أخبار عاجلةمصر

مصر..شكري في أنقرة غداً لترتيب لعودة السفراء ولقاء بين السيسي واردوغان

يتوجه وزير خارجية مصر سامح شكري غداً الخميس إلى العاصمة التركية أنقرة بناء على الدعوة الموجهة له من وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن الزيارة تستهدف مواصلة المناقشات المرتبطة بمسار تطبيع العلاقات بين مصر وتركيا بما يكفل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات، استكمالاً للمباحثات التي أجريت بين الجانبين خلال زيارة وزير خارجية تركيا إلى القاهرة فى شهر مارس الماضى، فضلاً عن التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وأضاف السفير أبو زيد، بأنه من المنتظر أن يعقد الوزيران لقاءً ثنائياً مغلقاً فور وصول السيد شكرى إلى أنقرة بمشيئة الله، على أن يعقب ذلك جلسة مباحثات موسعة تضم وفدي البلدين، ثم يعقب ذلك مؤتمر صحفي مشترك.

وأعلن وزير الخارجية التركي أنه حصل ترتيبات فيما يتعلق بالتجهيز عن تبادل السفراء بين مصر وتركيا لأول مرة منذ عام 2013 ، إضافة الي أنه سيتم خلال هذه الزيارة التجهيز للقاء المرتقب بين الرئيس السيسي وأردوغان وهذا اللقاء سيكون عقب الانتخابات الرئاسية التركية في 14 مايو القادم والتي يتم التجهيز لها حاليًا..

من جانبه قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، لـ”القاهرة الإخبارية” إن زيارة وزير الخارجية لتركيا هي بدعوة من نظيره التركي الذي قام بزيارة إلى مصر في سياق المراجعات التي تتم للعلاقات المصرية التركية.

وأضاف أن العلاقات المصرية التركية شهدت درجة من التوتر منذ عام 2011 وحتى وقت قريب، لافتًا إلى أن مصر حافظت على العلاقات الاقتصادية والتجارية بالرغم من التدهور الذي حدث في العلاقات السياسية بين البلدين.

وأوضح أن مصر التزمت السياسة الدبلوماسية الرصينة، ولم تنجر إلى ما يضر بمستقبل العلاقات بين البلدين، مؤكدًا أن هذه هي طبيعة الدبلوماسية المصرية.

وتابع أن الدور الذي لعبته مصر في مساندة تركيا خلال أزمة الزلزال الأخيرة كان له دور إيجابي بجانب كل ما قامت به مصر على مدار السنوات السابقة من دور متوازن في العلاقات بين البلدين، كل ذلك ساهم في دفع صانع القرار في تركيا لمراجعة العلاقات مع مصر وإعادة وضعها مرة أخرى في نصابها السليم.

وأشار إلى أن هناك قضايا إقليمية عديدة يمكن أن تكون موضوع توافق بين البلدين، خاصة القضية الفلسطينية والملف الليبي وغيرهما من القضايا، مشيرًا إلى أن وجود إرادة في إعادة استقرار إقليم الشرق الأوسط هو العامل الأساسي المشترك بين البلدين.

إقرا ايضا:-

مصر.. 30% زيادة في أعداد السائحين في يناير وفبراير الماضيين

مصر .. ترسل 5 طائرات عسكرية محملة بمساعدات طبية عاجلة لسوريا وتركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »