أخبار عاجلةالسودان

السودان ..” البرهان ” يجدد رفض رئاسة كينيا لـ ” رباعية الإيجاد “

 

جدد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رفض حكومة السودان رئاسة كينيا للجنة الرباعية بشأن معالجة الأزمة في السودان والتي نتجت عن قمة دول الإيجاد الأخيرة التي إستضافتها جيبوتي.

وأكد البرهان خلال إتصال هاتفي مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود أن حكومة السودان لم تدخر جهداً في وقف الحرب عبر الطرق السلمية وذلك بهدف إحلال السلام في السودان .

وأطلع رئيس مجلس السيادة، الرئيس الصومالي على الأوضاع في السودان على خلفية تمرد مليشيا الدعم السريع وتدميرها لكل مقدرات الشعب.

من جهته رحب وزير الخارجية المكلف السوداني علي الصادق علي بالمبادرات الإفريقية الرامية لإيجاد حل للازمة السودانية شريطة التشاور في ذلك مع السودان.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير السوداني مع وزير الخارجية الأوغندي اودونغو جيجي أبوبكر، على هامش الوزاري لحركة عدم الانحياز بالعاصمة الأذرية (باكو) أمس الخميس , حيث تم بحث العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل الدفع بها إلى آفاق أرحب.

وقال الوزير السوداني- خلال اللقاء وفقا لوكالة ألأنباء السودانية , : ” إن قوات الدعم السريع مستمرة في جرائمها بحق المواطنين والمرافق العامة، والخاصة ومقار البعثات الدبلوماسية”.

وجدد الصادق اعتراض الحكومة السودانية على رئاسة كينيا للجنة “الإيجاد” الرباعية الخاصة بمعالجة الأزمة السودانية.. مشيراً الى ان نيروبي تسترشد في التعاطي مع الشأن السوداني بالمبادرات الدولية، الأمر الذي لايخدم مبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأوغندي على دعم الرئيس يوري موسيفيني، لمساعي حل الأزمة السودانية داخل البيت الإفريقي وعدم فرض أي أجندة دون التشاور مع القيادة في السودان , معربا عن أمله عودة الأمور إلى نصابها في أقرب الآجال وان ينعم الشعب السوداني بالأمن والاستقرار.

اشتباكات عنيفه

06064a53c5404ff7 السودان .." البرهان " يجدد رفض رئاسة كينيا لـ " رباعية الإيجاد "

واندلعت  اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدة أحياء جنوبي الخرطوم ومدينة أم درمان , فيما أكد شهود عيان امتداد الاشتباكات الي مدينة الأبيض .

وذكر شهود عيان أن مسيّرات تابعة للجيش قصفت تجمعات لقوات الدعم السريع جنوبي أم درمان، مشيرين الي أن الجيش يواصل عمليات التمشيط مستخدما الأسلحة الثقيلة والخفيفة، مع إشراك القوات الخاصة لإخراج أفراد الدعم السريع من داخل منازل المواطنين.

في إطار دعوة الفريق البرهان لكل من يستطيع حمل السلاح الإنضمام لقوات الجيش أكد  والي ولاية النيل الأبيض المكلف عمر الخليفة عبدالله إكتمال الترتيبات لفتح باب التسجيل لكل مواطن يريد ويقدر علي حمل السلاح مسانداً القوات المسلحة في معركة الكرامة وهي في نهاياتها , مشيرا الي  أن بودار وملامح النصر قد لاحت في الأفق وقريباً سنحتفل بالنصر المؤزر .

 

انقاذ الموسم الزراعي في السودان

347430709 665760352264030 4601700115655168569 n السودان .." البرهان " يجدد رفض رئاسة كينيا لـ " رباعية الإيجاد "

وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بتشكيل لجنة من عضوية المنظمة العربية للتنمية الزراعية و القطاعات المعنية بالأمانة العامة للجامعة العربية والمندوبية الدائمة للسودان لدى الجامعة والجهات العربية والدولية ذات الصلة، وذلك تنفيذا لقرارات القمة العربية بشأن ملفي السودان والأمن الغذائي العربي.

جاء ذلك خلال استقبال أبو الغيط اليوم /الخميس/ المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور إبراهيم الدخيري بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

وحذّر أبو الغيط من خطورة تأثير النزاع القائم على الأمن الغذائي السوداني والعربي، حيث أدى الاقتتال إلى تعطل المشروعات الزراعية وتوقف نقل السلع وتلف كميات كبيرة منها وارتفاع أسعارها، مشيرا إلى أن هذه الأوضاع الخطيرة تستدعي سرعة التحرك عربيا ودوليا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية جمال رشدي، بأن أبو الغيط استمع إلى الإحاطة التي قدمها “الدخيري” حول مستجدات الأوضاع ووضع القطاع الزراعي السوداني، كما ناقش الخطوط العريضة لخطة إنقاذ الموسم الزراعي السوداني التي أعدتها المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة وتهدف إلى تأمين التجارة وسلاسل الإمداد بالحبوب والمنتجات الغذائية.

وقال رشدي إن خطة الإنقاذ المعدة تستهدف بشكل أساسي تمكين المزارعين السودانيين من تصدير سلعهم محليا وفي دول الجوار.

وأشار رشدي إلى أن اللقاء تناول عددا من الموضوعات الأخرى المتعلقة بالصعوبات التي تواجه قطاعي المصارف والنقل بالسودان وكذا بتنفيذ الاستراتيجية العربية للأمن الغذائي وغيرها.

إقرأ المزيد :

السودان .. تمديد إغلاق المجال الجوي حتي 10 يوليو .. والجيش : عمليات ” نوعيه ” ضد الدعم السريع في أم درمان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »