أخبار عاجلةالسودان

صندوق الاتحاد الأفريقي للسلام يعطي الأولوية للإنفاق في 2023 للأزمة في السودان

مع بدء المراحل النهائية من التفعيل لصندوق السلام التابع للاتحاد الأفريقي، ومن المقرر استخدام الأموال لأول مرة في عام 2023 في العديد من البرامج بما في ذلك التدخلات في أزمة السودان، والمشاريع في مجموعة شرق إفريقيا (EAC) وبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) .

والخطط جارية للموافقة على 5 ملايين دولار أمريكي من مرفق احتياطي الأزمات كدعم مباشر لمناطق التدخل المقترحة. يتكون صندوق السلام من ثلاث نوافذ دعم مواضيعية ومرفق احتياطي الأزمات، الدعم المواضيعي موجه للوساطة والدبلوماسية الوقائية ؛ القدرة المؤسسية؛ ونافذة عمليات دعم السلام في الاتحاد الأفريقي.

 وتم تصميم مرفق احتياطي الأزمات لمعالجة متطلبات السلام والأمن التشغيلية غير المتوقعة والعاجلة التي تتطلب استجابات سريعة ومرنة. لقد استوفى السودان معايير الأهلية كحالة طوارئ في نطاق يتجاوز قدرة البلد ووكالاته.

وستخصص الأموال لإعادة درجة من الاستقرار والسلام في حياة السكان المتضررين. سيتحمل مرفق احتياطي الأزمات تكاليف بدء المهمة الجديدة حتى يتم استيعابها في عملية إعداد الميزانية العادية.

 وفي اجتماع استثنائي عقد في 26 مايو 2023 ، أوصى مجلس أمناء صندوق السلام التابع للاتحاد الأفريقي في نفس الوقت بزيادة صندوق احتياطي الأزمات إلى 10 ملايين دولار أمريكي في 2023/2024 من 5 ملايين دولار أمريكي حاليًا.

 وتأتي التوصية في أعقاب قرار اتخذه مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي في 12 مايو 2023 ، لزيادة سقف مرفق احتياطي الأزمات لتمكين الاتحاد الأفريقي من التصدي بشكل عاجل وفعال لتحديات السلام والأمن الطارئة في القارة.

 ويضم مجلس الأمناء السيدة  زينب شمسنا أحمد (نيجيريا) ، والسيد تيتو مبويني (جنوب أفريقيا) ، والسيد أنيسيت جورج دولوغويل (جمهورية أفريقيا الوسطى) ، والسيدة إلين ماكونين (إثيوبيا) ، والسيدة بيرجيت ماركوسين ( الاتحاد الأوروبي والسيد بارفيه أونانغا – أنيانغا (الأمم المتحدة). يتمثل دور مجلس الأمناء في ضمان الاتساق الاستراتيجي وتعزيز الحوكمة والرقابة المالية والإدارية لصندوق السلام.

وكان مجلس الأمناء انضمت إليه لجنة الإدارة التنفيذية في مفوضية الاتحاد الأفريقي بقيادة الدكتورة مونيك نسانزاباجانوا ، نائب الرئيس ، السفير بانكول أديوي ، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن ، وداغماويت موجيس بيكيلي ، مدير أمانة صندوق السلام.

 تتكون موارد صندوق السلام من المساهمات التي تم الحصول عليها من المساهمات المقدرة للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي ، ومساهمات المنظمات الدولية والحكومية الدولية ، والبلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، والمنظمات أو الكيانات العامة أو الخاصة ، والأفراد، ومن خلال أنشطة تعبئة الموارد المناسبة.

 و تشمل الأموال أيضًا الأموال المستحقة لصندوق السلام عن طريق الفوائد أو أرباح الأسهم أو الرسوم أو بيع الأصول أو من مصادر أخرى. تدار عمليات صندوق السلام وفقًا للأنظمة والقواعد والإجراءات التي يقرها مجلس الأمناء، ولضمان التنفيذ المنظم لصندوق السلام ، تم إنشاء هياكل إدارة الصندوق منذ ذلك الحين.

 وزير خارجية الصين يبدأ زيارة لـ 5 دول إفريقية وتشمل مقر الاتحاد الافريقي والجامعة العربية

كينيا.. مفوضية الاتحاد الافريقي: قلقون ازاء العنف بالمظاهرات في كينيا”.

مصر.. فوز خبيرة الاتحاد الافريقي للتغذية د”حبيبة واصف” بجائزة ولقب الأسطورة الحية الاتحاد الدولي لعلوم

الاتحاد الافريقي يعلن عن حاجته لشغل وظيفة مدير عام المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض .. تعرف علي التفاصيل والشروط 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »