أخبار عاجلةشمال افريقيا

ليبيا تتصدر قائمة الدول الأقل اجورًا في العالم 

تصدرت ليبيا قائمة أقل الدول أجوراً في العالم رفقة مصر والجزائر وتونس، وفق تصنيف أعلن عنه مؤخراً، برغم غناها بالموارد الطبيعية وعلى رأسها النفط

وشمل التصنيف، الذي أعلن عنه مؤسس شركة “فوندر باس” ماكس برامويل، قائمة تضم 96 دولة تمثل متوسط الأجور في كل بلد بعد خصم الضرائب لمنح صورة أفضل عن مستوى الحياة التي يكفلها هذا الأجر.

وجاءت ليبيا في المرتبة العاشرة بين أقل الدول أجوراً حيث حلت في المرتبة الـ87 بشكل عام، بمتوسط أجور شهرية بلغ نحو 295.33 دولار.

وتصدرت قطر الدول العربية حيث جاءت في المرتبة السادسة بمتوسط أجور نحو 4068.56 دولار، تليها الإمارات في المرتبة العاشرة بمتوسط أجور نحو 3434.47 دولار.

وتعاني ليبيا من أوضاع اقتصادية سيئة بسبب حالة عدم الاستقرار السياسي منذ سقوط النظام السابق عام 2011 بعد غزو “الناتو” والانقسام بين غرب يسعى للتنمية، وشرق يعيش صراعات داخلية مستمرة بين المتنفذين تنعكس على ظروف حياة المواطنين.

وحلت ليبيا في المرتبة في الأولى مغاربياً والـ73 عالمياً في تصنيفات مجلة “غلوبال فايننس” البريطانية عن أغنى دول العالم لعام 2023 من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي والذي اشتمل على 193 دولة.

ووفقاً لتصنيف المجلة للعام 2023، يبلغ نصيب الفرد الليبي 24.5 ألف دولار أمريكي من الناتج المحلي الإجمالي، إذ يستند تصنيف المجلة إلى قياس نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي المعدل وفقاً للقوة الشرائية.

وعلى الرغم من هذا، تأتي ليبيا من ضمن قائمة الدول العشر الأكثر فساداً في العالم، حسب منظمة الشفافية الدولية، والتي تقول إن المسؤولين الفاسدين يخدمون أنفسهم بدلاً من الشعب الليبي.

ويعاني الشرق الليبي من تراجع وتدهور مستمر في المعيشة، في وقت يشهد فيه الغرب محاولات مستمرة للنهوض عبر سلسلة طويلة من الإجراءات المتعلقة بتأهيل البنى التحتية وتوسيع المرافق التعليمية والصحية وتحسين ظروف المعيشة.

اقرأ المزيد:-

ليبيا .. حكومة الشرق تدعو لمؤتمر دولي 10 أكتوبر لإعادة إعمار المناطق المنكوبة

ليبيا..”النواب” يرفض مشاركة حكومة الوحدة في أي حوار سياسي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »