرين شكري وبوريطة حرصا علي تأكيد اعتزامهما استمرار التنسيق والتشاور خلال الفترة القادمة بشأن عدد من القضايا ذات الأولوية إفريقياً وعربياً.

والتقى وزير الخارجية سامح شكري، مساء الخميس ، وزير خارجية البرتغال ” جواو كرافينيو”.

 

وأوضح السفير أحمد أبو زيد ، أن الوزيرين ناقشا ملفات العلاقات الثنائية وسبل دفعها قدماً، في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، كما رحب الوزيران في هذا السياق بتكثيف آليات التشاور السياسي بين الجانبين من خلال الارتقاء بوتيرة الزيارات المتبادلة على كافة الأصعدة وعقد الدورة الثانية للجنة المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين، والدفع قدماً لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

كما اتفق الوزيران على أهمية الإبقاء على قنوات دائمة للحوار بين القارة الأفريقية والأوروبية، حيث أعرب الوزير البرتغالي عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون الثلاثي مع مصر في القارة الأفريقية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والوكالة البرتغالية للتعاون واللغة “كامويش”، خاصة في مجالات الصحة والتعليم والري، منوهاً إلى وجود آفاق رحبة لهذا التعاون مع الشركاء الأفارقة، في ضوء خبرات البلدين وتواجدهما القوي في القارة الأفريقية تقليدياً.

وأشار السفير أبوزيد، الي أن الوزير شكري حرص على تثمين التعاون والتنسيق المتبادل بين البلدين في مختلف الأطر الدولية، منوهاً بمواقف البرتغال الداعمة للمواقف المصرية فى المحافل الدولية.

وأوضح السفير أبو زيد أن الوزيرين اتفقا على مواصلة التشاور والتنسيق من أجل استمرار الارتقاء بالعلاقات بين البلدين الصديقين.

إقرأ المزيد : 

مصر .. « شكري » يؤكد علي الموقف المصري الداعي للتوصل لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد وملء وتشغيل سد النهضة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »