اخبار افريقيا

مؤشر إبراهيم ..3 موضوعات تناولتها ندوة إفتراضية خاصة بإفريقيا

الموضوعات هي التركيز على الحكم - التكامل الإقليمي ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

تناولت ندوة إفتراضية عقدها ” مؤشر إبراهيم” 3 موضوعات رئيسة حول القارة الافريقية وهي التركيز على الحكم – التكامل الإقليمي ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، ففي 6 أبريل ، قدم بن تشاندلر ، الباحث الأول في فريق البحث في MIF ، النتائج الاقتصادية من مؤشر إبراهيم 2022 للحوكمة الأفريقية مع التركيز على ما يعنيه هذا للتجارة ونجاح منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وانضم إليه، ما سوكه با، عضو شبكة الجيل الحالي (NGN) التابعة لمؤسسة MIF وأحد كبار المتخصصين في تطوير القطاع الخاص.

بدأت الجلسة بشرح بن التركيز الرئيسي لمؤشر إبراهيم للحوكمة الأفريقية (IIAG). يُعد IIAG إطارًا للمواطنين والحكومات والمؤسسات والأكاديميين والشركات لتقييم تقديم السلع والخدمات العامة ونتائج السياسات عبر القارة.

ويحتوي 2022 IIAG على 81 مؤشرًا مع 223 ألف وعشرون نقطة بيانات لـ 54 دولة و 265 متغيرًا من 47 مصدرًا مختلفًا خلال فترة 10 سنوات.
Screenshot 2023 04 19 225604 مؤشر إبراهيم ..3 موضوعات تناولتها ندوة إفتراضية خاصة بإفريقيا
و يعتبر المؤشر أداة قوية لأنه يسمح للمستخدمين ، مثل صانعي السياسات أو أصحاب المصلحة بمقارنة التحسن أو الركود في البلدان تحت أربع فئات تشكل درجة الحوكمة الشاملة:

وأوضح المتحدثون أنه كان هناك تقدم مطرد في فئة مؤسسة الفرص الاقتصادية (FEO) ، مما تسبب في التفاؤل ، على عكس الفئات الأخرى مثل المشاركة والحقوق والشمول أو الأمن وسيادة القانون التي لم يتم أداؤها جيدًا. اتبعت FEO مسارًا إيجابيًا على مدار العقد ، حيث تحسنت بمقدار 3 نقاط منذ عام 2012.

خلال الجلسة ، أبرز بن أيضًا أن البنية التحتية هي الفئة الفرعية الوحيدة التي تحسنت فيها جميع البلدان البالغ عددها 54 دولة منذ عام 2012. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التقدم المحرز في البنية التحتية الرقمية. على الرغم من كونها الفئة الفرعية الأكثر تحسنًا في IIAG منذ عام 2012 (+8.1) ، إلا أن البنية التحتية لا تزال أدنى درجة في عام 2021 (37.5).
Screenshot 2023 04 19 225703 مؤشر إبراهيم ..3 موضوعات تناولتها ندوة إفتراضية خاصة بإفريقيا

ماذا يخبرنا 2022 IIAG عن التكامل الإقليمي واتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية؟
يوفر 2022 IIAG رؤى قيمة حول التكامل الإقليمي والتقدم المحرز في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA). يقوم IIAG بتقييم العديد من المؤشرات التي يمكن أن تخبرنا عن نجاح منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وما إذا كان قد تم وضع الأساس اللازم لها لكي تزدهر.

وفقًا لـ IIAG ، تقود المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) الطريق في التكامل الإقليمي ، حيث سجلت 49.7 من 100.0 ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى أنظمة التأشيرات المفتوحة.

ومع ذلك ، فإن حصة التجارة بين البلدان الأفريقية في مجموعة التنمية للجنوب الأفريقي (SADC) هي في الواقع ضعف ما هي عليه في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

ويظل مؤشر التكامل الإقليمي ، الذي حصل على 39.5 من 100.0 في عام 2021 ، من بين الربع السفلي من مؤشرات IIAG ، على الرغم من التحسن الذي شهده العقد الماضي (+1.8).
ودفعت جهود الحكومة لتعزيز التكامل الإقليمي ولوائح التأشيرات المتساهلة هذا التقدم. ومع ذلك ، فقد انخفضت التجارة البينية الإقليمية كحصة من الإجمالي منذ عام 2012 ، حيث تمثل التجارة داخل القارة أقل من 13٪ من إجمالي تجارة إفريقيا ، مقارنة بأكثر من 60٪ في أوروبا وآسيا وأوقيانوسيا ، وأكثر من 40٪ في الأمريكتين.

وتمارس خمس دول أفريقية فقط (بوتسوانا وليسوتو ومالي وناميبيا وزيمبابوي) معظم تجارتها مع البلدان الأفريقية الأخرى.

لطالما كان عدم كفاية البنية التحتية للنقل يمثل تحديًا كبيرًا لأفريقيا ، مما يجعل التجارة البينية الإقليمية باهظة الثمن ولا يمكن الوصول إليها ، بغض النظر عن تخفيضات التعريفات.
وتتطلب اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية الناجحة شبكات نقل أفضل ، لكن IIAG تظهر تقدمًا ضئيلًا في هذا المجال ، وهو ما يدعو للقلق.

يعد الوصول إلى المنصات الرقمية أمرًا حاسمًا أيضًا لنجاح منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ويشير IIAG إلى أن الوصول الرقمي قد تحسن ، ولكن لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه. منذ عام 2012 ، تتمتع كل دولة في إفريقيا بإمكانية وصول أكبر إلى الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر ، حيث شهدت جميع البلدان الأفريقية باستثناء السودان زيادة في الاتصال المحمول والاتصالات. ومع ذلك ، لا يزال ما يقرب من 600 مليون أفريقي يفتقرون إلى الكهرباء ، وهو شرط أساسي للوصول الرقمي.

دول العالم: الحصول على الكهرباء
Screenshot 2023 04 19 225806 مؤشر إبراهيم ..3 موضوعات تناولتها ندوة إفتراضية خاصة بإفريقيا
من بين 81 مؤشرًا في IIAG ، أظهرت الاتصالات المتنقلة (+21.8) والإنترنت والحاسوب (+16.9) معظم التحسينات على مدار العقد.

شددت ما سوكا با على ضرورة إعطاء البلدان الأفريقية الأولوية لتطوير البنية التحتية بشكل أفضل، على النحو الذي أبرزته الخطة الرئيسية للاتحاد الأفريقي لتطوير ممرات الاتصال للتجارة بين البلدان الأفريقية.

وقالت إن مشاركة القطاع الخاص في تمويل هذه البنية التحتية ، بما في ذلك من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص (PPPs) ، ضرورية لتحقيق هذا الهدف. إن تطوير التجمعات الصناعية والمناطق الاقتصادية الخاصة، سواء كانت وطنية أو عبر الحدود، أمر بالغ الأهمية أيضًا لتعزيز القطاع الخاص المحلي في إفريقيا. ومع ذلك، لا توجد حاليًا طريقة لقياس أو تحديد حالة التنمية لهذه التجمعات والمناطق الاقتصادية في IIAG.

في الختام ، يوفر IIAG 2022 رؤى قيمة حول التكامل الإقليمي والتقدم المحرز في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. على الرغم من إحراز بعض التقدم في مجالات مثل البنية التحتية الرقمية والتكامل الإقليمي ، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في تطوير شبكات نقل أفضل وضمان الوصول إلى الكهرباء لتحقيق إمكانات منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بالكامل. مشاركة القطاع الخاص والاستثمار في تطوير البنية التحتية هي مفتاح تحقيق هذا الهدف.

إقرأ ايضا:-

مع أقتراب مؤتمر المناخ COP27 بمصر “مو إبراهيم” ..600 مليون إفريقي لايحصلون علي الكهرباء ومشاريع الغاز ضرورية لسد الفجوة

لملياردير السوداني” مو إبراهيم” إفريقيا تدفع ثمناً باهظاً للتغير المناخي الذي ليس لها ذنب فيه ونصف سكانها بلا كهرباء

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »